البرادعي يكشف طريقة انهاء أزمة «تيران وصنافير» بين مصر والسعودية
الدكتور محمد البرادعي

كشف الدكتور “محمد البرادعي” النائب السابق لرئيس الجمهورية، عن طريقة حل الأزمة بين البلدين الشقيقتين “مصر والسعودية” بسبب الخلاف الشعبي حول تبعية جزيرتي “تيران وصنافير” للسيادة المصرية أم السعودية، خاصة بعد اتفاقية ترسيم الحدود المصرية السعودية التي قضت على اعتبار الجزيرتين ضمن الحدود السعودية.

حيث كتب “البرادعي” في تدوينات قصيرة في حسابه على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” طريقة قانونية ودبلوماسية متميزة لحل الأزمة، قائلاً أن العلاقات بين مصر والسعودية أبقى من أن تتأثر بخلاف قانوني للإختلاف في تفسير وقائع تاريخية وقانونية.

متابعاً، أن الحل يكمن بعيداً عن السياسية والعواطف في الإتفاق على لجنة تقصي حقائق مستقلة، كجهة محايدة بعيدة عن التحيز لأياً من البلدين يكون لها الرأي القانوني والأخير في إثبات ملكية أياً من الدولتين للجزر.

واختتم “البرادعي” حديثه قائلاً، أن لهذا الإتفاق القدرة على انهاء الخلاف والجدل القائم، مشيراً إلى وجود الكثير من السوابق القانونية المشابهة للوضع الحالي وتم حلها بذات الطريقة المقترحة.

يذكر أن إعلان الحكومة المصرية تبعية الجزيرتين للسعودية، كان قد أثار سخطاً عارماً، وصل الأمر إلى حد الخلافات الحادة والشتائم والسباب بين الأراء السياسية المختلفة، فمنهم من أيد قرار ترسيم الحدود ومنها من رفضه وأدعى أن السيسي قد باع أرضه.

2016_4_19_12_21_34_345

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. غريب قوى أمر البرادعى هذا فمن يومين تلاته أدلى برأيه يإن الجزر سعوديه يعنى لونه كان واضح وأبيض واليوم يغرد وينشر رأى جديد وغير محدد يعنى لونه أصبح رمادى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.