تعرف علي عقار أركوكسيا (إيتوريكوكسيب) أقوي مسكن ألام في العالم “كل ما تود معرفته عنه
عقار إيتوريكوكسيب

اليوم احتفل عدد من الأطباء وأساتذة جراحة العظام والروماتيزم بإطلاق عقار أركوكسيا (إيتوريكوكسيب) في السوق المحلي المصري والذي من المتوقع أن يحدث طفرة طبية في مجال علاج آلالام والالتهابات التي يعاني منها مرضى:”التهاب المفاصل الروماتويدي، خشونة المفاصل، النقرس، التهاب الفقار الروماتويدي”، وتوقعت النجمة رجاء الجداوي المنضمة لفريق الأطباء من أجل إعطاء جرعة من الأمل للمرضى أن عقار أركوكسيا سيغير حياة الكثير من مرضى العظم والمفاصل.

وأضاف وزير الصحة السابق الدكتور عادل عدوي أن العقاقير المختصة لعلاج آلالام خشونة الركبة ليس لها قدرة عليا على التسكين  ومن المتوقع أن يكون عقار “إيتوريكوكسيب” خير بديل لتلك العقاقير، إذ أنه يعمل عن طريق تثبيط إنزيم السيكلواوكسيجينيز- (Cox-2) بفعالية كبيرة لتخفيف آلام الركبة، وبكل تأكيد سيشعر المريض بتحسن كبير في حالته بعد استخدام هذا العقار.

كما أكد أستاذ جراحة العظام بكلية طب جامعة قناة السويس الدكتور محمد زادة أن عقار “إيتوريكوكسيب” لا يعمل على تثبيط إنزيم السيكلواوكسيجينيز- 1 (Cox-1) ولذلك فأنه غير مؤثر بالجهاز الهضمي، حيث نجد أن الأطباء ينصحون مرضى العظام بتناول مثبطات مضخة البروتون (PPIs) للحد من الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي ولكن العقار الجديد سيقضي نهائيا على تلك المشكلة.

وصرح مدير عام شركة إم إس دي مصر الدكتور رامي قوسة بأن عقار “أركوكسيا” أصبح الآن متاح في مصر بسعر مناسب، مؤكدا أن آلام الجهاز العضلي تعد المسئول الرئيسي عن زيارات المرضى لعيادات الأطباء، وأن الهدف من العقار الجديد هو تحسين جودة حياة المرضى الذين يعانون من آلام مزمنة أو حادة؟

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. تجنب استخدام ETORICOXIB (اركوكسيا) لالتهاب المفاصل والألم
    يجب تجنب استخدام المسكنة ETORICOXIB العقاقير المضادة للالتهابات (اركوكسيا) بسبب مخاطر غير مقبولة الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. يتم الترويج على نطاق واسع ETORICOXIB لعلاج التهاب المفاصل وآلام في 63 بلدا على الأقل في جميع أنحاء العالم.
    ورفض ETORICOXIB موافقة في الولايات المتحدة في عام 2007. لجنة استشارية من الخبراء عقدت من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) صوتت 20-1 ضد الموافقة ETORICOXIB.
    ETORICOXIB (اركوكسيا) ينتمي إلى عائلة من العقاقير تعرف باسم العقاقير المضادة للالتهابات (NSAID) التي أوصت على نطاق واسع وتباع لعلاج التهاب المفاصل والألم. وتشير التقديرات إلى أن ETORICOXIB يتم تسويقه في 63 بلدا على الأقل في جميع أنحاء العالم. [1] لم يتم تسويق المخدرات في الولايات المتحدة.
    وتصنف ETORICOXIB باعتباره انزيمات الأكسدة الحلقية II مثبط انتقائي (COX II) وروجت بأنها أكثر أمانا على الجهاز الهضمي (GI)، وأقل قرحة المعدة والنزيف، من المسكنات القديمة مثل نابروكسين وايبوبروفين. لم يتم إظهار المسكنات الانتقائية COX II في التجارب السريرية أحسنت لتكون أكثر أمانا من الأدوية القديمة. وCOX II انتقائية NSAID Rofecoxi ب تسويقها تحت أسماء تجارية مختلفة بما في ذلك فيوكس، Ceoxx، وسحب من الأسواق في جميع أنحاء العالم Ceeoxx بسبب النوبات القلبية والسكتة الدماغية. [2]
    وكجزء من عملية الموافقة على دواء جديد عقدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (US FDA) اجتماع للجنة الاستشارية للخبراء لمراجعة سلامة وفعالية ETORICOXIB في ابريل نيسان عام 2007. وصوتت اللجنة الاستشارية التهاب المفاصل 20-1 التوصية عدم الموافقة ETORICOXIB ل التسويق في الولايات المتحدة. وخلال الاجتماع وقدر خبير الولايات المتحدة FDA أنه إذا وافق ETORICOXIB ستكون مسؤولة عن 30،000 النوبات القلبية سنويا في الولايات المتحدة. “ما كنت تتحدث عن كارثة محتملة للصحة العامة” إذا اركوكسيا [ETORICOXIB] معتمد للبيع، الدكتور ديفيد جراهام، وهو FDA ضابط السلامة، وقال للجنة الاستشارية. [3]
    وأشار مشاكل القلب والأوعية الدموية الخطيرة المرتبطة استخدام ETORICOXIB إلى السلطة التنظيمية المخدرات في المملكة العربية السعودية في عام 2008، ولكن يبقى الدواء في السوق في العديد من البلدان الناطقة باللغة العربية بما في ذلك المملكة العربية السعودية. [4]
    في الآونة الأخيرة، استعرض مركز التيقظ الدوائي الفرنسي الآثار الجانبية التي تعزى إلى ETORICOXIB في 207 المرضى التي وقعت بين مارس 2010 ومارس 2012. وتضمنت الآثار السلبية وجدت مشاكل خطيرة في الكلى، والآثار الجانبية بما في ذلك القلب والأوعية الدموية وفشل القلب، نزيف الجهاز الهضمي، وأمراض الحساسية، وجلدي خطير مشاكل. محرري النشرة الإخبارية المخدرات باحترام كبير Prescrire الدولية خلص إلى أن تسويق ETORICOXIB يعرض المرضى إلى مزيد من الأضرار من الفوائد. [5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.