النواب يعلن مراحل مناقشة قانون «الإيجار القديم».. وحالات فسخ العقد ورد العقارات المؤجرة إلى مالكيها
الإيجار القديم

اتفقت لجنة الإسكان والمرافق في مجلس النواب، على 4 مراحل لمناقشة قانون الإيجار القديم، القانون الذي أثار جدلاً واسعاً بين المواطنين والحكومة والنواب، وقدمت خلاله الوزراء مقترحاتها للنواب؛ من أجل التوصل إلى حلاً جذرياً يحسم الجدل بين المالك والمستأجر يقوم على تحقيق العدالة، واعتبرت الحكومة قانون الإيجار القديم، أحد أهم الأمور التي يجب أن تتم في أسرع في وقت.

وعليه فقد أعلن رئيس لجنة الإسكان والمرافق في مجلس النواب “معتز محمود”، بأن هناك 4 حالات تم التوصل إليها وسيتم مناقشتها في دور الانعقاد الثاني للمجلس، وتتمثل هذه المراحل بالتالي:

>> المرحلة الأولى: (رد العقارات المؤجرة إلى مالكيها)

تتمثل المرحلة الأولى، في أن يقوم صاحب العقار بالتدخل لاسترداد عقاره المؤجر، وتقوم هذه المرحلة على سحب دعم الحكومة من كافة العقارات باستثناء المدارس، كما سيمنح النواب الحكومة فترة تتراوح من سنتين إلى 3 سنوات، حتى تتمكن من إيجاد إيجار بديل للمستأجر الذي تم سحب العقار منه.

>> المرحلة الثانية: (تقنين العمل على المحال التجارية)

تضمنت المرحلة الثانية، تقنين العمل على الجراجات والمحال التجارية في الفترة المقبلة، على أن يتم مناقشة توابع هذا المقترح وتأثيره على المالك والمستأجر.

>> المرحلة الثالثة: (التحقق من دفع المستأجر القيمة الإيجارية للعقار)

تشمل المرحلة الثالثة، إلزام المستأجرين القادرين على دفع الإيجار، بدفع القيمة الإيجارية المتفق عليها بين المالك والمستأجر، وفي حال عدم قدرة المستأجر على ذلك، سيتم اللجوء إلى الحكومة لدفع هذه المبالغ.

>> المرحلة الرابعة: (فسخ العقد):

تضمنت المرحلة الرابعة، فسخ العقد بين المالك والمستأجر، كما حددت اللجنة حالات فسخ العقد، وتنقسم هذه المرحلة إلى ثلاث خطوات:

  1. يتم فسخ العقد في حال ثبوت استخدام المستأجر للعقار في غرض غير السكن.
  2. يتم فسخ العقد في حتل ثبوت امتلاك المستأجر لقصور وفيلات في “المصايف”، أو ثبوت مستأجرين مهاجرين، مع تحديد شرط مرور من 4 إلى 5 سنوات على هجرته خارج مصر لفسخ العقد.
  3. في حال ثبوت عقود ملكية باسم الزوجة أو أحد الأقارب من الدرجة الأولى في نفس المحافظة.

اقرأ أيضاً: (مقترحات الحكومة):

وعن موعد الانتهاء من مناقشة قانون الإيجار القديم، فقد أعلن رئيس لجنة الإسكان، بأنه سيتم الانتهاء من مناقشة القانون في نهاية دور الانعقاد الثاني للمجلس.

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. اولا الايجار القديم باطل لانه من اكل اموال الناس بالباطل
    ولعن الله قوما ضاع الحق بينهم وجميع السكان ايجار قديم ولا يراعى حقوق العباد سوف يقفوا يوما ما امام الله يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
    وبالنسبه للزياده اللتى سوف يقوم بها المجلس الموقر فهى غير عادله لان من يدفع 5ج ليس كمن يدفع 50 فالنسبه لن تكون عادله
    اما الصواب تحدد قيمه لكل غرفه بالشقه بسعر معين بكل منطقه فمثلا الغرفه بالزمالك 100ج اما بولاق الدكرور 50ج
    وهكذا فنحصل بذلك على سعر ايجار المثل ثم نقوم بعد ذلك باحتساب النسبه المئويه من ايجار المثل وليس من اساس الايجار القديم الباطل لان مابنى على باطل فهو باطل
    اما بالنسبه لمن يملك من ذوى اقارب الدرجه الاولى لاملاك
    بنفس المحافظه فاولاد المساجر درجه اولى وعند زواجهم ياخذوا سكن خاص بهم فلو تمليك لا يحق لاى من والديه
    السكن بايجار قديم فكيف نثبت ذلك يا من وضع القانون
    هل نترك اعمالنا ونعمل مخبرين اومباحث نتحرى فيها عن الناس
    وبالتالى عندما يكبر الاولاد ويشترى شقه يكتبها باسم مراته لانها درجه تانيه وبذلك منفذ قانونى يا اصحاب القانون
    العداله تتحقق بتحرير العقود نهائيا بعد اجل معين
    يا من تخافوا على المستاجر الم تخافوا من انكم ظلمتم المؤجر
    ولم تخافوا من انكم تقفوا امام الله وان غدا لناظره لقريب
    يوم توفى كل نفس ماعملت وهم لايظلمون

