تزامناً مع إعلان استمرار موجة الحر الشديد حتى نهاية الأسبوع.. 8 خطوات لتبريد الجسم وتجنب «الإجهاد الحراري»
أرشيفية

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية استمرار تأثر البلاد بموجة الحر الشديد حتى نهاية الأسبوع، لافتة إلى أن حدتها ستبدأ بالتناقص اعتباراً من الإثنين، إلاّ أن جميع المحافظات ستظل تحت تأثير الارتفاع الحاد بدرجات الحرارة الذي قد يفوق احتمال العديد من الأشخاص، خاصة الأطفال وحالات الأمراض المتعددة وكبار السن، حتى نهاية الأسبوع.

وعليه فقد قدمت وزارة الصحة عدة نصائح للمواطنين؛ لتجنب حالات الجفاف والإجهاد الحراري “ضربات الشمس”، نتيجة للتعرض لأشعة الشمس المباشرة، أو الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، كما لم يتوانى بعض الأطباء وخبراء الصحة عن تقديم طرق ووسائل حماية الجسم من الحرارة، لا سيما في ظل وجود عدداً كبيراً من المواطنين ممن يعملون في الأماكن المفتوحة وتحت أشعة الشمس في ساعات النهار.

من خلال اتباع بعض التدابير والخطوات التالية، يمكن تجنب الأمراض الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة، مثل ضربات الشمس والجفاف، الدوار، الإجهاد الحراري، بالإضافة إلى الصداع الشديد.

8 خطوات لتجنب الإجهاد الحراري:

  1. تناول ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يومياً، نظراً لأهمية الماء للحفاظ على خلايا البشرة والشعر وحمايتها من التأثر بدرجات الحرارة، كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتحقيق التوازن الطبيعي للجسم.
  2. الإكثار من شرب العصائر الطبيعية، مع الحرص على استبدال المشروبات الغازية بعصير الليمون الطازج مضاف إليه ملعقة من عسل النحل، فهو مشروب فعال جداً لتبريد الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، والحماية من الإصابة بالإجهاد الحراري.
  3. الحرص على تناول ثمرتين من الخيار والبرتقال يومياً على فترات متباعدة، خاصة لمرضى السكر.
  4. تبريد المشروبات العشبية مثل “الشاي الأخضر”، وتناولها، نظراً لفعاليتها في تبريد الجسم، والوقاية من المشاكل الهضمية، كما أن تناول مشروب مثل “الشاي الأخضر المثلج”، يعطي انتعاشاً للجسم وحماية من الإصابة بالدوار والإجهاد الحراري.
  5. يعتبر عصير “الليمون بالنعناع المثلج” مشروب الصيف الخارق، يجب الحرص على تناوله مرتين يومياً، خاصة في حال العمل تحت أشعة الشمس.
  6. تجنب المأكولات ثقيلة الهضم، بالإضافة إلى المقليات من الأطعمة، والاعتماد على نظام غذائي غني بالخضراوات الطازجة والحساء، والزبادي، والسلطات بأنواعها.
  7. الحرص على توفر ثمرة الخيار في كافة الوجبات، فهو مكون مثالي لتعويض السوائل في الجسم، بالإضافة إلى قدرته الهائلة على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.
  8. تناول الزبادي المحلى بالعسل، والفواكه بدلاً من الحلويات.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.