كل ما تريد معرفته عن تقليل الاغتراب للكليات المناظرة وغير المناظرة في تنسيق الثانوية العامة 2016
تقليل الاغتراب

قال سيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي أنه تم فتح باب التحويلات لتقليل الاغتراب بداية من الثلاثاء 16 أغسطس 2016 وذلك لطلاب المرحلتين الأولي والثانية لتنسيق الثانوية العامة.

وأشار رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي أن التحويلات لتقليل الاغتراب تتم إلكترونياً عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على بوابة الحكومة المصرية وذلك بالضغط هنا.

وأضاف رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي أنه تم إلغاء التحويلات الورقية بكافة أشكالها وأن التحويلات لتقليل الاغتراب لا تعني إعادة التنسيق مرة أخرى وإنما تعني تحويل الطلاب من كليات وجامعات بعيدة عن مقر إقامتهم إلى كليات وجامعات قريبة من مقر إقامتهم وذلك وفق ضوابط وشروط معينة أعتمدها المجلس الأعلى للجامعات وهذه القواعد والضوابط هي :-

أولاً :- التحويل إلى كلية غير مناظرة :-

وهى تعني أن يحول الطالب من كليته التي رشحها له مكتب التنسيق وفقاً لمجموعه بالثانوية العامة سواء داخل أو خارج منطقته الجغرافية (أ) إلى كلية غير مناظرة في نفس منطقته الجغرافية (أ) فقط بشرط توافر أياً من الشروط الاتية:-

1- أن يكون الطالب حاصل على الحد الأدني لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المراد التحويل إليها سواء (إنتظام / إنتساب).

2- أن يكون الطالب مستوفي كافة الشروط الأخرى للقبول بالكلية مثل النجاح في اختبار القدرات إن كان ذلك أحد شروط القبول بالكلية.

مثال على ذلك طالب بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من طنطا فإنه يمكن أن يحول لكلية غير مناظرة (أداب ، علوم ، تجارة ،…..إلخ) في جامعة طنطا لأن جامعة طنطا تقع في نطاقه الجغرافي بشرط أن يكون مستوى أية شروط أخرى ضرورية للقبول بالكلية.

ثانياً :- التحويل لكلية مناظرة:-

يمكن للطالب أن يحول من كليته التي رشحها له مكتب التنسيق سواء داخل أوخارج النطاق الجغرافي ( أ) أن يحول لكلية مناظرة في نفس المنطقة الجغرافية ( أ) فقط وذلك بالشروط الأتية:-

1- يمكن للطالب التحويل من الكلية التي رشح لها في جامعة معينة إلى كلية مناظرة في جامعة واقعة في منطقته الجغرافية بغض النظر عن مجموع الدرجات الذي قبلت به الكلية المراد التحويل إليها.

مثال على ذلك يمكن لطالب في كلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من طنطا أن يطلب تحويلة إلى كلية الهندسة جامعة طنطا لأنها تقع في نطاقه الجغرافي ( أ ) لأنه من محافظة الغربية بغض النظر عن المجموع الذي قبلت به كلية الهندسة جامعة طنطا.

2- يمكن للطالب الذي رشح لكلية معينة في جامعة معينة التحويل إلى كلية مناظرة ذات الحد الأدني في منطقته الجغرافية ( أ).

مثال على ذلك يوجد بمحافظات القاهرة الكبري خمس كليات للهندسة (القاهرة ، عين شمس، حلوان ، المطرية ، شبرا) وأقل حد أني هو كلية الهندسة بشبرا فإنه يسمح له فقط بالتحويل لكلية الهندسة بشبرا لأنها أقل حد أدني.

أما بخصوص التحويل لتقليل الاغتراب للكليات التى تطبق نظامين للقبول بها (الانتظام والانتساب الموجه) فإنه يجب مراعاة الضوابط والشروط الآتية:-

التحويل لكليات بها نظام الانتساب والانتظام

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.