رؤية هلال ذي الحجة 1437 وموعد عيد الأضحي ووقفة عرفات فى السعودية ومصر والدول العربية
رؤية هلال ذي الحجة

اول ايام ذو الحجة، أعلنت المملكة العربية السعودية بشكل رسمي من قبل المحكمة العليا السعودية عن أول أيام شهر ذي الحجة ووقفة عرفات وعيد الأضحي المبارك، حيث أعلنت المحكمة أن السبت الثالث من سبتمبر هو غرة شهر ذي الحجة فى السعودية وكافة البلدان العربية والإسلامية لأن المملكة هي دولة المنسك وعليه تكون وقفة عرفات الأحد 11 سبتمبر والاثنين 12 سبتمبر اول أيام عيد الأضحي المبارك.

رؤية هلال ذي الحجة 1437/2016

تحديث دار الإفتاء المصرية اليوم الجمعة 2 سبتمبر الساعة الثانية ظهرا.

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدا السبت الثالث من سبتمبر هو أول أيام شهر زي الحجة حسب ما أعلنت المحكمة العليا بالسعودية وما عليه دار الإفتاء من اتباع المملكة لأنها بلد المنسك، وأن الأحد 11 سبتمبر هو وقفة عرفات وأن الاثنين 12 سبتمبر هو أول أيام عيد الأضحي المبارك بشكل رسمي.

تحديث من دار الإفتاء المصرية اليوم الجمعة 2 سبتمبر الساعة الواحدة ظهرا.

لاتزال المحكمة العليا في السعودية تتحرى شهادات الشهود عن رؤية هلال شهر ذي الحجة، وأكدت بعض المصادر التي نتواصل معها أن بيانها الرسمي قد يـتأخر وبمجرد صدوره ستعلن دار الإفتاء المصرية بيانها اعتمادا على بيان المحكمة العليا في السعودية لأنها بلد المنسك

تحديث من دار الافتاء المصرية اليوم الجمعة 2 سبتمبر الساعة 12:20 صباحا.

لاتزال المحكمة العليا في السعودية تتحرى شهادات الشهود عن رؤية هلال شهر ذي الحجة، واكدت بعض المصادر التي نتواصل معها أن بيانها الرسمي قد يـتأخر وبمجرد صدوره ستعلن دار الإفتاء المصرية بيانها اعتمادا علي بيان المحكمة العليا في السعودية لأنها بلد المنسك

تحديث من دار الإفتاء المصرية الساعة 9:30 مساء.

لاتزال المحكمة العليا في السعودية تتحرى شهادات الشهود عن رؤية هلال شهر ذي الحجة، واكدت بعض المصادر التي نتواصل معها أن بيانها الرسمي قد يـتأخر وبمجرد صدوره ستعلن دار الإفتاء المصرية بيانها اعتمادا علي بيان المحكمة العليا في السعودية لأنها بلد المنسك

بيان دار الإفتاء المصرية منذ قليل الساعة 8:30 مساء.

ننتظر إعلان السلطات السعودية استطلاع هلال ذي الحجة وفور إعلان الجانب السعودي رؤية هلال ذى الحجة، ستعلن دار الإفتاء المصرية – من جانبها – بيان رؤية شهر ذى الحجة، اعتمادًا على ما وصلت إليه السلطات القضائية بالمملكة؛ لأنها بلد المنسك.
وما يتم تداوله على بعض المواقع حاليا والقنوات التلفزيونية هي مجرد تكهنات لا تعتمد على معلومات صحيحة فنرجو من الجميع تحري الدقة وانتظار الإعلان من الجهات الرسمية

تحديث الساعة السابعة مساء:

تعذر رؤية هلال ذي الحجة فى مناطق سدير وتمير والشرقية وشقراء فى المملكة العربية السعودية حتي الأن وتفاصيل أخري حول رؤية هلال ذي الحجة بعد قليل (جريدة الرياض السعودية)

وكان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة قد أكد أن الكثير من الدول الإسلامية سوف تسعي لرؤية هلال شهر ذي الحجة الخميس، ومن المنتظر أن يكون هناك كسوف حلقي للشمس، وهو الأمر الذي قد يعوق رؤية القمر وهو ماجاء فى صحيفة الرياض السعودية.

وكانت تقارير تحدثت عن إحتمالية أن يوافق السبت الثالث من سبتمبر أول أيام شهر ذي الحجة بينما تحدثت تقارير أخري عن بداية ذي الحجة يوم الجمعة، وهو الأمر الذي يتم الكشف عنه مساء اليوم الخميس.