  2. لا أوافق على تعديل قانون الإيجار القديم للوحدات المخصصة لأغراض “السكن” فقط للأسباب:
    1. لأن معظم قاطنى هذه الوحدات أو الشقق حاليا من أبناء المستأجرين الأصليين، وهم متقدمين فى السن (فى الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر) وسوف تنتقل تلك الشقق للملاك (ليس بعد طويل من الوقت) بعد وفاتهم.
    2. معظم المستأجرين قاموا بإصلاحات جوهرية “مكلفة” فى تلك الشقق إعتمادا على هذا القانون ناهيك عن الخلو فى البداية.
    3. لقد استرد الملاك (أو أبنائهم) ثمن ما أنفقوه على بناء تلك العمارات القديمة عدة مرات بواسطة هذا الإيجار رغم بساطته، ومن دعم الدولة لهم وقت البناء (العمارة 6 شقق × 120 متر مربع للشقة بكل الأرض فى عواصم المحافظات كانت بتكلف 5000ج فى الخمسينيات). لكن تظل قيمة العقار نفسه موجودة بسعر اليوم سواء للشقق أو للأرض متى تهدم العقار أو تركه السكان طواعية أو “بالتفاوض” مع المالك بحيث يدفع لهم تعويضا عما أنفقوه على إصلاحات وغيرها فى شققهم التى إستأجروها.
    ملاحظات:
    1. أوافق على رفع القيمة الإيجارية فقط (مثلا 10 أضعاف القيمة الحالية وهذا يعادل زيادة قدرها 8.5% سنويا – متوسط الفائدة البنكية على مدار تلك المدة – من أصل الإيجار لمدة 40 سنة). (أى الساكن بإيجار 5 ج فى الشهر يدفع 50 ج إيجار شهرى) ويكون العقد كما هو “على المشاع” أى لحين تركه لهذه الشقة بالوفاة.
    2. لا يصح أن نطالب المستأجر بأن يدفع أجر السكن بالأسعار العالمية فى حين أنه لا يتقاضى أجر أو راتب بالأسعار العالمية.
    3. فى الدول الغنية المتقدمة يدفع الملاك ضرائب باهظة على عقاراتهم (تصل إلى 10% من ثمن العقار كله سنويا) وإلا سحبت منهم لصالح الدولة (أى لصالح المجتمع) ثم تباع فى المزاد العلنى للقادرين على دفع تلك الضرائب، أى الذين يوفون بحق المجتمع عليهم لأنهم قادرين. لذلك يحرص الملاك بشدة على تأجير عقاراتهم (بالأجر العالمى المرتفع العادل الذى يتفق مع مسئوليتهم تجاة الدولة ومع مستوى دخل المواطنين). هذا كله لا يمكن أن يطبق على مصر لعدم تناسب الدخل مع ذلك. ولو طبقنا العدالة هنا فى مصر سنجد أن الأجر الحالى (أو 10 أضعافه مثلا) هو عادل لأن المالك لا يدفع ضرائب بالمرة.
    4. لابد أن يحتسب “الإيجار السوقى” الحالى للشقة على أساس “وضع” الشقة الأصلى وقت إبرام العقد. هناك من استأجر شقته غير مبلطة أو على المحارة وأنفق فيها ما أنفق.

  3. ان شاء الله مش هيحصل حاجه وعمر مجلس النواب ما هياخد قرار ينافي احكام المحكمه الدستوريه واحكام النقض ومبادئ عدم رجعية القوانين

  4. بعد الكلام ده كله الحل ايه احنا بنطلب الحق من مغتصب الحق اعضاء مجلس الشعب والوزراء يستفيدوا من القانون المعيب لان الغالبيه منهم يقيمون في افضل الاماكن بالقاهرة والمحافظات في شقق وفيلات من سنين ولذلك لم يصدر قانون ولن يصدر قانون لانهم معنيين بهذا القانون واسال عن اي عضو او وزير من الكبار تعرف ساكن فين ومن كام سنه يعني مستفيد من سرقة الغلابة اصحاب العقارات علشان كده لن يصدر قانون لصالح الملاك الغلابه نصف سكان المناطق المميزة ايجارات قديمه يسكنون وبعدهم ابناءهم والمالك واولاده يسكنون في المناطق الشعبيه والبعيده وباسعار عاليه جدا حسبنا الله ونعم الوكيل علشان اجيب الايجار اركب مواصلات بايجار سنه لو رايح اشحت كان افضل في النهاية يجب التفكير في حلول وليس انتظار الفرج ممن سرقوا اموالنا

