بالخطوات … كيف تحصل على شقة من وزارة الاسكان بإيجار 300 جنيه شهرياً
بالخطوات كيف تحصل على وحدة سكنية بالايجار

قال الدكتور مصطفى مدبولي وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة أن مجلس الوزراء قد وافق في الاجتماع الذي عقده يوم 10 أغسطس 2016 على أستحداث محاور جديدة في برنامج الاسكان الاجتماعي ، وذلك لتلبية احتياجات شريحة معينة من المواطنين الراغبين في الحصول على وحدة سكنية.

وحول تفاصيل تلك المحاور الجديدة المستحدثة ضمن الاسكان الاجتماعي:-

أشار وزير الاسكان أن المحاور الجديدة تتمثل في ثلاثة محاور أهمها المحور الأول والذي بموجبه سيتم طرح 6 ألاف وحدة سكنية (غرفتين وصالة ، (3غرف وصالة) بمشروع الاسكان الاجتماعي بالايجار للمواطنين أصحاب الدخول التي تقل عن 1500 جنيه شهرياً وذلك كمرحلة أولي.

وحول خطوات حصول المواطن صاحب الدخل الأقل من 1500 جنيه شهرياً على وحدة سكنية بالايجار:-

قال وزير الاسكان أنه ينبغي للمواطن أن تتوافر فيه شروط الحصول على تلك الوحدات السكنية وهي :-

1- دخل الأسرة يقل عن 1500 جنيه شهرياً.

2- عمل بحث إجتماعي من مديريات التضامن الاجتماعي لبيان مدى أحقيته في الحصول على تلك الوحدة السكنية وكذلك عمل بحث اجتماعي أخر في نصف المدة الإيجارية من أجل التأكد من استمرار أحقيته في الحصول على وحدة سكنية بنظام الايجار.

3- لايجوز للمواطن أو زوجته التصرف في الوحدة المؤجرة له.

4- عدم استفادة المواطن من قبل بالحصول على قرض تعاوني أو سكن مدعم من الدولة.

5- أن تكون المدينة الكائن بها الوحدة السكنية موضوع الإيجار هى نفس مدينة عمل أو سكن المواطن الراغب في تأجير الوحدة السكنية.

6- الحد الأقصى لمدة الإيجار 7 سنوات غير قابلة للتجديد إلا في حالة اتفاق طرفي الايجار وهما وزارة الاسكان والمواطن المستأجر.

7- يقوم المواطن المستأجر بتوقيع إقرار كتابي يلتزم فيه بما يلي:-

– عدم استعمال الوحدة في غير الغرض المحدد له وهو سكن له ولأسرته خلال مدة الايجار وقدرها 7 سنوات تبدأ من تاريخ تأجيره لها.

– يقدم طلب كتابي في حالة رغبته في أي وقت خلال مدة الايجار بإعادة الوحدة المؤجرة لصندوق تمويل الاسكان الاجتماعي لعدم الحاجة إليها وبالتالي طلب إلغاء عقد الايجار.

– الالتزام بسداد القيمة الإيجارية وقيمة الصيانة الشهرية في المواعيد المحددة.

وأضاف وزير الاسكان أنه في حالة عدم التزام المواطن المستأجر بتلك القيود سيتم سحب الوحدة المؤجرة له وإعادتها لصندوق تمويل الاسكان الاجتماعي مع سداد التعويض المناسب والذي يعادل قيمة الدعم المباشر وغير المباشر الذي استفاد به المواطن بالاضافة إلى قيمة العائد المستحق عن تلك المدة وهي 7 سنوات والذي يبلغ نحو من 27300 جنيه إلى 44100 جنيه للوحدة غرفتين وصالة ومن 32000 جنيه إلى 66000 جنيه للوحدات ثلاث غرف وصالة.

نظام السداد :-

1- يقوم المواطن بسداد قيمة  عداد (الكهرباء، المياه ، الغاز) والبالغة 3000 جنيه.

2- سداد قيمة الاستهلاك الشهري للكهرباء والمياه والغاز + سداد إيجار 3 أشهر فقط مقدماً ليصبح جملة المقدم 3900 جنيه للوحدة غرفتين وصالة و4250 جنيه للوحدة 3 غرف وصالة.

3- القيمة الايجارية الشهرية 300 جنيه + 25 جنيه صيانة للوحدة غرفتين وصالة (تزداد القيمة الايجارية بنسبة 7% سنويا).

4- القيمة الايجارية السوقية للوحدة السكنية غرفتين وصالة تتراوح ما بين 600 إلى 800 جنيه شهرياً وفق الموقع والمدينة والثلاث غرف وصالة 410 جنيه وقميتها السوقية تتراوح ما بين 800 إلى 1200 جنيه شهرياً وفق الموقع والمدينة.

5- يدفع المواطن تأمين سداد الايجار ويبلغ حوالي 3 أشهر مقدم ويحصل عليه في نهاية القيمة الايجارية.

6- يحق للمستأجر أن يدى رغبته في تملك الوحدة السكنية في خلال مدة الايجار أو قبل انتهاء مدة الايجار بشهر.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.