الفلك تعلن عن أطول أيام 2016 وتوضح أسباب ارتفاع درجات الحرارة غدا
ارتفاع درجات الحرارة

صرح الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن أطول يوم في عام 2016 هو غدا الثلاثاء الموافق 21 يونيو 2016 حيث أنه يوافق يوم الانقلاب الصيفي، حيث ستكون فترة النهار طويلة في الدول الواقعة في نصف الكرة الأرضية الشمالي وعلى رأسهم مصر، حيث ستصبح أشعة الشمس مرتكزة بشكل عمودي على مدار السرطان ليكون نصف الكرة الشمالي شديد الحرارة.

وأضاف تادرس أن ما يسمى بــ”الانقلاب الصيفي” سيحدث بعد مرور 34 دقيقة من منتصف ليل يوم غد، موضحا أن فصل الصيف هذا العام سيكون شديد الحرارة ونهاره طويل لأن بعد فترة من حدوث الانقلاب الصيفي ستصل الأرض إلى أقصى مسافة لها في مدارها حول الشمس.

وأكمل أن السبب في ارتفاع الحرارة خلال الصيف يكمن في الوضع الذي تسقط فيه أشعة الشمس على النصف الشمالي للأرض بحيث تكون عمودية أو شبه عمودية مخترقة الغلاف الجوي، وبذلك تتشبع الأرض بأكثر من 13 ساعة ونصف من أشعة الشمس وترتفع الحرارة.

وأشار أن “الانقلاب الشمسي” يحدث مرتين سنويا، حيث يحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في يوم 21 أو 22 ديسمبر وفيه تصل الشمس إلى أدنى ارتفاع لها، أما الانقلاب الشمسي الصيفي يكون يوم 21 يونيو حيث تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.