    1. لزم حل سريع احناه عندنه شقق وساكن حارم مش عارف اعيش انا وعيالي اعمل ايا

  5. فرج احزر المطالبين بإلغاء القانون يريدون ثوره ولعلمكم انا أكدت الشفهية على الطوب الأحمر ودفعت عشره الف جنيه خلو وذهبت الشقهو على حساب أيمن واللعب بالنار والعقد شريعه المتعاقدين

  6. ازاى يفسخ عقد الايجار لو ثبت ان مراتك او زوجتك ليها شقة افرض اضطريت تطلقها تقعد انت فى الشارع ايه الذكاء ده كما ان للزوجة حسب القانون ذمة مالية مستقلة وازاى لو احد اقارب الدرجة الاولى عنده شقة يفسخ العقد الخاص بالمستأجر يعنى لو اختى عندها شقة المفروض اسيب شقتى واروح اقعد معاها بمراتى وعيالى انتم متأكدين من ان ناس طبعيين هم اللى بناقشوا الكلام ده

    1. يا استاذ يا متنور الاخت درجه تانيه
      اما اقارب الدرجه الاولى فهم كالتالى
      1- الزوج او الزوجه
      2- الابناء او ابنائهم
      3- الاب او الام او الجد او الجده

  7. يقول ورثه مالك تحت قبضه ما يسمي بلايجار القديم بعقود محدده المده قانون 4 لسنه 1996 والعقد فيها شريعه متعاقدين !!!:

    1_ لماذا قانون 4 لسنه 1996 يقع تحت مسمي الايجارات القديمه مع ان العقود محدده المده وموثقه ببنود اساسيه وبنود بين المالك والمستاجر على تسليم السكن فى الوقت المحدد .
    2_ لماذا يورث ابناء المستأجرين بغير سند ولا ذكر فى العقود الايجاريه فى الاستثمارات والاملاك الخاصه .
    3_ لماذا تاخذ الضرائب العقاريه ضرائب على عقار كامل و املاك خاصه واستثمار لمواطن فى الدوله لا يدر دخل بثمن كيلو ليمون .
    4_ لماذا تصر الدوله على قانون الايجارات القديمه سوسه ومدمر العقارات ومشوه البنيه التحتيه والمنظر العام .
    5_ لماذا الاملاك الخاصه كل هذا الجور والظلم وقتل الاستثمار او التطوير .
    6_ لماذا الفتنه الطائفيه بتوريث الديانات فى بعضها البعض دون الرجوع للدين والشرع .
    7_ لماذا القرارات والتعديلات فى الايجارات القديمه فى الاملاك الخاصه تحت وصايه الدوله ولها حكم التصرف بها بطريق غير مباشر بقانون الاحق ولا شرعي .
    8_ لماذا تسليم المستأجرين قديم سكن من التضامن الاجتماعي دون ترك القديم لمالكه .
    9_ لماذا مالك العقار القديم محروم واهله من الاستمتاع بملكه الذي حلله الله له بعرقه وكده وعمله خارج مصر او داخلها بكسب يده .
    10_ لماذا تطبيق الاحكام بدون اي مبرر وتدمير اسره المالك لعقار وتدمير حياه ورثته وتشريدهم وكان ليس لهم اب ولا لهم ارث شرعي فى املاك ابائهم .
    11_ لماذا لا يتقواا الله فى مواطنين خدموا الدوله لاكثر من عقد من مالهم ورزقهم وعلى حساب اولادهم وقذفهم الي الحياه البائسه برغم من حقوقهم .
    12_ لماذا الاملاك الخاصه احل واهدر و مص دمائها .
    13_ لماذا يكون اصحاب الاملاك و اولادهم وورثتهم هم مسببي ومطالبي حق السكن من الدوله رغم وجود املاكهم فى ايدي مغتصبه بقانون دمر حياتهم ولا يستطيعوا الحصول على سكن كريم بسبب املاكهم بدون املاك .
    14_ افيقواااااااا بالله عليكم لان المشكله تتكدث ووصلت لعنق الزجاجه .
    15_ لماذا لا يعمل تعديل لفتره انتقاليه لا تزيد عن 3 سنوات حتي تعدل الدوله او المستأجر وضعه لحياته ونفسه واولاده دون اكل اموال الناس بلباطل وعلى حساب الاسر والورثه في املاكهم الخاصه .

