المرض الصامت القاتل تعرف عليه وعلى خطورته

المرض الصامت القاتل تعرف عليه وعلى خطورته
ارتفاع الضغط الدموى

ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم  أو ما يعرف عنه باسم المرض القاتل الصامت، حيث مصاب به فعليا أكثر من مليار ونصف المليار شخص على مستوى العالم،  ويوجد اكثر من 16 مليون شخص في مصر مصاب بهذا المرض،  ومن خلال موقع مصر فايف، ننشر لكم أعراض هذا المرض وأسبابه، و كذلك وصفات طبيعية لعلاج هذا المرض.

أعراض الإصابة بضغط الدم:

لا تظهر  أعراض المرض إلا إذا وصلت مستويات ارتفاع ضغط الدم في الجسم  لمستويات مرتفعة، وهو مؤشر يدل على الخطورة، مثل حدوث نزيف من الانف صداع وضيق تنفس، لذلك عند الشعور بهذه الأعراض يتوجب عليك مراجعة طبيب  متخصص لمتابعة الحالة.

ويجب على الفرد متابعة ضغطه الدموي خلال مختلف مراحل حياته، فعند وصول الفرد إلى سن 18 عام وجب عليه قياس الضغط كل عامين، وعند الوصول من سن  20 إلى سن 39 يجب على الفرد قياس الضغط كل  يوم تقريبا،  أما إذا كنت مصنف بارتفاع ضغط الدم أو ممن يتعرضون  لمسببات ارتفاع الضغط الدموي، يجب القيام بقياس ضغط الدم  بشكل متكرر خلال اليوم.

أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم:

1-الإصابة بأمراض الكلى أو أورام الغدة الكظرية، أو مشاكل الغدة الدرقية أو العيوب الخلقية في الأوعية الدموية منذ الولادة.

2- تناول بعض الأدوية، مثل أدوية البرد ومسكنات الألم، أو أدوية منع الحمل وأدوية الاحتقان،  والأدوية المخدرة مثل الكوكايين وتناول الخمور.

3-عدم ممارسة الرياضية بانتظام.

4- تقدم العمر ترتفع فرص الإصابة بالضغط بتقدم عمر الإنسان، وخاصة الرجال بعد عمر 45، مقارنة بالنساء حيث تصبح المرأة اكثر عرضة للإصابة بهذا المرض بعد عمر  65  عاما.

5- تدخين السجائر فهي من مسببات الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وتعمل السجائر على تدمير الجدار المبطن للأوعية الدموية.

6-تناول الوجبات  السريعة بشكل مفرط، والأطعمة ذات الأملاح العالية، مما يودى لاحتفاظ الجسم بقدر كبير من السوائل داخل الجسم الأمر الذي يودى لرفع الضغط.

7- عدم تناول الأطعمة الخضراء، أو الأسماك أو اللبن أو الموز.

8- تناول الخمور.

 أخطار ارتفاع ضغط الدم :

قد لا تظهر على الفرد أعراض  المرض، وبالرغم من ذلك يحدث تلف الأوعية الدموية، ويؤدى ذلك إلى الإضرار بصحة القلب،  ومع الوقت تزداد  فرص الإصابة بالسكتة الدماغية والأزمات القلبية،  وكذلك  مشاكل الذاكرة والنيسان.

كما يؤدي الضغط الدموي المرتفع إلى ضيق وزيادة سمك الأوعية الدموية بالعين، وتمدد الأوعية وانتفاخها بالإضافة إلى ضيق أو ضعف الأوعية الدموية في الكلى.

طرق الحد من أخطار ارتفاع ضغط الدم :

1- ضرورة تقليل الملح.

2- الانتظام في ممارسة الرياضة.

3- الإقلاع عن التدخين ،وكذلك الخمور.

4- التخلص من الوزن الزائد.

5- الابتعاد قدر الإمكان من القلق والضغط النفسى.

مكملات طبيعية تساعد في خفض  الضغط الدموي:

1-تناول السالمون والتونة والماكر يل وهى أطمعة غنية بالاوميجا 3

2-تناول الأكلات التي تحتوى على معادن، الماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم.

3-مشروب الكاكاو والثوم، وهى مكملات طبيعية تزيد من تركيزات أكسيد النيتريك، وتوسيع الشرايين.