بالفيديو: خبير اقتصادي يكشف عن سبب تغيير الجنيه من المعدن إلى الورقي
الجنيه الورقي والمعدني

أعلن البنك المركزي اليوم أنه ابتداءً من الغد سوف يتم طرح 500 مليون جنيه ورقي في الأسواق المحلية، وبتوقيع محافظ البنك المركزي طارق عامر، وكشف الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي عن أسباب تغيير البنك المركزي للجنيه والنصف جنيه الورقي، بدلاً من المعدن.

وقال عبده خلال مداخلة هاتفية في برنامج “ساعة من مصر” على قناة الغد الفضائية اليوم الأحد، “أن هناك معلومات وردت للبنك المركزي بأن بعض المواطنين علموا أن قيمة المعدن الموجود فيها أكبر من قيمتها الشرائية، وهو ما جعل البعض يقوم بإذابتها لتدخل في صناعة السبائك الذهبية وغيرها من المشغولات المعدنية”.

وأضاف قائلاً “أن البنك المركزي عندما جاء ليتجه إلى استخدام المعدن في صناعة العملات المساعدة كالجنيه والنصف جنيه، قيل بأن ذلك جاء بسبب أن العملات الورقية تنقل الأمراض، وأيضا تلف العملة الورقية بسرعة، بسبب كتابة المصريين على العملة للمناسبات والذكريات، بالإضافة للعديد من العوامل الأخرى”.

كما أوضح عبده أنه يجب مصارحة الناس بحقيقة تغيير العملة للجنيه الورقي باعتبار أن هذا جزء من الشفافية.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. بمقارنة العملات الورقية المصرية بغيرها من عملات الدول المتقدمة نجد انها أردأها شكلا” وخامة ومضمونا” مما يعضها للتلف السريع علاوة على أمتهانها من المتداولين فمن بائع الجاز الى بائع السمك وغيرهم ولا قلب لاتحزن وتتكبد الخزانة العامة مزيد من التكاليف لطباعة الجديدة منها ، أذن الحل هو فى العملات المعدنية الأطول عمرا” والأسهل تنظيفا” وتداولا” ولكنها السبوبة والمزيد من الفساد والتهليب .

  2. يعني انا شايف انك تلغي ال٥ جنيه الورق و تخليها معدن نفس الجنيه المعدن في التصميم و الجنه المعدن تخليه نفس تصميم لربع جنيه و كدا تبقي حليت المشكله

  3. بالنسبه للجنيه المعدن والورق انا مش عارف ليه التخلف ورانا ورانا منتا ممكن تخليه زي ما هو معدن بس تعديل بسيط بحيث المعدن المستخدم يكون نوع واحد رخيص و تقلل السمك و الوزن مش لازم تعمله زي اليورو و بعدين اجتمع مع خبراء الصناعه و شوف ايه تقيمهم انا نفسي الفئات كلها تبقي معدن او ينشر اجهزه السحب الالكترني المحموله علي جميع المحلات تروح البنك تسحب فلوس تخدها مقطعه و مهلهله رحتها تقرف الكلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.