سعر الدولار اليوم الجمعة 29/7/2016 فى مصر فى السوق السوداء – تراجع كبير للعملة الخضراء
سعر الدولار اليوم

سعر الدولار اليوم، تراجع سعر الدولار اليوم الجمعة مقابل الجنيه المصري بشكل ملحوظ خاصة بعد وصول بعثة صندوق النقد الدولي من أجل التفاوض على قرض تسعي مصر للحصول عليه ويبلغ 12 مليار دولار على أربع سنوات، وأكد الصندوق الدولي أنه لن يفرض على مصر أي شروط متعلقة بخفض قيمة الجنيه مقابل الدولار الامريكي، وكان سعر الدولار وصل إلي 12،80 قبل أن يتراجع إلي نحو 10،80 اليوم الجمعة ليعود لمعدلاته الطبيعية .

سعر الدولار اليوم الجمعة فى السوق السوداء

وصل سعر الدولار اليوم الجمعة إلي 10،80 للشراء و 11 جنيه للبيع نظرا لزيادة المعروض من الدولار وقلة الطلب، حيث حرص المتعاملين وحائزي العملة الخضراء إلي محاولة سرعة تغييرها ترقبا لإجراءات البنك المركزي القادمة مما سمح بوجود وفرة فى المعروض من الدولار وقلة فى الطلب.

توقعات بخفض سعر الجنيه المصري مقابل الدولار

ويسعي البنك المركزي إلي إيجاد حلا للفجوة بين سعر الدولار فى البنوك الرسمية والذي وصل إلي 888 قرش منذ قرابة الشهرين وسعر الدولار فى السوق السوداء والذي إقترب من حاجز ال 11 جنيه أي بفارق جنيهان بين السوق الرسمية والسوق السوداء للعملة الخضراء .

وأدي وجود هذا الفارق بين السعرين الرسمي والغير رسمي إلي لجوء المتعاملين إلي تحويل مدخراتهم من العملة الصعبة خارج أروقة البنوك الرسمية وهو ماأثر بشكل كبير على مخزون الدولار داخل البنوك، ويسعي البنك المركزي كما أكدنا إلي إحداث نوع من المرونة فى سعر الدولار لتشجيع المصريين سواء فى الداخل أو الخارج إلي تحويل مدخراتهم من الدولار إلي الجنيه المصري داخل البنوك المصرية وفروعها لزيادة رصيد تلك البنوك من العملة الأجنبية .

وتعاني مصر منذ شهور من تراجع فى عائدات السياحة وزيادة إحتياجات الدولة من العملة الخضراء من أجل الوفاء بكامل إحتياجاتها فى الصادرات خاصة وأن أغلب الصادرات تتم من خلال إستخدام الدولار، وبذل البنك المركزي خلال الشهور الماضية وحتي الأن جهودا كبيرة لتوفير الدولار لمستوردي السلع الأساسية من أجل حماية محدودي الدخل خاصة وأن تحرير سعر صرف الجنيه المصري سيكون له الأثار السلبية علي المستهلكين، والذي بدوره قد يؤدي لزيادة التضخم وزيادة أسعار السلع .

وينتظر المتعاملين فى سوق الصرف الإجراءات المتوقع للبنك المركزي إتخاذها هذا الأسبوع بشأن طرح عطاءات جديدة للدولار وعما إذا كان طرح العطاء الجديد بنفس سعر البنوك الرسمية، أم سيتجه البنك المركزي لإحداث نوع من التحرك فى سعر الدولار .

وكان محسن التاجوري، نائب رئيس شعبة المستوردين فى اتحاد الغرف التجارية قد حذر من تبعات خفض الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي، مؤكدا أنه فى حال حدوثه سيكون له تبعات سلبية على المستهلكين وسيؤدي لزيادة أسعار المنتجات ومطالبا البنك المركزي بالحفاظ على سعر الدولار مقابل الجنيه المصري فى السوق الرسمية .

وينتظر المتعاملين فى السوق السوداء عطاء البنك المركزي القادم والمنتظر إصداره يوم الثلاثاء القادم، وتتجه النية على مايبدو من البنك المركزي لتثبيت سعر الدولار مقابل الجنيه المصري وعدم اللجوء فى الفترة الحالية لتخفيض سعر الجنيه والتي تؤدي بدورها لزيادة سعر الدولار فى السوق الموازية .

من المتوقع إستمرار إنخفاض الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري حال نجاح مصر فى الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي، ويسود سوق الصرف حالة من الترقب خلال الأيام القادمة تحسبا لإنخفاض متواصل لسعر الدولار مقابل الجنيه المصري.

تحديث الخميس 28/7/2016 الساعة 4:45 مساء.

توقع الكثير من خبراء الصرف إستمرار إنخفاض الدولار مقابل الجنيه المصري الخميس والجمعة والسبت على أن يعاود إرتفاعاته مقابل الدولار خلال الأسبوع القادم مالم تصل مصر إلي إتفاقا مع صندوق النقد الدولي حول  القرض المزمع لمصر إقتراضه.

تحديث الجمعة 29/7/2016

مع الساعات الأولي للجمعة والسبت يتوقع إستمرار إنخفاض الجنيه مع حالة الهدوء الكبيرة التي يشهدها بعد سلسلة الإرتفاعات المتوالية التي أصابت الجنيه المصري خلال الفترة السابقة.

تحديث الجمعة 29/7/2016.

قام عدد من المضاربين بنشر شائعات تفيد بإرتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه المصري طبقا لتقارير صحفية صادرة الجمعة من أجل تفادي الخسارة الكبيرة التي تلقونها عقب شراء الدولار بسعر عالي الأسبوع الماضي.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.