  8. حرام حرام لما المالك ياجر المحل من سنين بتراب الفلوس وكمان بياجرو من الباطل بالاوفات مولفه والمالك ما باليد حيله ربنا يدخل ويحل الازمه دي علي خير ويرجع المحلات ﻻملاكها او حتي يكون الايجار ماشي مع الزمن ويسد المعيشه

  9. انا بقول للمستاجر الموت ياتى بغتة خلص ذمتك فى الدنيا بالتراضى واطلب من المالك انه يسامحك ويستعوض ربه فيما فات

  10. مجلس النواب يقوم بتأجيل مناقشة قانون الايجار القديم يعني مافيش فايده ….لا لقانون الإيجار القديم….جميع سكان العقار لديهم بيوت وشقق قريبه جدا من العقار …..كيف لاربع شقق بالعقار بايجار ١٨جنيه فقط هل يرضي دلك اعضاء مجلس النواب……وصاحب العقار يسكن ٥٠٠ جنيه

  11. مهما حصل ستعيش مصر وسيعيش كل المصريين احرار فى بيوتهم ونقول للمغتصبين لدورنا لن ترتاحوا فى دارى،

  12. مهما حصل ستعيش مصر وسيعيش كل المصريين احرار فى بيوتهم ونقول للمغتصبين لدورنا لن ترتاحوا فى دارى،

  13. بصراحة اللى يدافع عن المستأجرين إيجار قديم بيدفعوا ايجار 20 ج للشقة يبقى راجل زبالة ومعندوش دم وعايز يعيش سفلقة

  14. أتقى الله يا حكومة السحتجية حسبنا الله ونعم الوكيل فى من يأكل أموال الناس بالباطل خطأنا الكبير أننا سمحنا لهده الفئة تدخل وتسكن فى أملاكنا

  15. ما بال قوم ضاع الحق بينهم ==== الم يكفكم أن ربكم سوف يغيض الماء من تحتكم == ويجفف مياه النيل عنكم ======= يا عالم اتقوا الله وارفعوا الظلم من بلدكم ===== ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل ========== قبل أن يسحتكم ربكم ويستبدل بكم قوما آخرين ========== إن الظلم ظلمات يوم القيامة ======== فالعدل بين والظلم بين ====== أليس فيكم رجل رشيد ======= يا ناس كفاكم ظلما لملاك العقارات ======== كيف تقفون أمام الله خمس مرات في اليوم وأنتم تأكلون أموال الملاك بالباطل ==========

  16. ما بال قوم ضاع الحق بينهم ==== الم يكفكم أن ربكم سوف يغيض الماء من تحتكم == ويجفف مياه النيل عنكم ======= يا عالم اتقوا الله وارفعوا الظلم من بلدكم ===== ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل ========== قبل أن يسحتكم ربكم ويستبدل بكم قوما آخرين ========== إن الظلم ظلمات يوم القيامة ======== فالعدل بين والظلم بين ====== أليس فيكم رجل رشيد ======= يا ناس كفاكم ظلما لملاك العقارات ======== كيف تقفون أمام الله خمس مرات في اليوم وأنتم تأكلون أموال الملاك بالباطل ==========

  17. قانون الايجارات للمساكن القديمة كان من الواجب الغائه منذ عشرات السنين وكان من الواجب مناقشته الامس وليس اليوم . وكل تاخير فى الغاء هذا القانون يساهم فى ازهاق مزيد من الارواح وانعدام للبركة فكيف يبارك الله لامة ينهب بعضها اموال البعض الاخر بقوة قانون العار . لماذا تؤجل مناقشة هذا القانون الظالم الفاسد الغير شرعى والغير دستورى الى دورة الانعقاد الثانية ؟؟؟؟؟؟ الحق احق بان يحق والظلم ظلمات يوم القيامة وستحاسبون ان عاجلا او اجلا عن هذا الظلم البين ولن ينفعكم اكل للسحت يوم تقفون حفاة عراة امام من لا يغفل ولا ينام . العقد الذى تساومون به عقد باطل شرعا وعرفا وقانونا ودستورا . عقد الايجار للمساكن القديمة ابطلته الحكومة بتدخلها واصبح عقد اذعان وارغام واحتكار واجبار وليس عقد بالتراضى ويمكن لاى متضرر ان ياخذ حقه بالعرض على قضاء عادل سواء كان محليا او دوليا . فكفاك يا سعادة النائب المحترم مساومة وتلاعب بالالفاظ واختراع للافكار الحق بين والضلالة الى زوال ولن يصح الا الصحيح . انسفوا هذا القانون الظالم الباطل قانون العار وعودوا الى شرع الله وقاعدة العرض والطلب التى تطبق فى كل دول العالم . اتركو السوق لتدور العجلة وكفانا انهيار فى الاقتصاد نتيجة للتدخل الابله

  18. الله يخرب بيت ابوكم ..الموظفين اتخرب بيتهم بسبب قانون 18 للخدمة المدنية

    كمان تطردوهم …….دي نهاية الحكومة ..والبلد الزبالة دي…..

