10 معلومات لا تعرفها عن العالم المصري الكبير أحمد زويل
العالم المصري الكبير أحمد زويل

العالم المصري الكبير أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 وذلك بسبب أبحاثه في مجال الكيمياء وابتكاره للفيمتو ثانية ومن خلال هذا الموضوع نرصد السيرة الذاتية للعالم الكبير أحمد زويل.

ميلاده ونشأته:-

ولد العالم المصري الكبير أحمد زويل في مدينة دمنهور بالبحيرة في 26 فبراير 1946 في أسرة بسيطة فوالده كان يعمل مراقب فني بصحة دسوق وله من الأخوة ثلاث بنات وهم هانم وسهام ونعمة.

الدرجات العلمية:-

حصل على الشهادتين الابتدائية والاعدادية من مدرسة النهضة وحصل على الثانوية العامة من مدرسة دسوق الثانوية ثم إلتحق بكلية العلوم بجامعة الآسكندرية حيث حصل على درجة البكالوريوس عام 1967 بتقدير عام إمتياز مع مرتبة الشرف ثم حصل على درجة الماجستير في علم الأطياف بعد ذلك بعامان وبالتحديد عام 1969.

سافر  العالم المصري الكبير أحمد زويل إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا عام 1974 وعمل بها معيداً وزميلاً وباحثاً.

بداية عمله:-

حصل العالم أحمد زويل على زمالة جامعة بيركلي عام 1975 ثم عمل استاذاً مساعداً للطبيعة الكيميائية بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا من عام  1976حتى عام 1978 ثم استاذاً بنفس لمعهد.

الجوائز الدولية :-

حصل العالم المصري أحمد زويل على 31 جائزة دولية حيث حصل عام 1981 على جائزة بحوث الكيمياء المتميزة من مؤسسة (N.R.G) ببلجيكا واختارته الجمعية الأمريكية للطبيعة زميلاً لها عام 1982 .

في عامي 1982 و 1984 منحته المؤسسة القومية الأمريكية للعلوم جائزتها وفى عام 1989 حصل على جائزة الملك فيصل في الطبيعة وهو أول عربي يحصل على تلك الجائزة في العلوم ثم جائزة هوكست عام 1990.

حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة أكسفورد عام 1991 وعلى جائزة وكالة ناسا عام 1993 ووشاح النيل عام 1994 والكتوراه في العلوم عام 1993 من الجامعة الأمريكية.

في عام 1988 أختير العالم المصري أحمد زويل الشخصية رقم 18 الأكثر تأثيراً في الولايات المتحدة الأمريكية.

زواجه وأبنائه:-

زوجة العالم المصري أحمد زويل هى الدكتوره ديمة أبنة الدكتور السوري شاكر الفحام وهي طبيبه تعمل في مجال الصحة العامة ورزق منها بأربعة أبناء.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. الله يرحم الدكتور احمد زويل عاشق تراب مصر وياريت نخلى بلنامن الصرح العلمى الذى اسسه لننهض بمصر قلب العالم كله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.