سعر الدولار اليوم الأربعاء 27 أبريل في السوق السوداء- عودة الإرتفاع بعد الإنخفاض المفاجئ
عودة ارتفاع سعر الدولار

عاود الدولار الأمريكي الإرتفاع في السوق السوداء، بعد الإنخفاض المفاجئ الذي بدء منذ بداية الأسبوع الجاري ليبعد عن حاجز الـ 11 جنية الذي كسره الأسبوع الماضي للمرة الأولى في التاريخ، وقد أرجع المتعاملون أسباب الإنخفاض المفاجئ إلى المنحة الإماراتية بقيمة 2 مليار دولار وإلى قرارات البنك المركزي بإغلاق 14 شركة صرافة.

حيث سجل الدولار اليوم الأربعاء في الأسواق السوداء نحو 1.50 قرش شراء و10.60 قرش بيع، وسط تزايد الطلب عليه من قبل المستوردين نظراً لقرب حلول شهر رمضان المبارك، ويأتي هذا الإرتفاع في ظل محاولة المركزي السيطرة على السوق السوداء بإجراءات مشددة ضد المخالفين لتسعيرة بيع الدولار وإحالة المخالفين للتحقيق، إلا أنها جميعها وصفت بالقرارت عديمة الجدوى.

كانت مصادر مصرفية مطلعة قد أكدت أن زيادة الطلب على الدولار قد نشطت بشكل كبير أمس الثلاثاء، وهو ما أدى إلى ارتفاع سعر الورقة الخضراء مقابل الجنية، مؤكداً أن موجه الهبوط توقفت منذ أمس الثلاثاء ومن المتوقع أن يوالي الدولار ارتفاعاته المستمرة وصولاً لـ 12 جنية قريباً.

في الوقت الذي ثبت المركزي فيه سعر الدولار في البنوك عند حد الـ 8.7800 قرش، في العطاء الدوري الذي أصدره أمس الثلاثاء، لتتداول العملة الأمريكية في البنوك بسعر 8.83 قرش شراء و 8.88 قرش بيع، في الوقت الذي يتم تداول الدولار فيه في شركات الصرافة بسعر 9.93 قرش.

يذكر أن عطاء البنك الدولاري أمس الثلاثاء قد بلغ 120 مليون دولار لإشباع حاجات عملاء البنوك من العملة الصعبة وخاصة المستوردين منهم، كما قام المركزي بتقليص عدد عطائاته الدولارية الأسبوعية التي كانت 3 في الأسبوع إلى مرة واحدة يوم الثلاثاء من كل أسبوع بقيمة 120 مليون دولار.
وتجدر الإشارة إلى أن سياسات العطائات الدولارية الدورية قد بدأها المركزي عقب ثورة 25 يناير، من أجل مواجهة نقص المعروض من العملة الأمريكية في جهاز الدولة المصرفي بعد أن تعرض الإحتياطي النقدي منه إلى نزيف حاد، إلا أنه وفي مارس من العام الماضي تحديداً وقت مؤتمر شرم الشيخ الإقتصادي زاد الإحتياطي النقدي الأجنبي بشكل كبير بعد أن قدمت دول خليجية المليارات إلى مصر.

هذا ويذكر أن احنياطي البنك المركزي من النقد الأجنبي يبلغ 16 مليار و560 ألف و6 دولارات، مرتفعاً بشكل كبير عن ذات الإحتياطي في نوفمبر من العام الماضي والذي كان 16 مليار و53 ألف دولار.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.