تعرف على خطورة تناول الفسيخ قليل الملح
أضرار الفسيخ الغير مملح

شم النسيم المناسبة التي ينتظرها سنويا كل المصريين للاحتفال بهذا اليوم والشئ المعتاد على تناوله أو الوجبة الرئيسية في هذا اليوم هو الفسيخ المملح والفسيخ بدون ملح، ولكن الخطير الذي يجهله الكثيرون منا هو أن الفسيخ بدون ملح له أضرار كثيرة فقد حذر الدكتور وليد صلاح الدين الشامي، وهو أستاذ متخصص بمركز البحوث القومى  وذلك  خلال أحد أبحاثه.

وأضاف الشامي في بحثه، من تناول الفسيخ غير المملح  والذي يتم تمليحه بطريقة  غير جيدة بالإضافة إلى أن  قلة ملح الفسيخ  قد يتسبب في الكثير من الأمراض، فقد يؤدي في بعض الحالات الي حدوث شلل في عضلات الوجه والذراعين.

وفي سياق متصل اكد الشامي  إنه وفقًا لإحصائية وتقرير منظمة الصحة العالمية   عام1991 وصلت نسبة الوفيات بسبب تناول الفسيخ الغير مملح  إلى 91 حالة نتيجة مرض “بتيوليزم” وهو مرض بكتيرى ينتج بسبب وجود السموم في هذا النوع من الفسيخ .

وأوضح الشامي ـنه بوصول  هذه السموم إلى داخل جسم  الإنسان والتي تمتص عن طريق الدم إلى عصب الوجه مباشراً، الامر الذيا يؤدى إلى توقف عضلة الرئة في وقت قصير جداً قد يؤدي إلى الوفاة.

وأشار على المواطنين الاحتفال وتناول أنواع آخري غير الفسيخ الغير مملح منها  تناول الرنجة والملوحة والسردين لأن الملح الموجود  بهم يكون بنسبة تسمح بالقضاء على الكثير من البكتريا  .

وقد ناشد  المواطنين إنه  في حالة أي اشتباه بعد تناول الفسيخ ومشتقاته أو أحس بضيق في التنفس أو شلل في عضلات الوجه والرقبة فلابد من استشارة الطبيب أو التوجه إلى اقرب مستشفي والتدخل سريعاً حتى لا يؤدى بالمصاب إلى الوفاة  لا قدر الله.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.