  19. من حوالى٣٠ سنه كان في مساكن شعبيه الى سكن فيها اصبحت ملك له اصحاب البيوت اخدو حق الشقه مائة مره سيبوا الناس في حالها

    1. انتوا كمان عايزين تاخدوا املاكنا وورثنا اليى حددة الله عز وجل من فوق سبع سموات حسبى الله ونعم الوكيل فيكم

    2. انتوا كمان يا سحتجية عايزين تاخدوا املاكنا المفروض اننا نورثها من أبائنا اليى الله حددها فى كتابة من فوق سبع سموات حسبنا الله ونعم الوكيل

  20. المطلوب تحرير العلاقة وعدم السماح بالتوريث الا بموافقة كتابية من المالك مع تنازلنا عن تعويض الحكومة لنا عن تأميم بلا حق لمدة 64 عاما بلا مبرر – وكفاية إخترقات للدستور الذي أقسمتم جميعا على إحترامه مش كده ولا إييييييييييييه

  21. الاربع مراحل الذى يتحدثون عنها كﻻم عائم وغير مقنع ومش منطقي وغير واضح وضحك على دقون المﻻك

  22. يا مستأجر حرام عليك هى الشقة ورث ابوك وكان حد منعك تأخذ الشقة تمليك والملاك صبرهم اوشك على النفاذ اصلى حرام المالك يسكن ب300 او500 او1000 وشقتةمؤجرة ب20 او40 او 60 او4 جنية الى واحد جنية .

  23. يا مستأجر يا شحات هى الشقة او المحل ورث ابوك وكان حد منعك انك تأخذ الشقة تمليك خلى الدولة تسكنك على حسابها دانتا بتدفع وصل النور والمياة عشرين ضعف الايجار وماتقدرش تتكلم ولا تفتح خشمك .

    1. انزل اشتغل ومتقعدش عالة على المالك الغلبان المالك دة مش الحكومة ولا شئون اجتماعية

  24. قانون السحت والعار عملوة شوية حرامية ليستفيد منة شوية نصابين ويقولك عاوزين تولعوا في البلد مولعتش لية لما مبارك عملها في الاراضي الزراعية ورجع الحق لاصحابة بس النواب الحاليين ميهمهش الكلام دة مش مهم الصح والعدل المهم يفضل نائب خايف يا عيني علي اللي اتصرف وبدل الجلسات والبرستيج – متخفوش كدة كدة راييحين مسالة وقت قل الحق والعدل علشان تبقي محترم مش مهم امام نفسك علي الاقل امامنا -ويقولك شعب متدين بطبعة
    -ياعيني عليكي يا مصرمظلومة باولادك بلدنا تستحق اننا نكون احسن من كدة

  25. وما حكم لما يكون المستاجر لديه منزل في البلد لايقلل ثمنه منذ 10 سنوات عن مليون جنيه ولا يريد زياده الايحار بل والتطاول علي صاحب العقار والاعتداء عليه ويمنع المالك من تعليه المنزل بحجه ان بنته في مجلس النواب النائبه دينا عبد العزيز التي تقف تشرشح في الشارع امام المنزل للمالكه وابناءها ولدي مستند يثبت ما اقوله من شرشحه وتطاول

  26. الغاء القانون القديم الذي مد عقد الايجار دون رغبة المالك غصبا وقهرا وحرمة من حقة في استرداد وحدتة لن يتم لانهم شوية معرصين ومستفيدين

  27. إقتراحات بإصدار قرارات
    1- لايتم التوريث للعين وفي حالة توفي المستاجر الأصلي تؤول العين لصاحب العقار في مدة زمنية مثلا سنة بعد الوفاة
    2- وفي حالة وجود ورثة بالعين يتم إخلاء العين بالأتفاق بين المستأجر والمالك بقيمة نقدية تدفع للمستأجر.
    3- وفي حالة عدم الإتفاق يطبق زيادة الإيجار بنسة تتراوح بين 200 إلى 500% مع تطبيق تميز المساحة ومكان العين (الشقة) مع إصدار عقد جديد للمالك ينتهي بوفاة (لاقدر اللة)
    4- يتم تغير العقد من إيجار إلى تمليك بالأتفاق بين الطرفين يدفع المستأجر قيمتة
    أمل ان تكون تلك الحلول قد عمت

  28. اية التهريج دة انتم مش عارفين تولعوا البلد ازاي ولا ازاي هذا القانون سيضر باكثر من 40 مليون مستاجر مقابل 2 مليون مالك كلهم ورثوا هذه العقارات بلاش في بلاش ولا يهمهم مصلحة احد الا انفسهم ثم ان معظم المستاجرين القدامي علي المعاش وكبار السن لم يفكر احد اين سيذهبون اتقوا اللة في هذه البلد

