موعد صلاة عيد الفطر 2016 فى محافظات مصر وأداب العيد وسننه وفضل صلاة العيد
موعد-صلاة-عيد-الفطر-المبارك2016

موعد صلاة عيد الفطر 2016، بعد إعلان هيئة الأرصاد الفلكية والجيوفيزيقية أن يوم الثلاثاء الموافق الخامس من يوليو هو المتمم لشهر رمضان المبارك وأن شهر رمضان لهذا العام سيكون 30 يوما فإن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون الأبعاء الموافق 06/07/2016 أعادة الله على الجميع باليمن والبركات.

سوف تختلف مواعيد صلاة عيد الفطر لهذا العام فى محافظات مصر عن بعضها حيث ستتقدم كل محافظة عن نظيرتها بضع دقائق وتتأخر الأخرى دقائق بسيطة ولكن هذا الإختلاف ليس كبيرا حيث تتراوح صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام بين الساعة 5:11 صباحا وذلك فى طابا وبين 5:45 صباحا فى السلوم وسوف نتعرف فى هذا المقال عن موعد صلاة عيد الفطر فى كل محافظة على حدة.

أعلنت دار الافتاء المصرية اليوم الاثنين أن غدا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان الكريم ليكون الشهر مبارك هذا العام كامل متم ثلاثين يوم، كما أعلنت أن بعد غد الاربعاء هو أول شهر شوال وأول ايام عيد الفطر المبارك، واليكم صورة لمواقيت صلاة العيد فى كافة محافظات مصر كما أعلنتها دار الافتاء المصرية:
موعد صلاة عيد الفطر 2016

موعد صلاة عيد الفطر 2016 

موعد صلاة عيد الفطر فى مدن ومحافظات جمهورية مصر العربية حسب ما أعلنته هيئة الأرصاد الفلكية يمكنكم البحث باسم المحافظة أو المدينة ومعرفة موعد صلاة عيد الفطر الرسمى لهذا العام من خلال الجدول التالى.

المدينة موعد صلاة عيد الفطر
القاهرة  05:25 صباحا
الجيزة  05:25 صباحا
السويس 05:25 صباحا
المنصورة 05:22 صباحا
طنطا  05:24 صباحا
شبين الكوم 05:24 صباحا
كفر الشيخ 05:24 صباحا
بور سعيد  05:17 صباحا
طابا  05:11 صباحا
دمنهور 05:25 صباحا
الزقازيق 05:22 صباحا
قنا 05:27 صباحا
بنى سويف 05:27 صباحا
أسيوط 05:31 صباحا
حلايب 05:20 صباحا
أسوان 05:31 صباحا
الفيوم 05:28 صباحا
سوهاج 05:31 صباحا
السلوم 05:45 صباحا

فضل صلاة العيد الفطر

فى صلاة العيد خير وبكرة وأجر عظيم حيث قال الله تعالى” قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى” وقيل فى تفسيرها أنها نزلت فى زكاة وعيد الفطر.

ومن المستحب أن تخرج النساء إلى صلاة العيد ولكن بشروط وضوابط حيث جاء عن أبى بكر وعلى بن أبى طالب رضى الله عنهما أنهما قالا” حق على كل ذات نطاق أن تخرج إلى العيدين”.

ولكن يستحب أن يخرجن غير متطيبات ولا يلبسن ثوب شهرة وزينة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم” وليخرجن تفلات ولا يخالطن الرجال، بل يكن ناحية منهم”.

أداب العيد وسننه

أولا التكبير: يبدأ تكبير عيد الفطر من غروب شمس ليلة العيد وينتهى بخروج الإمام إلى مصلى العيد للصلاة والتكبير غير مقيد بالصلاوات ولكنه مستحب فى المساجد والمنازل والشوارع.

أما عن صيغة التكبير قال النووى أن صيغة التكبير المستحبة هى” الله أكبر الله أكبر الله أكبر” وقال الشافعى ما زاد فيه فهو حسن وقال أحب أن تكون زيادته” الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا ،لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر”.

ثانيا الغسل: الغسل يوم العيد سنه مؤكدة للرجل والمرأة للكبير والصغير ويجوز الغسل يوم العيد قبل صلاة الفجر حيث روى ابن عباس، “أن رسول الله كان يغتسل يوم الفطر والأضحى.”

وروي أيضا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فى خطبة يوم جمعة” إن هذا يوم جعله الله عيدا للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه، وعليكم بالسواك. ” أى أن يوم العيد يجب علينا الغسل تتبعا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

من سنن العيد أيضا صلة الأرحام وزيارة الأهل والأقارب لما لها من فضل عظيم وإدخال الفرحة والسرور على قلب المسلمين وهذه من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم فى أيام العيد وغيرها من الأيام الأخرى.
الإفطار يوم العيد قبل الصلاة: يستحب الإفطار قبل الخروج للصلاة يوم العيد بتمرات تكون وترية حيث جاء عن أنس رضى الله عنه ” كان النبي لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وترًا” رواه البخاري وأحمد.

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.