قواعد وشروط و موعد فتح باب التحويلات لتقليل الاغتراب للمرحلتين الأولي والثانية  2016
تنسيق القبول بالجامعات 2016

ينتهي اليوم باب تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات ، حيث سيغلق موقع التنسيق الإلكتروني باب تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثانية إلكترونيا في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم.

ومن المتوقع أن يتم فرز الرغبات وإعلان نتيجة المرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات يوم السبت كحد أقصى لإعلان نتيجة المرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات، ويتوقع عدد كبير من الطلاب أن يتم إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات يوم الخميس أو الجمعة ليبدأ بعدها موقع التنسيق في تلقى باب التحويلات لتقليل الاغتراب وذلك بالنسبة للطلاب الذين تم ترشيحهم في كليات بعيدة عن مسكنهم وينطبق عليهم شروط تقليل الاغتراب.

ووفقاً لما أعلنته وزارة التعليم العالي فإن أعمال التحويلات للمرحلتين الأولي والثانية لتقليل الاغتراب ستكون بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق وسوف تستمر أعمال هذه التحويلات إلكترونياً لمدة ثلاثة أيام.

وعن قواعد تقليل الاغتراب هي كالتالي وفقاً لما أعلنته وزارة التعليم العالي كما يلي:-

أولاً :- التحويل إلى كلية غير مناظرة:-

1- يمكن للطالب المرشح في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ) أن يتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة أي كلية جديدة غير الذي تم ترشيحه له في منطقته الجغرافية (أ) فقط بشرط توافر الشروط الآتية :-

–  أن يكون الطالب حاصل على الجد الأدني لمجموع الدرحات الذي قبلت به الكلية المطلوب التحويل إليها سواء أنتظام أو انتساب.

– استيفاء باقي شروط القبول بالكلية كالنجاح في اختبارات القدرات إذا كانت الكلية تشترط ذلك.

مثال على ذلك :- طالب بكلية الهندسة جامغة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم – الآداب – التجارة) في جامعة طنطا حيث أن النطاق الجغرافي (أ) تقع به جامعة طنطا ويستلزم توافر باقي شروط القبول الأخرى إن وجدت.

ثانياً :- التحويل إلى كلية مناظرة :-

1- يمكن للطالب الذي تم ترشيحه لكلية ما خارج منطقته الجغرافية ( أ) أن يقوم بالتجويل إلى كلية مناظرة في داخل منطقته الجغرافية (أ) بغض النظر عن الحد الأدني لمجموع الدرجات الذي قبلت به الكلية المراد التحويل إليها .

مثال على ذلك طالب بكلية الهندسة جامعة أسيوط ويسكن في محافظة الغربية يمكن التحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا.

2- في حالة وجود أكثر من كلية مناظر في النطاق الجغرافي (أ) يمكن للطالب الذي رشح لكلية خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل إلى الكلية المناظرة ذات الحد الأدني الأقل في النطاق الجغرافي ( أ ).

مثال على ذلك بالقاهرة 5 كليات للهندسة بجامعات القاهرة وعين شمس والمطرية وشبرا وحلوان والحد الأدني للقبول هو 392 ، 391 ، 390، 388، 387 يسمح بالتحويل فقط للكلية المناظر ذات أقل حد أدني.

3- بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي بها نظام انتظام وانتساب يجب مراعاة الأتي:-

قواعد التحويلات لتقليل الاغتراب

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.