10 معلومات عن حادث الطائرة المصرية المفقودة التابعة لـ«مصر للطيران»
أرشيفية

تلقت وزارة الطيران المدني صباح بلاغاً يفيد باختفاء طائرة مصرية قادمة من باريس تحديداً مطار “شارل ديجول” الفرنسي، متوجهة إلى مطار القاهرة الدولي في مصر، وحسبما أفاد بيان وزارة الطيران الصادر بشأن اختفاء الطائرة المصرية، بأن الطائرة فقدت الاتصال بأجهزة الرادار بعد دخولها المجال الجوي المصري بـ10 دقائق.

هذا وقد كان من المنتظر أن تصل الطائرة المصرية المفقودة إلى مطار القاهرة في تمام الساعة الرابعة فجراً، وفور اختفائها قامت وزارة الطيران المدني بتشكيل غرفة عمليات بالتنسيق مع وزارة الطيران الفرنسية لمتابعة تداعيات وأسباب اختفاء الطائرة المصرية.

الطائرة المصرية المفقودة في 10 نقاط:

  • نوع الطائرة:

تحمل الطائرة المصرية المفقودة رقم MS804، وتصنّف من طراز الآيرباص 320، وطبقاً لتصريحات شركة “مصر للطيران”، والجهات المسئولة في مطار “شارل ديجول” الفرنسي، فإن الطائرة المفقودة في حال جيدة فنياً وتقنياً، ويذكر بأنها مصنوعة سنة 2003 ذلك طبقاً لتصريحات مصادر مسئولة في “مصر للطيران”.

  • عدد الركاب وجنسياتهم:

كانت تقل الطائرة المصرية المفقودة 66 راكباً، منهم (30 مصرياً، 15 فرنسياً، وعدداً من الجنسيات العربية والأجنبية الأخرى)، من بين الركاب 10 من أفراد طاقم الطائرة.

  • توقيت إقلاع الطائرة واختفائها:

أقلعت الطائرة من مطار “شارل ديجول” في تمام الساعة 23:09 بتوقيت باريس، وفقدت الاتصال بأجهزة الرادار في تمام الساعة 2:45 بتوقيت القاهرة.

  • مكان اختفاء الطائرة:

كانت الطائرة المصرية المفقودة على ارتفاع 37 قدم عند اختفائها، واختفت بعد دخولها المجال الجوي المصري بمسافة 10 ميل، أي بعد دخولها بـ10 دقائق، فوق مياه البحر المتوسط.

  • كفاءة طاقم الطائرة المصرية المفقودة:

أشادت مصادر مسئولة في مصر للطيران بطاقم الطائرة، حيث أوضحت ذات المصادر بأن عدد ساعات الطيران لقائد الطائرة 6275 ساعة من بينها 2101 ساعة على طائرات من نفس طراز الطائرة المصرية المفقودة.

  • أسباب اختفاء الطائرة:

في البداية لم يستبعد بيان الطيران المدني أن تكون الطائرة قد تحطمت في الجو نتيجة لعطل تقني أو عمل إرهابي، إلاّ أن الجهات المسئولة لم تتوصل إلى أسباب اختفاء الطائرة على مدار 24 ساعة من البحث، حتى توصلت إلى حطام الطائرة يوم الجمعة الموافق 20 مايو على شاطئ شمال الإسكندرية.

  • آخر اتصال للطائرة:

كان آخر اتصال للطائرة بوزارة الطيران قبل اختفائها بـ10 دقائق، وأشارت مصادر يونانية بأنها لم تتلقَ استغاثة من قائد الطائرة قبل اختفائها كما تداولت بعض وسائل الإعلام.

  • ردود الأفعال الفرنسية:

فتحت نيابة باريس تحقيقاً لبحث تداعيات الطائرة المصرية المفقودة على الفور، غير مستبعدة أي فرضية وراء اختفائها.

  • ردود الأفعال المصرية:

على الصعيد المصري أمر النائب العام “نبيل أحمد صادق” بفتح تحقيق عاجل أيضاً، هذا إلى جانب متابعة رئيس الجمهورية “عبد الفتاح السيسي” ورئيس الوزراء المهندس “شريف اسماعيل” لتداعيات الطائرة المصرية المفقودة عن كثب.

  • أهالي الركاب:

قامت وزارة الطيران المدني بالدفع بـ10 سيارات إسعاف لمطار القاهرة الدولي من أجل متابعة حالة أهالي ضحايا الطائرة المصرية المفقودة، كما أمر وزير الطيران المدني بتخصيص تذاكر مجانية لأهالي ركاب الطائرة الفرنسيين لمتابعة التحقيقات، بالإضافة إلى تيسير كافة إجراءات استضافتهم في مصر.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.