ومن المنتظر أن يقوم المسلمين بصيام أول تسعة أيام من شهر ذي الحجة وهي سنة عن الرسول، سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.

وكان بيان للمحكمة العليا السعودية قد أكد لعموم المسلمين أن رؤية هلال ذي الحجة ستكون الخميس التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة، حيث تسعي المحكمة لرؤية الهلال بالعين أو من خلال المناظير وإبلاغ أقرب محكمة وتسجيل شهادة الهلال.

وتنتظر داء الإفتاء المصرية إعلان المملكة العربية السعودية رؤية هلال شهر ذي الحجة نظرا لأن المملكة هي بلد المناسك.

هذا وأكدت دار الإفتاء المصرية أن الكسوف الذي تتعرض له عدد من الدول اليوم لن يؤثر على رؤية هلال شهر ذي الحجة مؤكدة أن غرة شهر ذي الحجة ستكون الجمعة، ولكن فى الوقت ذاته أكدت أن مصر تتبع فى ذلك المملكة العربية السعودية.

هذا ونتابع معكم كل جديد بشأن رؤية هلال ذي الحجة 1437 بعد مغرب اليوم الخميس من أجل تحديد موعد عيد الاضحي المبارك.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية الإلتزام الكامل برؤية هلال ذي الحجة مع المملكة العربية السعودية نظرا لأن الحج عرفة، فعيد الاضحى يعقب وقفة عرفات.

سوف ننقل لكم بعد قليل تفاصيل رؤية هلال شهر ذي الحجة فى مصر والدول العربية والإسلامية، ونؤكد أن هناك أنباء متنوعة ظهرت على عدة مواقع حول موعد عيد الأضحي المبارك والتي نقلناها بشكل غير رسمي، ولكن هنا لن نقوم بإعلان سوي الموعد الرسمي المعتمد من دار الإفتاء المصرية والمحكمة العليا السعودية.

تحديث الخميس 1/9/2016 الساعة 10:40 مساء.

كانت مؤشرات رؤية هلال ذي الحجة قد تحدثت عن أن الجمعة هو المتمم لشهر ذي القعدة وأن السبت الثالث من سبتمبر هو الأول من ذي الحجة، ولكن يبدو أن المحكمة العليا فى السعودية لاتريد إعلان نتيجة رؤية هلال ذي الحجة إلا بعد التيقن من كافة المدن السعودية، وعليه فإن دار الإفتاء المصرية تأخذ الأمر من السعودية على أساس أنها بلد المنسك.

وساد نوع من القلق بين أوساط المصريين نظرا لعدم حسم دار الإفتاء المصرية موعد بداية شهر ذي الحجة واليوم الأول لهذا الشهر خاصة أن المحكمة العليا بالسعودية لم تعلن رسميا رغم التقارير التي تتحدث أن السبت هو أول أيام شهر ذي الحجة.

أشارت كافة الإشارات الواردة من كافة المواقع السعودية ان السبت الثالث من سبتمبر هو الأول من شهر ذي الحجة رغم عدم إعلان دار الإفتاء المصرية البيان الأخير لها خلال الساعات القادمة وسوف ننشره أيضا.

نبارك لكل المصريين والعرب والمسلمين فى كل مكان بمناسبة حلول عيد الأضحي المبارك خلال الأيام المقبلة ونتوجه للجميع بالمباركة ونسأل الله للجميع أن يكون عيد سعيد.

ونتوجه لكل المسلمين فى كل مكان بالتهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحي المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية باليمن والخير والبركات.

نسأل الله القبول لكل المسلمين فى الحج وكذلك الأضاحي وكل أعمال الخير.

رسميا السبت الثالث من سبتمبر هو أول أيام شهر ذي الحجة وأن الأحد الحادي عشر من سبتمبر هو وقفة عرفات وأن الإثنين الثاني عشر من سبتمبر هو أول أيام عيد الأضحي المبارك.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. رد علي ..علي عوض اللي بيقول علي مصر كده كفابه عليك اسمك .دي مصر امك وام اادنيا كلها واسفاه عليك انت

    1. آمين يا اختي والأولاد راهم غير يحسبوله كل يوم الله يدخله علينا بالصحة والعافية

    1. ربنا إننا آمنا بما انزلته واتبعنا الرسول فكتوبنا مع الشاهدين رمضان كريم والله أكرام ربنا تقبل منآ صيامونا وتوب علينا إنك علي كولي شي قدير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.