    1. هو كان عقار ابو المستأجر علشان يورثه وكمان وصلت البجاحه ان تقول المالك ورثه بلاش في بلاش يا عم ده ورث المالك مش ورث ابوك خلي الدوله هي اللي تدعمك وتديك شقه انما المالك يدعمك ليه هو احنا شئون اجتماعيه

  29. فبعد اهدار كرامة الملاك بالايجار معدوم القيمة والذى يودع فى المحاكم والتوريث للسكان لا للمالك وهو يؤجر لنفسه ولاولاده ايجار جديد والقضاء فى صف السكان وكذلك هم متحدون ضد الملاك بشهادة الزور والاحتيال باثبات الاقامة وعند الاتفاق على بيع العين يطالبوا بسعر السوق واذا كان العكس يبخسوا المالك حقه واذا فكر المالك فى التعلية او الاستفادة من ملكة يشتكوه واذا اراد هدم العقار مستحيل واذا كان العقار لايحوى الا ساكن وحيد وفى حالة الترميم فالمالك مسئول واذا انهدم العقار فالحبس مصيره ولو لم يكن من سكان العقار
    فهل يعقل وبعد كل هذا ينتظر سنوات اخرى (((عجاف))) او يعطى للمستأجر خلو!!!!!!!!!!!!!!!
    فى اى شرع هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الخلاصه كما يوجد نسبه من المستأجرين فقراء فالملاك وورثتهم اصبحوا بفضل هذا القانون المجحف لا يصلون لحد الكفاف فلابد ان يصل الدعم لمستحقيه فالاغنياء اصحاب الاملاك والذين تركوا الوحدات مغلقه ليسكنوا فى فيلاتهم وابراجهم فيجب الغاء القانون بالنسبه لهم فورا وطبعا الغير سكنى
    والمستأجر الفقير يتم دعمه من حاصل الضريبه العقاريه
    وكل من يرفض الغاء هذا القانون فهو غنى مستفيد لابتزاز الملاك وورثتهم

  30. من كل باب يأتى لملاك الايجار القديم العذاب

    فبعد اهدار كرامة الملاك بالايجار معدوم القيمة والذى يودع فى المحاكم والتوريث للسكان لا للمالك وهو يؤجر لنفسه ولاولاده ايجار جديد والقضاء فى صف السكان وكذلك هم متحدون ضد الملاك بشهادة الزور والاحتيال باثبات الاقامة وعند الاتفاق على بيع العين يطالبوا بسعر السوق واذا كان العكس يبخسوا المالك حقه واذا فكر المالك فى التعلية او الاستفادة من ملكة يشتكوه واذا اراد هدم العقار مستحيل واذا كان العقار لايحوى الا ساكن وحيد وفى حالة الترميم فالمالك مسئول واذاانهدم العقار فالحبس مصيره ولو لم يكن من سكان العقار
    فهل يعقل وبعد كل هذا ينتظر سنوات اخرى (((عجاف))) او يعطى للمستأجر خلو!!!!!!!!!!!!!!!
    فى اى شرع هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الخلاصه كما يوجد نسبه من المستأجرين فقراء فالملاك وورثتهم اصبحوا بفضل هذا القانون المجحف لا يصلون لحد الكفاف فلابد ان يصل الدعم لمستحقيه فالاغنياء اصحاب الاملاك والذين تركوا الوحدات مغلقه ليسكنوا فى فيلاتهم وابراجهم فيجب الغاء القانون بالنسبه لهم فورا وطبعا الغير سكنى
    والمستأجر الفقير يتم دعمه من حاصل الضريبه العقاريه
    وكل من يرفض الغاء هذا القانون فهو غنى مستفيد لابتزاز الملاك وورثتهم

  31. ومن خلال بعض النواب فى لجنه الاسكان بالبرلمان وبيقول النواب دول نكتة ظريفه جدا انه هيتم تحرير عقد الايجار فى المحلات و التجارى فورا . طب يا اساتذه يا محترمين صاحب المحل هيجيب مصاريفه ازاى و المستأجر صاحب المحل اصلا صارف الاف الجنيهات على المحل ده مين هيعوضه والمالك طبعا ما هيصدق وهيحاول يطرده بكافه الاساليب .، لا والنكته الاكبر بتاعه النواب اللى هما المفروض نواب الشعب اللى نصف سكان البلد مستاجرين اصلا وانتخبوهم بيقولك اعطاء فرصه 6 اشهر للشقق السكنيه . يشوفولهم مكان تانى ، هههه وبيقولك غير القادرين لن يتم المساس بهم وسوف يتم عمل صندوق لهم ، شايفين الهراء والكلام الفارغ من بعض النواب الفاسدين القابضين اللى الشعب انتخبهم علشان ينيموه فى الشارع بلا مأوى . واصلا مش هيحصل دعم ولا نيله وكله ضحك على الدقون والغرض هو تمرير القانون وبعد ما يمرروه هيطلعوا الناس بالعافيه ويشردوا الملايين من الاسر المصريه فى الشوارع ويجعلوا الاغنياء يدهسوهم بارجلهم .
    ياااا رب عليك بكل ظالم وفاسد وطماع .
    حسبى الله ونعم الوكيل

