تلميحات خفض قيمة الجنية تُشعل سعر الدولار في السوق السوداء ويسجل 11.45 قرش
ارتفاع سعر الدولار

يواصل الدولار الأمريكي قفزاته المتتالية أمام الجنية المصري في السوق السوداء، حيث وصل إلى منحنى جديد في التعاملات مع بداية الأسبوع الجاري، خاصة بعد ورود تلميحات عن عزم البنك المركزي خفض قيمة الجنية أمام الدولار بعد عيد الفطر المبارك، وفقاً لما قاله طارق عامر محافظ البنك المركزي في تصريحات صحفية.

وقد ارتفع الدولار في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، بنحو 23 قرش عن نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، ليسجل 11.25 قرش شراء في الأسواق السوداء، وما بين 11.27 قرش و 11.31 قرش للبيع، وتعد هذه الإرتفاعات قياسية بالنسبة للأسبوع الماضي والتي كانت 11.02 قرش شراء و 11.07 قرش بيع.

وقد نتج عن اضطراب أسعار الدولار حالة من عدم الإستقرار في الأسواق السوداء، وذلك نتيجة ورود معلومات عن تجاوز سعر الدولار الأرقام السابقة في بعض الأماكن حيث سجل فيها سعر متراوح بين 11.35 قرش و 11.45 قرش، نتيجة لتأخر قرار البنك المركزي بخفض قيمة الجنية والتي كانت متوقعة اليوم الثلاثاء مع عطائه الأسبوعي الدوري.

وفي المقابل ارتفع سعر الريال السعودي  أمام الجنية المصري ليسجل 2.88 قرش شراء و ما بين 2.93 قرش و 2.94 قرش بيع، مرتفعاً بقرابة الثلاث قروش عن نهاية تعاملات الأسبوع الماضي والتي كان فيها بـ 2.91 قرش.

يذكر أن البنك المركزي كان قد أصدر عطاءاً دولارياً عقب أجازة عيد الفطر المبارك، ثبت فيه الجنية عند حد الـ 8.78 قرش، وقد ترقبت الأوساط الإقتصادية مزيداً من الخفض في عطاء اليوم وهو ما لم يحدث.

يذكر أنه العطاء الدوري الذي أصدره البنك المركزي اليوم هو العطاء رقم 502، وقد كان بقيمة 120 مليون دولار طرحها المركزي في البنوك، ثبت خلاله سعر الدولار أمام الجنية في البنوك عند حد الـ 8.83 قرش شراء و 8.88 قرش بيع.

يذكر أن المركزي كان قد أعلن عن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بنحو 25 مليون دولار في يونيو الجاري وهو أعلى مستوى وصل له منذ أغسطس 2015 حيث كان سعر الدولار فيه 18 مليار دولار.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.