خبراء اقتصاديون وتصريحات خطيرة بعد حديث السيسي عن صعوبة الموقف الاقتصادي “دخول مصر في سنوات عجاف”

خبراء اقتصاديون وتصريحات خطيرة بعد حديث السيسي عن صعوبة الموقف الاقتصادي “دخول مصر في سنوات عجاف”

توقع بعض الخبراء في مجال الاقتصاد، بعد حديث السيسي عن الوضع الاقتصادي للدولة المصرية، وعن نيته لاتخاذ بعد القرارات والإجراءات  الاقتصادية الصعبة لإصلاح عجز الموازنة العامة، دخول مصر في سنوات عجاف خلال السنوات القادمة، و أن السيسي طالب الشعب بالتحمل للخروج من تلك الأزمة الموجودة، بسبب الحروب التي خاضتها مصر من 1956 وحتى حرب أكتوبر1973.

وتوقع الخبير الاقتصادي وائل النحاس من أهم القرارات الصعبة التي تكلم عنها السيسي، أنه سيتم الاستغناء عن بعض المستشارين بالمؤسسات الحكومية، أو تقليص عددهم لأنهم يمثلون أزمة كبيرة في المرتبات، كما سيتم رفع أسعار الخدمات المقدمة للمواطنين من الدولة

وأشار النحاس أنه من القرارات التي فرضها صندوق النقد الدولي التخلي عن الدعم خلال ثلاث سنوات، لذلك تكلم عنها السيسي في خطابه لتهيئة الرأي العام.

كما أكد الرئيس الأسبق لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية الدكتور عبد المطلب عبد الحميد، أن الدولة تمهد لتلك الإجراءات منذ 6 شهور، وان فكرة رفع الدعم لم يجرؤ أحد الرؤساء السابقين تطبيقها.

وتابع ” أن تلويح  السيسي بحجم التضخم فى القطاع الحكومي، وتعيين 600 ألف موظف دون الحاجة لهم يشير إلى أنه سيقوم بتسريح 2 مليون مواطن، كما تمت إشاعة الخبر فى الفترات السابقة، ولكنه سيكون عن طريق التسريح الاختياري وليس الإجباري لأن القوانين المصرية لا تسمح بالفصل التعسفي.