تعرف على رجل الاعمال السعودي حمود الصالح.. الأجنبي الوحيد الذي ملكه السيسي أرضاً في مصر
الرئيس عبد الفتاح السيسي

من أكثر الأخبار إثارةً للجدل في الأسبوع الماضي، هي القرار الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي ونشر بالجريدة الرسمية، وينص القرار على معاملة مواطن سعودي كالمواطنين المصريين فيما يتعلق بتملك الأراضي في مصر.

ذلك القرار الذي بموجبه، إستطاع رجل الاعمال السعودي حمود الصالح، أن يتملك قطعتين أرض بالكيلو 41 بطريق مصر إسكندرية الصحراوي، من أسرة مواطن مصري يدعى عبد الفتاح إدريس.

وبدون هذا القرار الجمهوري فإنه لا يحق للأجنبي أن يمتلك أي قطع أراضي بالطريق الصحراوي، وذلك طبقا للمادة 12 من القانون رقم 143 لعام 1981 بخصوص الأراضي الصحراوي، والذي ينص على انه لا يستفيد بتملك الأراضي الصحراوي سوى المصريون فقط دون سواهم.

الملفت في الأمر أنه بعد البحث حول المواطن السعودي حمود الصالح، تبين أنه أول أجنبي يتملك أراضي صحراوية في مصر، كما أنه أول سعودي يتم ذكر إسمه في الجريدة الرسمية المصرية، وإتضح أيضاص ان هذه الأراضي ليست وحدها التي يمتلكها رجل الاعمال السعودي.

حيث حصل حمود الصالح في عهد وزير الزراعة يوسف والي سنة 1998 على 15 ألف فدان بمنطقة جرف حسين في أسوان، وعلى الرغم من ذلك لم يبدأ الصالح في الإستثمار بتلك الأرض إلا في عام 2004، أي بعد 6 سنوات من تخصيصها له، كما أنه لم يستصلحها جميعاً بل زرع ثلثها فقط وإستغلها في الزراعة بدون مواد كيماوية.

ويبدو أن هذا الإتفاق قد شابه الكثير من اللغط القانوني حول أحقية لدولة في تمليك أراضي للأجانب، لينتها الأمر بصدور قرار سنة 2010 من وزير الزراعة حينها أيمن أبو الحديد، بتمليك 1097فدان بتلك المنطقة إلى شركة لحاء للتجارة والإستثمار الزراعي التي يمتلكها رجل الأعمال حمود الصالح.

وعلى الرغم من هذا القرار فإن الصالح لم ينجح في وضع يده على باقي الأراضي التي تم تخصيصها له، فقال في تصريحات صحفية له سنة 2014، أنه يريد ضخ 60 مليون دولار كإستثمارات له في مصر، بشرط أن تستكمل له الحكومة المصريية عملية تمليك الأراضي.

وفي الغالب، فإن قرارات تمليك رجال الاعمال وخصوصاً الأجانب منهم أراضي بجوار بحيرة ناصر ، تصيب أبناء النوبة بالغضب الشديد، وذلك لأنهم محرومون من تملك أراضي في هذه المنطقة ويسمح للآخرين بذلك.

ويمتلك رجل الأعمال السعودي حمود الصالح عدة شركات بالمملكة العربية السعودية منها شركة لحاء للتجارة والإستثمار الزراعي، وشركة المنهل للكمبيوتر، كما لا يمتلك الصالح أية حسابات شخصية على مواقع التواصل الإجتماعي،كما لن تجد له أية صور على الإنترنت إذا جربت البحث عن إسمه.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. حمود الصالح اسمع عنه انه إنسان مكافح اشتغل وتعب لحد ما وصل للي هوه بيه دلوقت يستاهل كل خير انسان بسيط وطيب كل الي بيشتغلع عنده بيحترموه

  2. فية ناس فى مصر مش لقية تاكل لوكل واحد اخد3فدادين مش هيكون فية فقير فى مصر احنا بنموت على البطئ ربنا معنا

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة بخصوص حمود محمد ناصر الصالح المستسمر السعودى صاحب شركة لحاء للزراعة وشركة لحاء للنقليات وشركة النهل للحاسب الالى الصادر بحقة القرارر الجمهورى بتملك ارض ومعاملتة مثل المصرى انا عمرو عبد القادر احمد خليل اشتغلت 10 سنوات فى شركاتة فى السعودية وعندى توكيلات خاصة من حمود الصالح الى اى استفسار تحت امركم بخصوص حمود الصالح

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.