بعد سد “النهضة”.. “الكونغو” تبدأ العمل في بناء أكبر سد في العالم يعادل 20 محطة نووية

بعد سد “النهضة”.. “الكونغو” تبدأ العمل في بناء أكبر سد في العالم يعادل 20 محطة نووية

يبدو ان الباب فُتح على مصراعيه أمام دول حوض النيل، لبناء السدود الكبيرة، بعد خطوة أثيوبيا، بناء “سد النهضة، وبعد سعات قليلة من حديث وزير الاعلام والاتصالات الإثيوبي، لصحيفة الشرق الأوسط، واعلانه انتهاء أثيوبيا من بناء 70% من السد، ذكرت صحيفة “الجارديان”، أن جمهورية الكونغو الديمقراطية تبدأ خلال شهور، بناء أكبر سد في العالم لتوليد الكهرباء.

وبحسب الصحيفة البريطانية الشهيرة، فإن الكونغو تستهدف من بناء هذا السد الضخم، توليد كهرباء تعادل 20 محطة نووية كبرى، حيث يتضمن هذا المشروع، بناء محطة لتوليد الكهرباء بقدرة إنتاجية 4800 ميجا وات بمشروع “إنجا” 3، بتكلفة 14 مليار دولار في المرحلة الأولى.

أما المرحلة الثانية من المشروع، سوف تتكلف نحو 100 مليار دولار، ويمكن أن تغطي في نهاية المطاف نهر الكونغو، ثاني أكبر الأنهار في العالم من حيث الحجم، لتصل قدرة توليد الكهرباء بعد ذلك، لنحو 40 ألف ميجا وات من الكهرباء، وهو ما يعادل ما تنتجه 20 محطة طاقة نووية كبيرة.

وفي سياق متصل، أشارت صحيفة الجارديان، لبعض الانتقادات الموجهة لدولة الكونغو، جراء بناء ذلك السد، أبرزها، تشريد 60 ألف شخص، بالإضافة لإضراره بالنظام البيئي الاقتصادي.