الحكومة تعلن الجهات المستثناة من قانون الخدمة المدنية وتحسم موقف «المعلمين والأطباء» من حيث الأجور والترقية

الحكومة تعلن الجهات المستثناة من قانون الخدمة المدنية وتحسم موقف «المعلمين والأطباء» من حيث الأجور والترقية

وافق مجلس النواب بشكل نهائي على قانون الخدمة المدنية بعد التعديل، على أن يتم تطبيقه على الجهات الخاضعة له في الدولة خلال الأيام القليلة القادمة، وفي هذا السياق، أوضح مساعد وزير التخطيط والإصلاح الإداري في الدولة الدكتور “طارق الحصري” بأن قانون الخدمة المدنية يضم 4.6 مليون موظف سيطبق على 900 ألف منهم بشكل كامل.

وفيمَ يخص باقي الموظفين فقد أشار “الحصري” بأن جميع بنود قانون الخدمة المدنية ستطبق على 3.1 مليون موظف و 600 ألف طبيب وعامل في كافة الهيئات الطبية، باستثناء كافة البنود المتعلقة بالأجور والترقية، وعليه فإن قانون الخدمة المدنية يستثني جميع الهيئات الحكومة التي تعمل طبقاً للوائح خاصة بها فيمَ يخص بنود الأجور والترقية، وفيما عدا ذلك  يتم تطبيق باقي بنود القانون على جميع الهيئات الحكومية بلا استثناء.

وفي نفس السياق، صرح “الحصري” بأن الدولة تضم 331 هيئة مستقلة، منها 48 هيئة وقطاع لديهم لوائح خاصة تنظم طبيعة نشاطهم الاقتصادي من حيث الأجور والترقية، بينما 50% من هذه الهيئات لا تعمل طبقاً لقوانين محددة، بالتالي سيتم تطبيق جميع بنود قانون الخدمة المدنية عليها.

اقرأ أيضاً:

وفيمَ يخص الوزارات التي ستخضع بشكل كامل للقانون، فقد أوضح الحصري بأن القانون سيطبق بشكل كامل على 34 وزارة و27 محافظة و165 هيئة لا تخضع للوائح خاصة بها، و سيطبق جزئياً على 165 هيئة لها قواعد عمل ولوائح منظمة باستثناء الأجور والترقية.