ننشر شروط وتفاصيل فتح باب خروج الموظفين للمعاش المبكر فى سن الـ55.. وفقاً لقانون “الخدمة المدنية الجديد”

ننشر شروط وتفاصيل فتح باب خروج الموظفين للمعاش المبكر فى سن الـ55.. وفقاً لقانون “الخدمة المدنية الجديد”
المعاش المبكر في قانون الخدمة المدنية المعدل 2016

فتح قانون “الخدمة المدنية الجديد”، المعتمد رسمياً من قبل مجلس النواب، بعد الموافقة عليه خلال الفترة الماضية، الباب أمام خروج موظفي الحكومة للمعاش المبكر، وخاصة فى سن الخمسين، واكن مع شرط وحيد أقره القانون، وهو “ألا يكون قد وقع على الموظف أي إجراءات تأديبية”.

وأكد قانون “الخدمة المدنية الجديد”، على تسوية الحقوق التأمينية للموظف، بالبنود الآتية:

إذا لم يكن قد جاوز سن الخامسة والخمسين، وتجاوزت مدة اشتراكه فى نظام التأمين الاجتماعى عشرين عامًا، ومضى على شغله الوظيفة أكثر من سنة، فيعتبر مُرقّى إلى الوظيفة التالية لوظيفته من اليوم السابق على تاريخ إحالته للمعاش، وتُسوى حقوقه التأمينية بعد ترقيته على أساس مدة اشتراكه فى نظام التأمين الاجتماعى مضافًا إليها خمس سنوات. إذا كان قد جاوز سن الخامسة والخمسين، وجاوزت مدة اشتراكه فى التأمينات الاجتماعية عشرين عامًا، فتُسوّى حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه فى التأمينات الاجتماعية مضافًا إليها المدة الباقية لبلوغه السن المقررة لانتهاء الخدمة، أو خمس سنوات، أيهما أقل، ولا يجوز تعيين من يُحال للمعاش المبكر وفقًا لأحكام هذه المادة فى أى من الوحدات الخاضعة لأحكام هذا القانون.

مع العلم، بأن قانون الخدمة المدنية، وفقاً للمادة الأولى، يطبق على الوظائف فى الوزارات والأجهزة الحكومية ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة، فيما لا يطبق على الوظائف فى قطاع الأعمال العام أو القطاع العام أو القطاع الخاص.