    1. بص يا باشا بالنسبه للمحلات التجاريه ينفع محل بقاله 40 سنه بيدفع 20 ج ايجار وقصاده محل بالفين جنيه فى شارع رئيسى طب مستاجرين الشقق ماشى حتى لو صدر قانون هيدوهم حوالى 5 سنين عقبال ما يتحرر العقد اى يتحرر بموت المستاجر الحالى لكن المحلات على اساس ايه يبقى عندى 12 محل فى شارع رئيسى بيجيبوا ايجار 250 ج كفايا عليهم اوى اللى كسبوه طول ال 40 سنه اللى فاتت ولما كلمته يملك المحل اللى تمنه مليون ونص فى المكان عاوز يملكه ب 200 الف يعنى حتى مش عاوز يملكه زى العرف ما بيقول النص بالنص لا ده عاوز يبخس حقى عشان انا اللى محتاج فلوس كفايا حرام لحد كده

  32. لدي مستأجر عندي ورث الشقة عن والده ايجار قديم وفي نفس الوقت لديه شقة في نفس المحافظة ولكنها ليست تمليك وانما ايجار لمدة 59 سنة وقام باغلاقها ويسكن في العقار عندي في الشقة التي ورثها عن والده ايجار قديم … فهل تدخل تلك الحالة من ضمن حالات فسخ العقد؟

  33. إحمونا من قانون الايجار القديم
    القانون اللي خلى الناس تاكل الحرام وكأنه لحم ضاني
    والادهى والامر يبقى الواحد من دول واحنا في 2016 وبيدفع ايجار جنيه ولا اتنيين جنيه ده اذا كان بيدفعهم ويقول الاهبل أبو رياله احنا دفعين خلوات خلوات ايه يا ضلالي الخلو كان قد ايه ساعتها يا ضلالي خمسين قرش .. الهي ربنا يجعل فقركم نصب أعينكم كمان وكمان

