كلود شانون .. جوجل يحتفل بالذكرى الـ 100 لاعظم علماء العالم claude-shannon على صفحته الرئيسية
جوجل

كلود شانون، يشهد الان محرك البحث الاول في مصر وكل الدول العربية والعالمية جوجل احتفاله باحد علماء الرياضيات بمناسبة مرور 100 سنة كاملة اي قرن على ولادة احد اهم علماء الرياضيات ، وتوفي Claude Shannon في القرن 21 وتحديدا عام 2001 ، ويظهر اثناء تصفح جوجل الان في كل العالم رجل يظهر انه عالم ويلعب بالرقم 100 اي الذكرى الخاصة به .

Claude Shannon
Claude Shannon

كلود شانون Claude Shannon

يعتبر كلود شانون هو عالم امريكي و ساهم في العديد من نظريات المعلوميات ، نشأ شانون سنة 1916 ميلادية و توفي سنة 2001 اي 85 سنة كاملة ساهم فيها في العديد من النظريات و انشأ بعض الكتب المنتشرة حاليا ، وقد حصل على شهادة الباكالوريا سنة 1936 ، و قد عانى كلود شانون من مرض الزهايمر في اخر حياته قبل مغادرة الحياة .

كلود-شانون
كلود-شانون

ويطلق على كلود شانون لقب أبونظرية المعلومات بالاضافة كونه عالم رياضيات قدم الكثير للرياضيات خلال فترة حياته ،فهو ايضا يعتبر مهندس خاص بالالكترونيات وساهم في هذا المجال طيله حياته ، وبعيدا عن العلم والاكتشاف فان من هوايات كلود شانون الذي يحتفل جوجل بذكرى 100 له اليوم الاحد الموافق لتاريخ 30 افريل 2016 الشطرنج .

ولد كلود شانون في اول يوم من ايام الاسبوع اي الاثنين في نهاية شهر ابريل وتحديدا في اليوم الاخير 30 ولازالت نظريات واختراعات العالم الرياضي تستعمل لحد الساعة في عصرنا الحالي ،وتفتخر امريكا كونها انجبت عالم قدم الكثير للرياضيات والهندسة الميكانية .

ويعتبر كلود شانون عالم مختلف وكبير عن باقي العلماء في العالم حيث سدد للعالم خدمات كبيرة طيلة تنفسه على الكرة الارضية وكان الشخص القدوة ، عمل اب وام كلود الذي يحتفل به جوجل اليوم ضمن رسومات جوجل كرجل اعمال كبير بينما ام العالم كانت مدرسة ، كان كلود شانون يحب الالكترونيات والميكانيك وايضا دراسة الرياضيات منذ صغره، وهو م دفعه لان يختار تخصص الرياضيات والهندسة لكي يكمل بها حياته .

كان كلود شانون شاب يدرس بجهد في الدراسات التي اتبعها خاصة الرياضيات والهندسة ، و خلال مسيرته الدراسة في بداياتها حقق نتائج جيدة ، و كان كلود يصنع العديد من الاختراعات من افكاره منذ كان صغيرا وهذا ما دل انه سيكون احد كبار العلماء في كبره ، و كان ايضا يحب ان يكون عالم كبير وملهم ايضا بالعلماء لما كان شاب .

هوايات كلود شانون

نذهب للاشياء التي كان يحب كلود شانون ان يفعلها وهو بعيد عن العلم والاختراعات والنظريات ، حيث كان يحب كثيرا قصائد الشعر و كان معجب بشاعرين اولهم اجنبي و الاخر عربي ، وايضا كان يحب اللعب بأكثر من 2 كرات العاب مميزة وهو ما جعل جوجل يضع صورة له يقدم العاب بهلوانية اثناء الاحتفال بمئوية كلود شانون .

claude-shannon
claude-shannon

درس كلود شانون في جامعة ميشجان الموجودة في مدينة آن آربر ، بعدها اشتغل في احد المعاهد بنفس المدينة و كان هدفه هو استكمال دراسته العليا في امريكا ، و اشتهر شانون بحل الحسابات الصعبة وانت حينها يقوم بحسابات تعجز الآلات الالكترونية الحسابية بالقيام بها في ذلك الوقت .

دخل كلود شانون القفص الذهبي ليكون اسرة ويعيش حياة سعيدة ، لكن الفرحة لم تكمل حيث اضطر كلود من الانفصال عن زوجته ، و من خلال تصريحات للاخيرة ، اكدت ان العالم كلود كان انسان غير طبيعي وهذا شيء عادي بحكم انه عالم ولديه الكثير من الضغوطات وهي لم تستطع ان تستمر معه .

و بعد مرور 10 سنوات من زواجه الاول ، قام كلود شانون بالارتباط بعالمة رياضيات واستمر هذا الزواج عكس الاول .

و بعدها عمل كلود شانون في ما يسمى بالتشفير حينها التقى بعالم اخر معروف و مشهور ، والاخير اعجبه عمل كلود في مجال التعمية ، و في نفس السياق قام كلود باكتشاف العديد من الاسرار لاول مرة تعرف في مجال التشفير ، وقام شانون بمشاركة ابحاثه المعلوماتية الرياضية كعالم حين كان عمره في الثلاتينات .

