للموظف الأقل من 55 عام.. ترقية وعلاوة 5 سنوات عند الإحالة للمعاش مبكراً «نص القانون»
المهندس شريف اسماعيل

صرح رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة الدكتور “محمد جميل” بأن الحكومة منحت مميزات مادية لجميع العاملين بالجهاز الإداري بالدولة في حال خروجهم عن المعاش مبكراً، جاء ذلك في البند 69 لقانون الخدمة المدنية بعد التعديل، القانون رقم 18 لسنة 2015.

هذا وقد أقرت لجنة القوى العاملة في مجلس النواب، بند الإحالة للمعاش مبكراً خلال مناقشتها لقانون الخدمة المدنية في جلستها المنعقدة الأسبوع الماضي، وينتظر القانون موافقة الأغلبية في جلسة البرلمان العامة في الأيام المقبلة، هذا وطبقاً لما جاء في نص المادة (69)، فإنه يحق للموظف الأقل من 55 سنة الإحالة للمعاش مقابل الحصول على ترقية للوظيفة الأعلى درجة، بالإضافة إلى علاوات 5 سنوات.

اقرأ أيضاً:

>> البرلمان يناقش مشروع قانون جديد يخفّض سن عمل الموظفين.. ويهدد 20 ألف موظف بالدولة

وبهذا يحصل الموظف الخارج عن المعاش مبكراً مميزات مادية إضافية نظير الـ5 سنوات المتبقية، وحدد قانون الخدمة المدنية شروط الخروج للمعاش مبكراً كالتالي:

  • في حال طلب الموظف إحالته للمعاش مبكراً، يجب أن لا يكون قد تم اتخاذ أي إجراء تأديبي في حقه خلال فترة خدمته، حتى يتسنى له تسوية حقوقه التأمينية.
  • تمنح الحكومة الموظف حق الإحال للمعاش مبكراً إذا كان عمره (أقل من 55 عام) ومضى أكثر من عام في شغله للوظيفه، وتجاوزت مدة اشتراكه بنظام التأمين الاجتماعي 20 عام، بحيث يحصل الموظف على ترقية وحقوقه التأمينية كاملة مدة اشتراكه بالإضافة إلى علاوة 5 سنوات.
  • تمنح الحكومة الموظف الحق بالخروج على المعاش مبكراً إذا (زاد عمره عن 55 عام)، وتجاوزت مدة اشتراكه بالتأمينات 20 عام، بحيث يحصل على حقوق كاملة في مدة اشتراكه مضافاً إليها المدة الباقية من السن المعتمد رسمياً للإحالة للمعاش (60 عام).

يطبق القرار على كافة الهيئات والوحدات الخاضعة لقانون الخدمة المدنية.

نص المادة رقم (69):

للموظف الذى جاوز سن الخمسين أن يطلب إحالته للمعاش المبكر ما لم يكن قد اتخذت ضده إجراءات تأديبية، ويتعين على الوحدة الاستجابة لهذا الطلب، وفى هذه الحالة تُسوى حقوقه التأمينية على النحو الآتي:
1- إذا لم يكن قد جاوز سن الخامسة والخمسين، وتجاوزت مدة اشتراكه فى نظام التأمين الاجتماعى عشرين عاماً ومضى على شغله الوظيفة أكثر من سنة، فيعتبر مُرقى إلى الوظيفة التالية لوظيفته من اليوم السابق على تاريخ إحالته للمعاش، وتُسوى حقوقه التأمينية بعد ترقيته على أساس مدة اشتراكه فى نظام التأمين الاجتماعى مضافاً إليها خمس سنوات.
2- إذا كان قد جاوز سن الخامسة والخمسين، وجاوزت مدة اشتراكه فى التأمينات الاجتماعية عشرين عاماً فتُسوى حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه فى التأمينات الاجتماعية مضافاً إليها المدة الباقية لبلوغه السن المقررة لانتهاء الخدمة أو خمس سنوات أيهما أقل.
ولا يجوز تعيين من يُحال للمعاش المبكر وفقاً لأحكام هذه المادة فى أى من الوحدات الخاضعة لأحكام هذا القانون.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. امال الناس اللى طلعوا معاش السنه دى2016 والسنه اللى قبلها فين حقوقهم يروحوا يموتوا بقه داهيه تاخدكم

