البدء في صرف مرتبات شهرية لمن لم يحصلوا على وظيفة من خلال برنامج تكافل وكرامة “الأوراق المطلوبة، الشروط”

البدء في صرف مرتبات شهرية لمن لم يحصلوا على وظيفة من خلال برنامج تكافل وكرامة “الأوراق المطلوبة، الشروط”
رواتب شهرية

أعلنت الحكومة المصرية عن بدء تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع “تكافل وكرامة” الذي دشنته وزارة التضامن الاجتماعي، وذلك بهدف العمل على توفير حياة آدمية للأسر الفقيرة ومحدودي الدخل، حيث يعمل البرنامج على توفير راتب شهري وتأمين صحي لتلك الأسر والفئات.

ويهدف برنامج “تكافل” إلى متابعة الرعاية الصحية للأصفال من سن الولادة وحتى 18 سنة، كما يساهم في تقديم مساعدات إنسانية للأسر الفقيرة، وذلك بشرط ألا يكون الزوج والزوجة موظفين في أي جهة حكومية أو قطاع عام أو قطاع خاص، وألا يكون المتقدم مؤمن عليه، إضافةً غلى عدم على معاش ضماني.

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أنه على من يريد التقديم في هذا البرنامج، أن يتقدم بالرقم القومي للأم وأفراد الأسرة، وشهادة ميلاد الأطفال، ويوفر البرنامج مبلغ 325 جنيه للزوج والزوجة، ولطالب ابتدائي 60 جنيه، وطالب إعدادي 80 جنيه، وطالب ثانوي 100 جنيه، بحد أقصي ثلاث طلاب للأسرة في المرحلة الواحدة.

بينما يقدم برنامج “كرامة” دعم مادي للأسر الفقيرة ،وخاصةً الأفراد الذين تفوق أعمارهم الـ65 عاماً، من ذوي العجز أو الإعاقة ممن لا يتقاضون معاش ثابت، ويتقدم الفرد بالاسم الثلاثي لذوي المستفيد، وشهادة التأهيل من القومي الطبي، ومن ثم يتم صرف 350 جنيه للأسرة المكونة من 3 أفراد بحد أقصى 1050 جنيه.

وأوضحت الوزارة، أنه هناك بعض الشروط للتسجيل في برنامج تكافل وكرامة أبرزها، تقديم طلب المساعدة إلى الوحدة الاجتماعية التابعة لمحافظة المواطن، ويتم الحصول عليه مجاناً من الوحدة.، يشترط استيفاء شرط توفر الأوراق المطلوبة، وفي حال تعذر الحصول على الأوراق يتم الاستعانة برئيس الوحدة لاستخراج المستندات فيما عدا الشهادة الطبية.

كما أشارت إلى أن المستندات الأساسية المطلوبة للتسجيل في البرنامج بطاقة الرقم القومي، وشهادة الميلاد لصاحب الشأن وباقي أفراد الأسرة، وشهادة الدراسة للأبناء في جميع المراحل الدراسية، وبيان بالدخل الشهري.