كارثة كبرى.. صحيفة فرنسية: شركات الأدوية تٌجري تجارب ”لا إنسانية” على المصريين
شركات الأدوية تٌجري تجارب على المصريين

يبدو أن أزمة الأدوية في مصر، أصبحت عالمية، ولكن هذه المرة ليست في ارتفاع أسعارها مقارنة بدخول مواطنيها الأدنى عالمياً، ولكن من ناحية أخطر وتعد بمثابة كارثة، فقد نشرت صحيفة “لو نوفوليست” الفرنسية، تقريراً لمنظمة “إعلان برن” وهي منظمة سويسرية غير رسمية للرقابة المجتمعية، مطالبتها، بتشديد الضوابط على شركات الأدوية العاملة في مصر.

وأشارت الصحيفة الفرنسية، بأن المنظمة السويسرية، أوضحت بأن التجارب السريرية التي تجريها الشركات متعددة الجنسيات على المرضى في مصر لا تتوافق مع المعايير الأخلاقية العالمية، حيث يوجد أمور تتعلق بقضايا أخلاقية لحماية المشاركين في تلك التجارب من التعرض للضرر خاصة أنها تجارب مخالفة للقوانين الدولية، وأن تلك التجارب تتركز على أدوية السرطان والمخدرات.

وأوضحت “لو نوفوليست”، بأن “إعلان برن”، طالبت السلطات المصرية بإصدار قانون وطني ينص على إجراءات رقابية قوية لمواجهة تلك الخروقات من شركات الأدوية، مشيرة إلى أن قاعدة العمل موجودة في مصر لكنها هشة.

وأشارت الصحيفة، بأن ما تفعله الشركات مخالف لإعلان “هلسنكي” الذى يختص بإنسانيات واخلاقيات وطرق البحث العلمي في العلوم الطبية ينص على عدم إجراء التجارب السريرية إلا على الدول التي تتقدم بطلب إجراء تلك التجارب فيها وهو ما يعني أن تم خرق نصوص إعلان هلسنكي في مصر.

Untitled

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.