بالصور | مقارنة صادمة بين راتب وكيل نيابة ومعلم تم تعيينهما في نفس اليوم
مقارنة صادمة بين راتب وكيل نيابة ومعلم تم تعيينهما في نفس اليوم

تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي مفردات مرتب لمعلم ووكيل نيابة تم تعيينهما في نفس اليوم منذ ست سنوات، وأظهرت الصور المتداولة وجود فارق كبير للغاية بين راتب المعلم وراتب وكيل النيابة، وهو ما تسبب في حملة غاضبة وساخرة في الوقت نفسه من شدة تباين الأجور في مصر وعدم العدالة في توزيعها.

حيث رأى معلقون أن عدم تقدير مصر للمعلمين وللعلم يعد واحداً من أسباب تأخر وتدهور أوضاع البلاد، خاصةً في ظل تجاهل الحكومات المتتالية لمطالب المعلمين بتحسين رواتبهم ولمطالب الطلاب أيضاً بالإرتقاء بالعملية التعليمية وتطوير المناهج، فيما تداول آخرون قولاً للمستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” حينما قام بعض القضاة في ألمانيا بالإضراب عن العمل مطالبين بضرورة تحسين دخلهم مقارنةً بالمعلمين هناك الذين يحصلون على اعلى معدل دخل في البلاد، لترد ميركل على هؤولاء القضاة وتلقنهم درساً أخلاقياً قائلةً “كيف أقوم بمساواتكم بمن علموكم”.

وعلى النقيض تماماً في مصر ووفقاً لبيان مفردات معلم تم تعيينه في عام 2011، نجد أن راتبه الذي يحتوي على علاوة إجتماعية 4 جنيه وبدل إغتراب 4.80 جنيه ويخصم منه مبلغ 214 جنيه على هيئة خدمات، ينتهي به المطاف ليصبح 1365 جنيه مصري فقط لا غير.

مفردات مرتب معلم معين منذ 6 سنوات
مفردات مرتب معلم معين منذ 6 سنوات

بينما نجد وكيل النيابة المعين في نفس تاريخ تعيين المعلم يحصل على العديد من البدلات المالية ومنها 1955 حوافز بنسبة 260%، 1560 حافز وإنجاز، 3225 بدل إضافي، 2950 جنيه بدل علاج، ليصل بذلك راتبه النهائي إلى 12704 جنيه مصري شهرياً.

مفردات مرتب وكيل نيابة معين منذ 6 سنوات
مفردات مرتب وكيل نيابة معين منذ 6 سنوات

الطريف في الأمر وفقاً لتعليقات رواد مواقع التواصل الإجتماعي على مفردات مرتب المعلم ووكيل النيابة، أن راتب الأخير بدون إضافة بدل المراقبة للجان الإنتخابية والنقابية قد تجاوز 10 أضعاف راتب المعلم، وذلك بخلاف الإمتيازات العينية الأخرى التي يحصل عليها القضاة، كإستخدام القطارات مجاناً والتمتع بأفخم القرى السياحية في مصر وغيرها من الإمتيازات الأخرى.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. ان الله يقيم الدولة العادلة ولو كانت كافرة…. ويمحق الدولة الظالمة ولو كانت مسلمة.
    ومن أقوال ابن خلدون: “الظلم يؤذن بخراب العمران”.

  2. انا عمري فوق الستين سنة و كنا نخشى المعلم إذا رأيناه في الشارع بعد المدرسة و لو حتى كان يوم أجازة . (كاد المعلم أن يكون رسولا) فينك يا رئيسنا ، فينك يا من وضعت نفسك ليتم سؤالك يوم الآخرة عما فعلت في حكمك لتسعين مليون ،أرجو مراجعة مثل هذه الأمور لأن الحساب سيكون عن كل شئ … ربنا معانا و مع من يعمل بحب لمصر.

  3. انا حصلت على مكافاة نهاية خدمه بالتربية والتعليم بعد سته وثلاثون عاماودرجة مدير عام بالتعليم الثانوىاثنين وعشرون الفا وستمائه وستة وستون جنيها/ومعاش شهرىالف ومائه وثماني وخمسون جنيها فقط لاغير؟وعجبى

  4. وشوفوا التفاوت فى المعاشات بين الجيش والقضاء والشرطه والموظف وتفاوت المرتبات بينهم وكذلك الكهرباء والبترول وشركات الغاز والمصريه لااتصالات ….الخ الخ…لك الله يامصر …عند يكون هناك عدل تصلح الامم وتتفدم

  5. من المبكيات المضحكات في مضر أن زميلا يعمل بالتربية والتعليم وقارب سنه على المعاش ولا يستطيع أن يشتري سيارة جديدة بينما ابنه والذي تم تعيينه وكيلا للنيابة يفوق راتبه راتب والده بمراحل قد اشترى سيارة جديدة وقد بقي في الخدمة 9 سنوات فقط بينما الأب قضي في الوظيفة 36 سنة لا نقول إلا ما يرضي الله حسبنا الله ونعم الوكيل

  6. يانهار اسود بدل العلاج فقط 2950 جنيه للسيد وكيل النيابة تعين من 5 سنوات اكبر من مرتب كامل لمدرس متعين من 38سنه وطالع على المعاش بعد سنه وراتبه الان بكل الحوافز والبدلات كله كله 2600جنية وعايزين حال التعليم ينصلح ازاى انا بقول للمسئول ايه رايك تاخد مرتب المعلم وورينا هاتعيش ازاى وماذا تنتج للبلد حسبى الله ونعم الوكيل حسبى الله ونعم الوكيل انا مش عارف القائمين على حال مصر بيناموا ازاى وهايقولوا ايه لربنا يوم القيامة .

  7. ليس هناك تعبير ابلغ من قول المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” حينما قام بعض القضاة في ألمانيا بالإضراب عن العمل مطالبين بضرورة تحسين دخلهم مقارنةً بالمعلمين هناك الذين يحصلون على اعلى معدل دخل في البلاد، لترد ميركل على هؤلاء القضاة وتلقنهم درساً أخلاقياً قائلةً “كيف أقوم بمساواتكم بمن علموكم”. هذا التعبير اهداء لكل من يهمه نهضه مصر وتقدمها والله لن تنهض مصر الا باصلاح حال التعليم كل العالم يعلم لانهضة ولا نجاح لاى بلد الا باصلاح اتنين التعليم والصحة المعلم ياسادة هو اللى خلى القاضى قاضى والدكتور دكتور والمهندس مهندس والضابط ضابط ايها الرئيس والوزير وكل من فى منصب لولا المعلم ما اصبحت انت فى هذه المكانه اللى يحب مصر وعايز يشوفها بجوار البلاد المتقدمة عليه باصلاح اتنين التعليم والصحة اللهم بلغت اللهم فاشهد يارب يكون فيه حد بيجب مصر

  8. المعلم ليس مهم لانة بكل بساطة القوة التي تريد لمصر عدم التقدم قوة كبيرة وتمتلك مقاليد الامور في الدولة

  9. وكلاء النيابة مش من البلد دي من دول الخليج او من دول اوربا انما مصري ولازم يكون اكلة الفول والطعمية ليس الا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.