  2. انا هاخذ كام في النهايه في ظل وجود اولاد معهم شهادات جامعيه وليس لهم عمل وفي سن الزواج هذا بالاضافه الي الامراض السكر والضغط ووووووووووووووو

  3. مرفوض بتاتا انا عن نفسى بحصلى حوافز 1800 شهريا فى 12شهري يبقى 11600 ده فى سنه واحده بقيلى 6سنيين فى 12ب72فى 11عمله بتاع 77الف جنيه ههههههههه حرام والله مايحصل ابدا ده لمكافاه بتاعت نهايه الخدمه عامله بتاع غلى الاقل 60الف جنيه
    دى عالم عبيطه ماينفعش ياعم مرسى

  4. يعني انا لو خرجت النهارده وانا لسة 56 سنة هاخد 1000 جنيه مثلا معاش بعد ما كنت باخد 3200 ثانيا هتحرم من مكافأة امتحانات لسنة 17 و18و19و20 والسنة ب8000 جنيه طيب نضرب 2200 نقص في المرتب في 12 يعني حوالي 26 الف خسارة في السنة في اربع سنين يعني اخسر 104 الف و8000في 4 ب32000تبقى الخسارة 136000في اربع سنين ده بالميت هتديني مكافأة نهاية خدمة 30 الف نطرحهم من 136000يتفضل 100الف تقريبا ….مين العبيط اللي هيوافق يخرج ولو خرج انا شايف انه يروح الخانكة مش المعاش ….الناس دي هبلة ولا فاكرينا هبل

  5. كدة بانت نية الحكومة معلش كنا هبل وبنسدق كلام الاعلام الفاسد بصو يجماعة اللي تحتة حاجة يسرقها مش حرام

  6. والقضاة والمستشارون يصلون إلى 75 سنة !!!!! حتى يستطيعوا أن يحكموا بين الناس أو يحكموا على الناس وقلوبهم مطمئنة…..

  7. طيب الموظف اللي هيخرج معاش هيبقي معاشه كام مثلا مرتبه قبل المعاش3500 ج طب بعد خروجه مرتبه تسبقه كام
    عايزين وضوح في هذه الماده

  8. حرام عليكم قللو عدد المستشارين الموجودين بالشركات والمصالح الحكوميه بدون عمل ويبخدو مليارات وسيبو الغلابه يكلو عيش

  9. يقول [email protected]:

    يبقى تعليمات صندوق النقد طلعت صح وهى تسريح 2 إلى 3 مليون موظف مصرى ويبقى كدة الصحف العالمية صح وهى أن مصر على وشك الإفلاس والوصاية الاوربية والأمريكية بسبب فشل إدارة السيسى والحكومة لملف الاقتصاد وضياع أموال المصريين فى مشروعات وهمية وفساد وانا قلتها قبل كدة اللى مقدرش يعمل الإخوان بيعملوة السيسى فى ثوانى وهو خراب مصر

  10. اة كدة الحكومة صح طلعو الغلابة خليهم يموتو من الجوع طب ما تخفو مرتباتكم انتم الاحسن ولة هما الغلابة اللى يشيلو الليلة كلها شوفو الوزير بياخد كام والقضاء وغيرهم متخفو منكم انتم مش الافضل ولة الغلبان بيضرب ع قفاة عالطول وانتم لالا

  11. فى حالة اخذ قرد من البنك سوف يسدد آذاى وانا اسوى معاشى وانا عمرى 49 سنة وتم توظيفى فى عام 1-1-1989فى الوظيفة حوالى 26 سنة وبقالىاربع سنين فى الدرجة الثالثة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.