رئيس تحرير الأهرام عن برنامج صندوق النقد وتعويم الجنيه والخصخصة “سيتبعه انتفاضة شعبية مثل التي وقعت في 77”
أحمد السيد النجار

شن الكاتب الصحفي ورئيس تحرير جريدة الأهرام “أحمد السيد النجار” هجوماً شديداً على برنامج صندوق النقد الدولي، والذي سيشمل تعويم الجنيه المصري ومزيداً من خصخصة المال العام وإجراءات أخرى كثيرة لا يدفع ثمنها في النهاية إلا الفقراء.

وقال النجار في تدوينة له على حسابه الشخصي، “يكرر “موظفو” صندوق النقد الدولي الذي يعمل وكيلا وخادما للرأسمالية العالمية ومروجا لبرنامجها المكرس لضمان استمرار هيمنتها العالمية ومعالجة أزماتها على حساب الفقراء والطبقة الوسطى في كل العالم… يكررون القول المثير للسخرية بأن الصندوق لا يفرض أي برنامج على الدول المتعثرة التي تلجأ إليه. والحقيقة أن الصندوق يقدم “نصائحه” أو “روشتته” أو برنامجه الأيديولوجي المتكلس والذي يتصور أنه صالح لكل زمان ومكان ولأي دولة ولأي ظروف”.

وأضاف “إذا قبلت الدولة المتعثرة هذا البرنامج يمكنها أن تتلقى المساندة من الصندوق، وإذا لم تفعل لا يتم الاتفاق بين الطرفين، فهل هناك آلية لضمان إذعان الدول المتعثرة ولفرض ذلك البرنامج الأيديولوجي أشد وطأة من ذلك؟! عموما الأفضل أن نناقش بنود ذلك البرنامج من تخفيض أو تعويم العملة المحلية، وخصخصة القطاع العام، وإنهاء الدور المباشر للدولة في الاقتصاد، والتحرير الكامل للأسواق الداخلية وللعلاقات الخارجية، وتحميل الفقراء والطبقة الوسطى لأعباء ما يسميه برنامج الإصلاح الاقتصادي والذي استتبعه في كثير من الحالات انتفاضات الخبز وضمنها الانتفاضة الشعبية العظيمة في يناير عام 1977″.

النجار

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.