كيف تحتسب قيمة العملة؟
عملة الدولار

ألم تسأل نفسك من قبل كيف يتم تقدير قيمة العملات؟ أو لماذا الريال السعودي مرتفع بينما الجنية المصري منخفض؟

دعني اخبرك عن كيف يتم تقدير قيمة العملة بشكل مختصر، قبل فترة من الزمن كانت العملات مربوطة بالدولار وذلك لأن الدولار مربوط بالذهب إلا أنه في سنة 1971م قام رئيس الولايات المتحدة الأمريكية (نكسن) بفك ارتباط الدولار بالذهب.

ويتم تحديد قيمة العملة حالياً بعدة طرق أولها، الربط بعملة معينة كما هو الحال مع الريال السعودي فالسعودية قامت بربط عملتها بالدولار، وهذا يعني أن كل ريال سعودي له قيمة من الدولارات تتكفل السعودية بدفعها عندما يرغب الشخص باستبدال ريالها بالدولار وهذه الطريقة تجعل العملة مستقرة بالنسبة للعملة المربطة بها، لكن أهم عيوبها أنه إذا انخفضت قيمة الدولار فان قيمة الريال لسعودي تنخفض معه أيضا إلا أنه في بعض الأحيان تقوم بعض الدول بخفض عملتها لتعزيز صادراتها او لأغراض أخرى.

ثاني طريقة هي شبيهة بالأولى إلا أنها لا تعتمد على ربط العملة بعملة واحدة وإنما يكون لدى الدولة عدة عملات فيما يطلق عليه (سلة العملات) تستطيع استبدال عملتها بها.

لكن عملات قوية مثل الدولار تعتمد على طريقة اخرى لتحديد قيمتها وهي العرض والطلب أي انه بسبب زيادة طلب الناس على هذه العملة فان قيمتها تكون أكبر وهذا النوع من العملات يعتبر قويا خصوصا عندما يكون العرض والطلب كبيرا جدا جدا لأنه حينها لن يستطيع اي اقتصاد دولة أن يؤثر بشكل كبير على العملة.

ومما يجعل قيمة النقود منخفضة هو التضخم فارتفاع الاسعار وزيادة كمية النقود المطبوعة من العملة يجعل العملة أقل قيمة خصوصا إذا كان التضخم عالي جدا.

إلا أن الأمر الأهم من هذه الطرق كلها هو قوة وحجم اقتصاد الدولة نفسها، فكلما كانت الدولة ذات اقتصاد قوي فهي تضمن لنفسها استقرار وقوة لعملتها ومهما كانت الدولة غنية فان حجم اقتصاد ضعيف يجعل عملتها تحت طائلة الخطر
كما ان أي اضطرابات في الدولة قد تجعل الناس تتخلى عن العملة الامر الذي يسبب انخفاض الطلب عليها وبالتالي انخفاض قيمتها.
وبعد هذا كله يجب عليك التفريق بين العملة القوية والعملة المرتفعة.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.