بالفيديو .. مفاجأة في أسعار فانوس رمضان للعام 2016
فانوس

يعتبر فانوس رمضان من العلامات والسمات المميزة لشهر رمضان،  والتي تجلب البهجة والسرور للأطفال والكبار، وهي عادة استمرت على مدار السنوات، فمع قدوم الشهر المبارك تتزين الشوارع والبيوت بزينة رمضان يتوسطها الفانوس، وهي عادة أصيلة في الشعب المصري، وامتدت لباقي الشعوب العربية .

أصل حكاية فانوس رمضان

ولكن الكثير منا لا يعرف أصل حكاية  فانوس رمضان، فيرى بعض المؤرخين أن أصل حكايته تعود إلى الخليفة الفاطمي، الذي كان يخرج ليلا ً لاستطلاع هلال رمضان،  وكان يصحبه الأطفال وهم يحملون الفوانيس ويتغنون بالأغاني التي تعبر عن فرحتهم بقدوم الشهر الكريم.

ويرجع البعض، حكاية فانوس رمضان إلى أحد الخلفاء الفاطمين، والذي أمر أن تضاء كل شوارع القاهرة المحروسة طوال شهر رمضان، فتم وضع فانوس على كل مسجد .

تطور صناعة الفوانيس

مرت صناعة الفوانيس بمراحل عدة، فكان في أول الأمر يتم صناعته على شكل مصباح، وكان يضاء بالشموع، واستمر تلك الشكل إلى وقت قريب، ثم مع التطور الصناعي تطور شكل الفانوس حتى أصبح يضاء باللمبات الكهربائية، ثم أخذ أشكال تحاكي الشخصيات الكرتونية المشهورة .

أسعار فانوس رمضان لعام2016

وقد أكد التجار على انخفاض أسعار فانوس رمضان هذا العام، عن العام الماضي بنسب تتراوح بين 20 و 30%، وأكدوا أن سبب ذلك هي حالة الركود الاقتصادي في مصر ،وتختلف أسعار فوانيس رمضان حسب الحجم والشكل، فأشهر فانوس هذا العام هو على شكل سبونج بوب، ويتراوح سعره من 20 إلى 40 جنيه، أما عن الأشكال الأخرى فيتراوح سعرها بين 5 إلى 600 جنيه، والشكل الغالب على فوانيس هذا العام، أنها على شكل ألعاب مع اختفاء الشكل التقليدي للفانوس .

ومهما كان سعر فانوس رمضان، فسيظل عادة جميلة تعبر عن السرور والبهجة  للأطفال والكبار بقدوم الشهر الكريم.

شاهد الفيديو

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.