بالمستندات … المؤشرات الأولية لتنسيق القبول بالجامعات
تنسيق الجامعات

أوضحت المؤشرات الأولية لتنسيق القبول بالجامعات بالاضافة إلى المجمع التكراري لمجاميع الناجحين في الثانوية العامة 2016 عن عدة مفاجآت للطلاب والسادة أولياء الأمور حيث اتضح من الرغبات المسجلة لطلاب المرحلة الأولي على الموقع الإلكتروني لتنسيق القبول بالجامعات أن الطلاب أدخلوا تعديلات في ترتيب الرغبات ، حيث تعد كليات الأسنان رغبة أولي لجميع طلاب شعبة العلمي علوم قبل كليات الطب ثم بعد ذلك الصيدلة والعلاج الطبيعي.

كذلك أدخل طلاب الشعبة الأدبية تغييراً واضحاً في ترتيب رغباتهم بين كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والألسن والآثار والتجارة والآداب والحقوق، كما بدا واضحاً من تسجيل رغبات طلاب الشعبة الأدبية رغبتهم في دخول كليات اللغات والترجمة قبل الاقتصاد والإعلام.

ووفقاً لما أعلنه وزير التعليم العالي الدكتور أشرف الشيحي فإن نتيجة تنسيق المرحلة الأولي لتنسيق القبول بالجامعات سوف يتم إعلانها يوم الخميس المقبل وتؤكد جميع المؤشرات أنه سوف يتبقي لطلاب المرحلة الثانية نحو 270 ألف مكان خال في معظم الكليات موزعة كالتالي :- 185 ألف مكان خالي لطلاب القسم العلمي بشعبتيه العلمي علوم ورياضيات ، 85 ألف للشعبة الأدبية.

كما تؤكد المؤشرات الأولية أيضاً إرتفاع الحد الأدني للقبول بكليات المرحلة الثانية عن العام الماضي وذلك لإرتفاع مجاميع الطلاب في جميع الشرائح للحاصلين على 85% فأكثر للعلوم و75% فأكثر للأدبي وانخفاض الحد الأدني لطلاب الرياضيات حيث سيتبقي لهم أماكن خاليه في المرحلة الثانية في عدد من كليات الحاسبات والمعلومات.

المجمع التكراري بعد إضافة الحافز الرياضيالمؤشرا

من جهة أخرى فقد كشف المجموع التكراري الذي أعدته وزارة التعليم العالي أن الحد الأدني للقبول بكلية الطب هو مجموع 404 درجة أي بنسبة 98.5% وطب الأسنان 403.5 درجة أي بنسبة 98.4% ، والصيدلة 399.5 بنسبة 97.4% والهندسة 383 درجة بنسبة 93.4%.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.