لماذا تقيل شركة بن لادن موظفيها وما دلالات ذلك
بن-لادن2

كما هو معلوم أن شركة بن لادن قامت أقالت عدد كبير من الموظفين وصلوا إلى 50 ألف عامل، كما أنها قد أخرت رواتب موظفيها منذ أشهر مضت، ولكن لماذا قامت شركه كبيره مثل شركه بن لادن بهذا؟ وما تبعات ذلك؟

قال بعض المحللين أن شركة بن لادن تحاول ترشيد التكاليف، وذلك في ظل توقعاتها بعدم الحصول على مشاريع جديدة بعد صدور قرار ملكي في السعودية بإيقاف شركة بن لادن عن أخذ مشاريع بعد حادثه سقوط رافعة الحرم بسبب عاصفة غبارية، وتعد هذه أول عقوبات في شركات المقاولات العامة في السعودية.

إلا أنه بالرغم من هذا كله، فإن المشاريع التي تقوم بها الشركة حاليا والتي رست على الشركة قبل صدور أمر الإيقاف هي مشاريع كبيره جدا مثل مشروع مطار جده.

كما رجح خبراء أن تكون جدوله سداد الحكومة لشركة بن لادن هو السبب الرئيسي وراء تأخير المستحقات وتسريح 50 ألف موظف.

إلا أن من التبعات المتوقعة أن يوثر ما حصل للشركة على القطاع المصرفي في السعودية ككل، وذلك لان شركة بن لادن شركة عملاقه وعدد المقالين من العمال ضخم جداً، و أن الشركة تعتبر من أكبر المقترضين ولديها عدد من الصكوك وصلت في 2015م إلى مليار ريال سعودي كما أن لديها ديون بقيمه 4 مليارات ريال تستحق في 2017م.

كما وقد يتأثر الموردون للشركة جرا توقف مشاريع الشركة الأمر الذي يوسع دائرة الخسائر جرا إيقاف شركة بن لادن.

ويجدر الإشارة أن شركة بن لادن تعد ثاني أكبر شركة عالمية بعد شركة “بانشي كونستركشن Banshee Construction Company” الفرنسية الأمر الذي يجعل من الصعب أن تحتل شركة غيرها مرتبتها ما لم تقم مجموعة من الشركات بالتكتل و الاندماج في كيان واحد.

وتقوم شركة بن لادن بمشاريع غير سعودية أيضاً، فمن مشاريعها العالمية قامت ببناء مطار كوالالمبور في ماليزيا ومطارات القاهرة وشرم الشيخ ومطار الشارقة وغيرها.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.