عرف شانون كثيرا لاكتشافه فأرة شانون المرتبطة بالذكاء الاصطناعي ، وتمكن كلود شانون خلال اعوام 1500 ميلادية من الوصول الى برمجة وتصميم برنامج للكمبيوتر من اجل الاستمتاع بلعبته المفضلة ” الشطرنج” .

وغيرت الشركة العملاقة جوجل شعارها قبل حلول يوم، السبت 30 افريل 2016، لتصبح مكونة من شخص يشبه عالم يقوم بحركات بهلوانية مشهورة عالميا ، وقد اخترع كلود شانون افضل اختراع من خلاله يمكن حساب اشياء يصعب على العقل البشري حسابها .

وقد خصصت جوجل مصمم محترف قد يقوم بتصميم شعارات احتفالات جوجل ، التي دائما ما تقدم لنا العديد من الشخصيات كي تكون لنا فرصة للتعرف عليها كـ كلود شانون اليوم ، واسم المصمم الذي يصمم ذكرى عيد ميلاد اهم الشخصيات التي مرت في العصور السابقة هو نيت سوينهارت ، وكانت ام كلود شانون تدرس اللغات في احدى المدارس في الولايات الامريكية المتحدة .

و من المنتظر ان تحتفل الكثير من المؤسسات حول العالم المهتمة بالرياضيات والهندسة الميكانكية والالكترونات بذكرى مرور 100 عام على ولادة احد اقوى العلماء في العالم الذي اخترع العديد من التجارب الناجحة وايضا الكثير من النظريات التي مازلت مهمة في حياتنا لحد الساعة .

و كان اخر عالم(ة) رياضيات احتفل بها جوجل قبل كلود شانون هي يرثا ماركس أيرتون وذلك قبل ايام فقط في ظرف هذا الاسبوع عبر لوجو لها على واجهة جوجل على جميع الدول في العالم التي تتصفح الانترنيت ، ويذكر ان يرثا قد خلفت بصمة مميزة في المجال العلمي كنظيرها شانون .

ويذكر ان يرثا تجمل بين 3 اشياء مميزة عكس كلود شانون، فهي مهندسة كهرباء الى جانب انها مخترعة وتشبه شانون كونها عالمة رياضيات وفيزياء ، وقد قام يرثا بفك العديد من المشاكل الخاصة بالكهرباء ، وهي عالمة جد قديمة ومازال الناس يتذكرونها ويحتفل بها جوجل نظرا للقيمة التي اضافتها للعلم ، وولدت سنة 1854 باحد المدن في انجلترا عاصمة الضباب ،وكانت وظيفة ابويها عادية فامها كانت تقوم باعمال الخياطة وابوها فقط مصلح للساعات في ذلك الوقت ،و كانت يرثا قبل ان تلتحق بالتعليم كانت مربية .

و حصل كلود شانون خلال مسيرته العلمية من خلال تقديم نظريات واختراعات و بها حصل على العديد من الجوائز كتقدير لما يقدمه ، فيما قامت بعض الجامعات حول العالم بتكريم اعظم العلماء ، وايضا تحصل على الدكتوره كهدية من احدى الجامعات لما قدمه للعالم وللعصور والاجيال القادمة .

و لدى كلود  شانون عدة ثماتيل في امريكا وبالضبط بافضل الجامعات كاعتراف لهذا العالم العظيم ، و قد سردنا لكم عبر موقع مصر فايف من خلال هذا المقال عن تفاصيل حياة كلود شانون واحتفال جوجل بمناسبة مرور 100 سنة على ولادة العالم الرياضي و الذي كرّس حياته في تطوير الات ونظريات واختراعات لخدمة البشرية .

 

و احتفل جوجل يوم 23 مارس 2016 بذكرى ولادة نزار القباني و هي الذكرى 93 .

واطلق على كلود شانون اعظم عالم في التاريخ ، فهناك خبرات صرحوا ان ما وصل اليه شانون من اختراعات وتجارب جعلت العالم يتقدم من الناحية الرقمية ، فلولا وجود كلود لما وصل العالم باسره لما وصل اليه اليوم من رقميات وحواسب وهواتف .

مازال جوجل يضع كاريكاتير لـ كلود شانون احتفالا به طيلة حتى الان ، كاعتراف من افضل الشركات العالمية لسنوات للعالم الرياضي شانون .

ولا ننسى ان كلود شونان خلال ايام شبابه وصغره كان يخترع عدة امور توفر على الناس الجهد وامور عديدة في ذك الوقت، هذا في ما يخص الفلاحة والزراعة ، ايضا كان يهوى ان يرسم وينشأ اشكال عديدة للطائرات وهذا يدل على مدى عبقريته منذ ان كان صغيرا مع ابيه وامه ، وكان ايضا يحب قراءة كتب وما تركه العلماء قبله ، اي كان يتمنى ان يكون يوما ما عالما ، وهذا ما حصل فقض اصبح من اعظم علماء العالم .

وخلال مسيرته في القفص الزوجي للمرة الاولى ، قضى معها فقط سنتين وتم الفراق لاسباب عديدة صرحت بها الزوجة بعد مرور اعوام من الطلاق , و في اخر حياة العالم بدأ يفقد الذاكرة وينسى مكان سكنه .

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.