  34. لا ادرى باى لغة يمكن توصيل الحقائق الواضحة الى تلك العقول التى لا تريد حل المشاكل .
    يا وزير الاسكان ويا حكومة ويا اعضاء مجلس النواب بحسب إحصائيات وزارة الإسكان، تبلغ عدد الوحدات السكنية الخالية فى مصرحوالى 5.2 ملايين وحدة سكنية، في وقت تعاني فيه مصر من مشكلة الإسكان، ويقال إن لديها عجزا كميا، حيث يتركز جزء كبير من هذه الوحدات الخالية في العقارات القديمة التي تخضع للعلاقة الإيجارية الأبدية. لن تستطيعوا حل مشكلة الاسكان بالقروض وبتمليك الشقق فكم يتكلف بناء ثلاثة او خمسة ملايين وحدة سكنية ؟؟؟؟ وكم تحتاج من وقت لكى يتم بنائها ؟؟؟ واين المرافق التى تتحمل هذه الاحمال الزائدة ؟؟؟؟ وانما يمكن حل هذه المشكلة بكل سهولة فورا بجرة قلم تلغى قانون العارقانون الايجارات الابدية للمساكن القديمة وتمنع الظلم عن المظلومين وتفتح ملايين الشقق المغلقة لتدخل فى ميزان العرض والطلب !!!! هل هذه معادلة صعبة يا عباقرة ؟؟؟؟ . ان تحرير العلاقة بين المالك والمستأجر سيضيف المليارات الى خزينة الدولة نتيجة لتحصيلها الضرائب العقارية وسيعيد يافطة شقة للايجار وسيوفر المليارات من ميزانية الدولة تستنزف لبناء الشقق ويضيف مليارات اخرى ثمن بيع اراضى نتيجة انتعاش حركة البناء ويزيد من التوسع العمرانى ويعيد الحقوق الى اصحابها مما يهيئ مناخ مناسب للامن والسلام الاجتماعى وغيرها وغيرها من الفوائد العديدة التى ستعود على الدولة من الغاء هذا القانون الفاسد .
    الظلم ظلمات يوم القيامة , لعن الله قوم ضاع الحق بينهم . تمسك المستأجرون بما اغتصبوه من حقوق غيرهم وهكذا سادت في المجتمع ثقافه سلب الحقوق فنزلت لعنة الله علي المصريين وحل بهم الفقر ونزعت البركة من أرزاقهم وباتوا يتسولون لقمة العيش من دول كانوا يقدمون لها المعونات. ماذا ننتظر لالغاء قانون الايجارات للمساكن القديمة ؟؟؟؟؟؟ عندما وضع هذا القانون فى عهد عبد الناصر كانت القيمة الايجارية للشقة تعادل نصف مرتب خريج الجامعة حيث كان المرتب الشهرى لخريج الجامعة 17 جنيه وكان الجنيه الذهب ب سبعة وتسعون قرش مصرى والان اصبح الجنيه الذهب بأكثر من الفين جنيها مصريا ومرتب العامل الزراعى يتجاوز الالف وخمسمائة جنيها شهريا وكان كيلو اللحم ب 70 قرش . لقد طلب فضيلة الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق تعديل هذا القانون الظالم الفاسد وقال بالنص فى برنامج والله اعلم على قناة cbc ان قيمة ال 6 جنيهات التى كانت تدفع نظير للايجار الشهرى للشقة فى الستينات عند كتابة عقد الايجار تعادل هذه القيمة الان 12000 جنيها لان الجنية المصرى فى ذلك الوقت كان يعادل الجنيه الذهب
    وبما ان العقد شريعة المتعاقدين فان كل ساكن مدين للمالك بقيمة هذا الايجار الذى اغتصبه عنوة من المالك وعلى الحكومة متضامنة مع الساكن تعويض ملاك العقارات القديمة عن ما فاتهم من مكاسب . ان قانون الايجار القديم جريمة سرقه بالأكراه مع سبق الاصرار والترصد والمجني عليهم هم الملاك .جريمة أدمنت الدوله علي أرتكابها والجريمه لا تفيد.
    ماذا ننتظرللمطالبة بحقوقنا المنهوبة والمطالبة بالتعويض المناسب عما فاتنا من اموال نتيجة لتطبيق قانون الايجارات للمساكن القديمة ؟؟؟ الى متى ننتظر الغاء قانون العار قانون الايجارات للمساكن القديمة ؟؟؟؟ هذا القانون الظالم الفاسد يهدد الامن والسلام الاجتماعى ويضرب الوحدة الوطنية فى مقتل ومن الواجب على الازهر الشريف والكنيسة وجميع رجال الدين ان يوضحوا للكافة مدى مطابقة قانون الايجارات للشريعة الاسلامية والمسيحية ؟؟ و هل الاموال التى تستقطع من الايجار العادل حلال شرعا ام هى سحت يدخل فى بطون المستأجرين المصريين ؟؟ وهل فرض قيود على املاك الفرد بحكم قانون فاسد ظالم حلال شرعا ؟؟؟ وهل توريث املاك المالك لابناء المستأجر جائز شرعا ام هو فسق وفجور ؟؟؟؟؟ وهل توريث اموال المسلم للمسيحى واموال المسيحى للمسلم جائز شرعا ام هو خروج عن مبادئ الاديان السماوية ؟؟؟؟ هذه القضية قضية امن قومى وسلام اجتماعى ويجب التصدى لها من كل رجال الدين والقانون ومن كل صاحب سلطة يخاف من حساب الله يوم لا ينفع مال ولا بنون .
    وفى عهد السادات قامت المظاهرات معترضة على ارتفاع الاسعار عندما وصل كيلو اللحم الى جنيه كامل فخرجت المظاهرات ضد السادات ووزير الزراعةفى ذلك الوقت المهندس سيد مرعى وكان الهتاف ( سيد بيه يا سيد بيه كيلو اللحمة بقى بجنيه ) …… ثم اتى عهد مبارك عهد الظلم والظلمات عهد النهب والسلب عهد فساد الحاكم والمحكوم عهد تغير الذمم و نتيجة لهذا القانون وللسياسات المتخبطة وعدم الخبرة والبعد عن شرع الله تدهور الاقتصاد وتدهورت قيمة العملة وتفاقمت وتراكمت المشاكل وكان من مصلحة اللص ان يفرق بين ضحاياة ويلهيهم فى دهاليز المحاكم حتى لا يتجمعوا ضده ويفيقوا الى ما يحاك لهم .
    هذا القانون الفاسد الظالم هو سبب كل مشاكل الاسكان وقلة البركة . سيحاسب كل ظالم على ما سلبه من حقوق ملاك المساكن الضعفاء بقوة قانون فاسد ظالم احل اكل السحت . كيف يبارك الله لامة يسلب نصفها حقوق النصف الاخر بقوة القانون ؟؟؟؟

    1. والله استاذ الاساتذه ربنا يحفظك ويحميك ويمتعك بالصحه ويجعلك نصير المظلومين ويجعلك دائما متمتعا بالفصاحه والبلاغه والبيان السديد والمصداقيه لقد وفيت بالرأي والرؤيا الحقه والعادله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.