على مسؤولية الجمل: السيسي قال عن قيادة السعودية “أنها غير جديرة بالاحترام”
جمال الجمل

قام الكاتب الصحفي بالمصري اليوم والبديل “جمال الجمل” بنشر حوار له مع الكاتب محمد حسنين هيكل، ونشره في جريدة البديل وكان بعنوان “السيسيعودية”، وقال الجمل في مقاله بأنه تردد كثيراً قبل نشره، ولكن  أخذ رأي بعض أصدقاءه وأشاروا عليه بنشره.

وأضاف الجمل أن هيكل كان منزعجاً كثيراً من التدخل السعودي في الشؤون المصرية، بشكل ينذر بكارثة حقيقية، كما انزعج هيكل من طريقة استقبال ولي ولي العهد محمد بن سلمان، وقال الجمل أنه من المفارقات العجيبة أن يتم توظيف هيكل بعد ذلك في دعم السعودية.

وتابع الجمل قائلاً أن هذه المفارقة العجيبة لا تخص هيكل وحده ولكنها كانت من نصيب السيسي أيضاً، حيث أن السيسي الذي تجاوز الشعب وجميع المؤسسات وأبدى مرونة عجيبة في تسلم الجزيرتين للسعودية، هو نفسه الذي وصف القيادة السعودية بأنها “غير جديرة بالاحترام” وذلك في بحث له عندما كان عميدا يدرس في كلية الحرب، ثكنة كارلايل العسكرية، بولاية بنسلفانيا الأمريكية عام 2006.

وأضاف أن البحث الذي قدمه السيسي لم يكن مهما لا من الناحية ولا الفكرية ولا حتى السياسية، بل كان بحث السيسي مشوشاً ويعتمد على مصادر ضعيفة من مقالات على الانترنت ولم تتضمن المراجع أية كتب، مقارنة بالدراسة الموزونة التي قدمها قبل ذلك بسنة واحدة العميد صدقي صبحي وذلك حسب رأي عدد من الباحثين الأمريكيين.

وهذا نص مقاله:

4567

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.