اللحظة الأهم في مسيرة العالم المصري أحمد زويل‬ .. لحظة استلامه ‫‏جائزة نوبل‬ في الكيمياء عام 1999
وفاة العالم المصري أحمد زويل

وفاة أحمد زويل، أعلن التليفزيون المصري والعديد من المواقع الاخبارية وفاة العالم المصري الدكتور أحمد زويل منذ قليل بالولايات المتحدة الأمريكية، عن عُمر يُناهِز 70 عاماً، بعد صراع طويل مع مرض السرطان بالنخاع الشوكي.

مسيرة أحمد زويل

وُلِد أحمد حسن زويل بدمنهور  بمحافظة البحيرة في 26 فبراير عام  1946، وحصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999بعد توصله لاختراع “الفيمتو ثانية” الذي ساعد على علاج العديد من  الأمراض بسرعة، وهو نظام يعمل على رصد حركة الجزيئات عند التحامها مع بعضها، وحصل على ماجستير في علم الضوء، بالإضافة إلى حصوله على شهادة دكتوراه في علم الليزر – فكانت حياته مليئة بالبحث العلمي ورحلة عميقة من الجد والكفاح من أجل بناء نهضة علمية وحضارية لتكون أساس في بناء مجتمعنا الحديث.

www.misr5.com/custom/ad.php" >
أحمد زويل
وفاة أحمد زويل

وعانى الراحل أحمد زويل من الصداع المزمن، وقلة التركيز، وفقدان الاتزان، بالإضافة إلى صعوبة المشي، وتلك هي  أعرض الإصابة بسرطان النخاع الشوكي، ليرحل اليوم عن عالمنا، وسط حالة من الحزن الشديد.

لحظة استلام العالِم أحمد زويل جائزة نوبل في الكيمياء

حصل  البروفيسور أحمد زويل على العديد من الجوائز، أبرزها جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، وجائزة الملك فيصل في العلوم عام 1989، بالإضافة إلى حصول على قلادة بريستلي عام2011 .

الرئيس الأسبق حسني مبارك قام بإهداء وِسام الاستحقاق الطبقة الأولى للعالم زويل عام 1995، وحصل على قلادة النيل العظمى، بالإضافة إلى تدوين اسمه على بعض شوارع مصر وميادينها، كما تم إطلاق اسم أحمد حسن زويل العالم المصري على قاعة الاوبرا.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.