بداية تطبيق نظام القدرات للثانوية العامة هذا العام
اختبار القدرات لطلاب الثانوية العامة

شهد هذا العام أحداث غريبة في امتحانات الثانوية العامة، وهي تسريب الامتحانات قبل موعدها، وتداولها بين الطلاب بالغش الإلكتروني، مما أدي إلى اتخاذ قرار تأجيل بعض الامتحانات، ونتيجة لذلك اتخذت الوزارة قرار أخر وهو إلغاء نظام التنسيق، واتباع نظام القدرات للقبول بالكليات والمعاهد، النظام الجديد للقبول بالكليات والمعاهد لطلاب الثانوية العامة 2017.

قرر وزير التعليم العالي اشرف الشيحي عقد مؤتمران خلال شهر يونيو المقبل، للبحث في النظام الجديد للقبول بالكليات والمعاهد لطلاب الثانوية العامة، وأكد على أن نظام القدرات ليس بديلاً للامتحانات التي أداها الطلاب، لكنه مكمل لها، وأكد أيضاً على أن بعض الكليات بدأت في تطبيق هذا النظام بالفعل.

النظام الجديد للقبول بالكليات والمعاهد لطلاب الثانوية العامة 2017

كان هذا النظام مقدم للحكومة منذ 3 سنوات، اختبار القدرات يكون من خلال جهاز الكمبيوتر، يتم إجراء الاختبار بأن يجيب الطالب على حوالي 100 سؤال عن طريق الاختيار من متعدد أو بجملة مختصرة، الطلاب الحاصلين على مجموع ما بين 90% إلي 100% سيكون لهم اختبار قدرات وكليات معينة متاحة لهم.

والطلاب الحاصلين علي مجموع ما بين 70% إلي 80% سيكون لهم اختبار مختلف وقائمة كليات أخرى، والطلاب الذين يتراوح مجموعهم بين 50% و60% سوف يكون لهم اختبارات وكليات أخرى، لكن إذا رسب الطالب في الاختبار المرة الأولي سوف تعطى له فرصة ثانية، ولكن إذا رسب مرة أخرى سوف تكون له قائمة معاهد يلتحق بأحدها.

مواعيد أداء اختبار القدرات لطلاب الثانوية العامة 2017

أعلنت وزارة التعليم العالي،  أنه سوف يتم بدء امتحانات القدرات بعد عيد الفطر المبارك في المواعيد المقررة لها في كل كلية، ولكي يقدم الطالب في اختبار القدرات عليه أن يقوم بسحب استمارة من مكتب التنسيق الرئيسي بجامعة القاهرة، أوبالمكاتب الفرعية بالمحافظات الأخري، ثم التوجه إلى الكلية التي يرغب في أداء الامتحان بها، وكل طالب من أي شعبة سواء كانت العلمية أو الأدبية أو  شعبة الرياضيات يقوم بأداء الاختبار سيتم استخراج بطاقة له.

مع تمنياتنا لجميع الطلاب بالتوفيق والنجاح.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. انامش.فاهمة.هواحناكده.نروح.نمتحن.في.الكلية.ديه.وبعدكده.يحولواكل.واحد.للكلية.اللي.تناسبه.ولاايه.ممكن.حديردعليا

  2. طب وموضوع الرسوب ده بيطبق من السنه دى بس ولا بتتحسب من الأول يعنى اللى سقط سنتين من 2015 و2016 بيطبق عليه النظام ده ولا النظام ده بيتحسب من أول 2017

    1. الطالب بيعمل كل حاجة علشان يدخل الكلية اليى هو نفسه فيها فمش معنى كده ان حلمه يضيع للابد علشان اختبارات ملهاش لازمة ويختار مجال مش حبه الاختبارات الهبلة دى بتلعب بمستقبل الطلبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.