تعرف على دعاء ليلة القدر كما قاله النبي
دعاء ليلة القدر

نحن الان في العشر الاواخر من شهر رمضان الكريم لعام 1437 الموافق لشهر يوليو 2016 ، و هذا يعني بأن اي ليلة فردية خلال هذه الايام قد تكون ليلة القدر ، و تمتاز هذه الليلة بقدر كبير عند الله – سبحانه و تعالى – فقد نزل القران على الرسول – عليه الصلاة و السلاة – في هذه الليلة كما ان اعمال الخير و الاعمال الصالحة لها ثواب عظيم عند الله .

قال الله تعالى في سورة القدر ” إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2)لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ(4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5) ” و هذا يعني بأن اي عمل في هذه السلة سيضاعف كألف شهر ، و لكن السؤال المكرر هنا ما هو الدعاء المناسب في ليلة القدر .

دعاء النبي في ليلة القدر :

هناك العديد من الصيغ للدعاء في ليلة القدر و لكن ما هو الدعاء الاصح في هذه الليلة ؟ و بماذا كان يدعي النبي – عليه الصلاة و السلام في هذه الليلة ؟ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: قُلْتُ: “يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ الْقَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟”، قَالَ: “قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي” ، و بذلك يكون الدعاء الاصح في هذه الليلية .

نصائح ليلة القدر ” ماذا نفعل في ليلة القدر ؟ ” :

1- الحرص على افطار الصائمين سواء بالطعام او بارسال المال .

2- الدعاء عند الافطار لله لكي يساعدك في قيام و حضور ليلة القدر .

3- التصدق خلال العشرة ايام الاخيرة من شهر رمضان ، فاذا اصابت صدقتك في ليلة القدر ستحسبك لك بالمضضاعفة كألف شهر .

4- من بعد المغرب و حتى طلوع الفجر الدعاء دائما ” اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عني ” .

5- قرائة القران .

بعض هذه النصائح غير ملزمة و انما هي مفضلة في مثل هذا التوقيت و يفضل القيام بها خلال الشعرة ايام الاخيرة من شهر رمضان ، تقبل الله منك الصيام و القيام و صالح الاعمال ، اذا تمكن احد من رؤية ليلة القدر بالعلامات المعروفة فليخبرنا بذلك فقد انتشرت العديد من الاخبار عن مشاهدة ليلة القدر في ليلة 21 رمضان و هناك اخبار اخر عن رؤية ليلة القدر في ليلة 27 رمضان .

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.