رسمياً: “الأوقاف” تعلن شروط “الاعتكاف” هذا العام.. وقصر صلاة التهجد على المساجد المصرح لها بالاعتكاف

رسمياً: “الأوقاف” تعلن شروط “الاعتكاف” هذا العام.. وقصر صلاة التهجد على المساجد المصرح لها بالاعتكاف

بدأت وزارة الأوقاف، من نشر شروط الاعتكاف لهذا العام وخاصة قبل بدئه بقرابة الـ5 أيام، مؤكدة، بأن الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان سنة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، ولم ولن نمنعه ، إنما ننظم إقامته في المساجد الكبرى والجامعة المهيئة له دون الزوايا والمصليات ، بالضوابط التي أعلن عنها أكثر من مرة ، وهي :

1- أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات ، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط , ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف , فالمسجد الذي لا تقام به الجمعة التي هي فرض لا يقام به الاعتكاف الذي هو سنة .

2- أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاؤه.

3- أن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية .

4- أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد ، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التي يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين , ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين في الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل .

5- أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أى خلل يحدث فيه ، ولها حق متابعته من خلال التنسيق مع المشرف على الاعتكاف .

6- أن يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الأوقاف كمسجد مصرح له بالاعتكاف .

7- لن يسمح بمخالفة الضوابط السابقة ، وفى حالة مخالفتها يعد اجتماعا خارج إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات اللازمة .

وكانت الوزارة من قبل، قد أكدت بقصر إقامة صلاة التهجد على المساجد المصرح لها كتابة بالاعتكاف وفي العشر الأواخر فقط، وأنها ستتخذ الإجراءات اللازمة تجاه من يخالف ذلك، مطالباً مقيمي الشعائر والمؤذنين والعمال بالتأكد من غلق جميع المساجد عقب صلاة التراويح وعدم السماح لأحد على الإطلاق بالمبيت فيها، إلا في بعض الحالات، مثل:

  • السكن المخصص للإمام وعمال المناوبة، شريطة أن يكون بتصريح كتابي من الإدارة أو المديرية التابعين لها، وقيام التفتيش بالتأكد من عدم فتح المساجد بعد صلاة التراويح.

الأوقاف