كيف تنظف أسنان الأطفال بخطوات بسيطة
تنظيف أسنان الأطفال

الكثير من الناس لا يهتمون بتنظيف أسنان أطفالهم ليس لأنهم لا يحبون أطفالهم، لكن ربما لأنهم يعتقدون انه لا حاجة لتنظيف أسنان الصغار او لأنهم لا يعرفون الطريقة الصحيحة لذلك، فالأطفال لا يحبون تقييدهم بوضعية معينة او بوقت محدد.

لكن من المهم أن تنظفي أسنان اطفالك فذلك سيقيهم من التسوس خصوصاً أن الكثير من الاهالي لا يهتمون بأسنان أطفالهم الا بعد أن يصيبها التسوس، واليكم خطوات مركزة عن العناية بأسنان أطفالكم:

1- اختيار الأدوات

الكثير من الأباء يسيئون اختيار أدوات اطفالهم الأمر الذي يجعل تنظيف أسنان اطفالهم لا يستمر بسبب ما يعانونه من أبنائهم أثناء التنظيف فالفرشاة التي تستخدم لا يجب أن تكون أي فرشاة، بل توجد فرشاة خاص للأطفال تباع في الصيدليات يجب اقتنائها، واحرصي أن تكون الفرشاة ناعمة، وأن تكون صغيرة لأن فم الطفل صغير، ويجب أن تكون الفرشاة ذات ألوان جذابة لكي يستمتع الطفل بعملية تفريش الأسنان.

أما عن المعجون فيجب أن يكون معجون أطفال، فالمعاجين المخصصة للكبار قوية جدا بالنسبة لأسنان الأطفال وتوجد الكثير من المعاجين المخصصة للأطفال في الصيدليات يمكن اقتنائها.
Electric-Toothbrush-EM04-1-Children-s-Electric-Toothbrush-EA-EM04-1-

2- تجهيز الادوات:

لا يجب أن ينتظر الطفل بينما تجهزي المعجون والماء، فالأطفال لا يبقون في مكانهم، كما أنهم لا يحبون الانتظار لذلك عليكِ أن تغسلي الفرشاة جيدا وتضعي المعجون وتجهزي كوب الماء ثم تأتي بالطفل عندما يكون كل شيء معد له.

aid599931-900px-Brush-Kids'-Teeth-Step-1

3- تنظيف الأسنان الداخلية:

احرصي في البدء أن تفرشي الأسنان الداخلية للطفل اولاً، لأنها صعبة الوصول كما أن الطفل قد يريد التخلص مما في فمه من معجون بسرعة فأبداِ بالأسنان الداخلية، ولا تنسي أن تنظفي الأسنان الداخلية العلوية مع السفلية وأدخلي الفرشاة بما يصل الى الأسنان ولا تأخذي وقت طويل كي لا يشعر الطفل بالغثيان.
aid599931-900px-Brush-Kids'-Teeth-Step-3

4- تنظيف الأسنان الأمامية

انتقلي بعد ذلك الى تنظيف الأسنان الامامية فهي التي ستظل بارزة عند الابتسامة.
aid599931-900px-Brush-Kids'-Teeth-Step-5

5- تنظيف خلف الأسنان

ولأن منطقه خلف الأسنان منطقه صعبة ويمكن أن يتجمع فيها الجراثيم فيجب عليكِ تنظيفها ويكفي تمرير الفرشاة عدة مرات على منطقة خلف الاسنان.
aid599931-900px-Brush-Kids'-Teeth-Step-7

6-تنظيف اللسان

بعد الانتهاء من أسنان الطفل يجب عليكِ الانتقال الى اللسان فالكثير من الناس لا يهتمون باللسان مع انها من أهم الأماكن التي يجب تنظيفها، كونها مكان تجمع للجراثيم وعند تنظيف لسان طفلك لا تنظفي إلا طرف اللسان فقط كي لا يشعر طفلك بالغثيان ويجب أن يكون التنظيف ليس طويلا حتى لا يشعر الطفل بالملل.
aid599931-900px-Brush-Kids'-Teeth-Step-8

وحتى الاسنان اللبنية مهم جدا الحفاض عليها وان كانت موقته ،لأنها تساعد الطفل على النطق السليم وكما انها اذا كانت سليمة فهي تساعد على ان تكون الأسنان الدائمة سليمة ولا ننسى مهمتها الأساسية فهي تساعد الطفل على ان يمضغ طعامه جيدا.
وأخيراً احرصي أن تجعلي طفلك يتعود من مره لأخرى أن يقوم هو بنفسه بغسل أسنانه مع مراقبتكِ له وإرشاده حتى يصبح الامر طبيعي بالنسبة له، إذا كان الطفل صغيراً جداً أقل من سنتين فيكفي لتنظيف أسنان الطفل تمرير قطعة من القطن المبللة بالماء على أسنانه كما أن أي طفل بعد أن يتناول الطعام وخاصة السكريات أو النشويات يجب أن تجعليه يتمضمض بالماء او على الأقل يمرر الماء على أسنانه ومن ثم يشربه.

كما احذري طرق تبييض الأسنان في المنزل التي تعتمد على الحمضيات أو غيرها على طفلك، و في النهاية نتمنى لك ولطفلك أسنان جميلة.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.