طرق فعالة لطرد البرص “الوزع” من المنزل والتخلص منه نهائياً
طرق التخلص من البرص "الوزع" ودرده من المنزل

البرص أو ما يعرف بـ “الوزع”، واحداً من الزواحف الشهيرة والمعروفة والتي لا تلقى إستحساناً من قبل الكثير من الأشخاص، نظراً لشكلها المقزز أو لحركتها السريعة التي تسبب الخوف والفزع، بالإضافة إلى أن “البرص” قد يتسبب في نقل العديد من الأمراض للإنسان مثل مرض البرص الذي يصيب الجلد في حا ملامسة السائل الموجود على لسان البرص لجلد الإنسان، كما أن بعضاً منها يعتبر ساماً.

ولذا فإن دخول البرص “الوزع” إلى المنزل تعتبر واحدة من المشكلات التي يجب التعامل معها بحذر، وذلك لما يتمتع به البرص من مكر ودهاء شديد في الإختباء، حيث يتمركز في الأماكن الضيقة والتي يصعب الوصول إليها كالمواسير والأشياء المعلقة على الحوائط، كما يستطيع تغيير شكل جسده ولونه في بعض الأحيان ليكون ملائماً للاجسام التي يختبئ خلفها أو عليها، وهو ما يصعب من الوصول إليه، علاوةً على حركته السريعة للغاية التي تصعب من عملية إصطياده.

ما لا يعرفه الكثيرون هو أن البرص كائن سام، حيث يفضل وضع سمه في المواد ذات اللون الابيض كالسكر والملح والحليب وغيرها، ويصيب سم البرص بمرض يسمى “البَرَصْ”، ويسبب هذا المرض ضعفاً شديداً في أنسجة الجلد بكافة أنحاء الجسم مع تحول لون الجلد إلى اللون الأبيض الشديد وفقدان المياه بداخله، وهو ما قد يؤدي إلى الوفاة في حالة عدم إستخدام العلاجات والمضادات الحيوية اللازمة لمنع إنتشار المرض بالجسم، ولذا أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل البرص أو الوزع لأنه مؤذي من الدرجة القولة، حيث قال في حديث شريف عن أبي هريرة رضي الله عنه:

الحديث في صحيح مسلم وسنن أبي داود وجامع الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قتل وزغة في أول ضربة فله كذا وكذا حسنة، ومن قتلها في الضربة الثانية فله كذا وكذا حسنة لدون الأولى، وإن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة لدون الثانية. وفي مسلم: من قتل وزغاً في أول ضربة كتبت له مائة حسنة، وفي الثانية دون ذلك، وفي الثالثة دون ذلك.

 طرد البرص من المنزل

  • زيوت السيارات: يتم دهان حواف وإطارات النوافذ ومنافذ المياه “البالوعات” وكذلك منافذ الأبواب الخاصة بالمنزل بواسطة زيت السيارات، نظراً لكونه من المواد الشديدة الدهنية والتي تسبب رائحتها النفاثة إزعاجاً للعديد من الحيوانات.
  • البيض: يخشى البرص “الوزع” الإقتراب من الأماكن الموجود بها البيض أو قشره، حيث يظنها تخص الثعابين أو السحالي التي تعد من ألد أعداءه، لذا فعند وجود برص أو وزع في منزلك عليكِ بوضع قشر البيض في أماكن واضحة في المنزل أو في المكان الذي يتواجد به الوزع، وسوف تلاحظين إختفاءه بسرعة.
  • الشيح: قومي بوضع الشيح المبلل في قطعة من القماش، وأحدثي بها بعض الثقوب الصغيرة، ومن ثم علقيها على النوافذ والأبواب الخاصة بالمنزل، حيث تمنع دخول البرص إلى المنزل.
  • البخور: ما لا يعرفه الكثيرون هو أن البرص أو الوزع لا يستطيع تحمل رائحة البخور خاصةً إن كانت نفاثة، حيث تسبب له الإختناق والوفاة، فإحرصي دوماً على إستخدام البخور في تعطير منزلك، فبالإضافة إلى الرائحة المميزة التي ستحصلين عليها، ستضمنين ايضاً خلو منزلك من الوزع أو القضاء عليه إن كان موجوداً.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    1. بالفعل يمكن إتباع هذه الطريقة أيضاً لكن يعيبها بأن “البرص” سريع الحركة وسوف يصعب تطبيقها عملياً ^_^

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.