تعريف كلود شانون Claude Shannon وإحتفال جوجل بالذكري المائة لإختراعه الفأرة المغناطيسية
كلود شانون

كلود إيلود شانون ( Claude Elwood Shannon) ، والذي تحتفل جوجل بذكري ميلاده المائة اليوم الثلاثون من إبريل، حيث يعد كلود شانون أبو نظرية المعلومات وصاحب إسهامات عدة فى علم الإلكترونيات .

ويعد كلود شانون أول من إستخدم التشفير والذي يعتمد على إستخدام المفتاح مرة واحدة وهو نظام تشفير أمن كليا .

قام كلود شانون بتطوير عدة أساسات فى طرق تشغيل الحواسيب الحالية وله إسهام كبير فى إنشاء العدد الثنائي أو مانطلق عليه ( البت ) .

ولد كلود شانون فى الثلاثين من إبريل وتخرج من جامعة ميتشيغان وحصل على البكالوريوس فى علم الرياضيات والهندسة الإلكترونية وقام بدراسات وإستخدم شانون محلل فانيفا ( حاسبة تمثل البيانات الكهرباء) .

أهم إنجازات كلود شانون فى علم الرياضيات .

تعد الفأرة المغناطيسية من أهم إنجازات كلود شانون حيث تعمل تحت السيطرة للدائرة التناوبية ويمكنها التحرك فى متاهة تتكون من 25 مربع .

وحصل كلود شانون على جوائز أهمها الدكتوراة الفخرية فى عام 2001 كما حصل شانون على العديد من الجوائز من جامعات مختلفة ومرموقة حول العالم تقديرا لمجهوداته العظيمة فى نظرية المعلومات والرياضيات .

وأطلق عليه العلماء لقب روبيرت جالجر بإعتباره أعظم علماء القرن العشرين بعدما توفي عام 2001 بعد إصابته بمرض الزهايمر، فلنشكر جميعا كلود شانون على تأسيسه الثورة الرقمية، فبدون شانون ماتمكنا من معرفة تلك الأشياء حتي الأن .

لذا تقدره جوجل وقامت بتغيير شعاره اليوم 30 من إبريل بإعتباره من العلماء القليلين الذين أسهموا للبشرية بأشياء يستفيدوا بها حتي الأن .

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.