رسمياً| الدولار بـ 11 جنية في السوق السوداء للمرة الأولى في التاريخ

رسمياً| الدولار بـ 11 جنية في السوق السوداء للمرة الأولى في التاريخ

سجل الدولار في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء قفزة قوية أمام الجنية المصري في الأسواق السوداء، ليصل لحد الـ 11 جنية للمرة الأولى في التاريخ، وبحسب متعاملون فقد بدأ الدولار في سلسلة ارتفاعاته القوية منذ صباح اليوم الثلاثاء، ليسجل في نهاية اليوم 10.90 قرش شراء و11 جنية للبيع.

وأرجع متعاملون أسباب الزيادة القوية والمفاجئة للدولار الأمريكي أمام الجنية المصري، إلى قرب حلول شهر رمضان الكريم الذي تكثر فيه استيراد البضائع وبالتالي يلجأ المستوردون للإفراج عن بضاعتهم باحثين عن الدولار الذي لا يجدونه إلا لدى تجار الأسواق السوداء الذين يضاربون به ويحدودن سعره كما يحلو لهم، هذا إلى جانب نقص المعروض منه بشكل كبير على الرغم مما يوليه البنك المركزي من قرارات متتالية من أجل القضاء على الأزمة طيلة الشهور الماضية.

فقد عمل البنك المركزى على حل الأزمة بتخفيض قيمة الجنية أمام الدولار بنحو 112 قرش دفعة واحدة، ليصل سعر الدولار رسمياً في البنوك إلى 8.88 قرش، وقد كان لهذا القرار صدى مؤقت في خفض سعر الدولار لمدة يومين إلا أن الحال تبدل إلى الأسوء بعد أيام قليلة.

كذلك طرح البنك المركزي عطائاً جديداً اليوم الثلاثاء بقيمة 120 مليون دولار أبقى من خلاله على سعر صرف الجنية مقابل الدولار دون تغيير، مخالفاً ما كان يتوقعه المتعاملون بمزيد من التخفيض في قيمة الجنية أمام العملة الخضراء.

في الوقت الذي ثبت سعر الجنية أمام الدولار في البنوك، عند حد الـ 8.83 للبيع، وفي حالة شراء الأفراد الدولار من البنوك فيباع بسعر 8.88 جنية.

وفي سياق الإجراءات القوية للبنك المركزي لشل أيدي الأسواق السوداء، قام مؤخراً بإغلاق والسحب النهائي لتراخيص 5 شركات صرافة، إلا أن هذه الإجراءات لم تنجح في كبح زمام قفزات العملة الأمريكية القوية أمام الجنية في الأسواق الغير رسمية للتداولات.

هذا إلى جانب طلب محافظ البنك المركزي “طارق عامر” من النائب العام فتح تحقيق مع 15 شركة صرافة، للتسبب في تصاعد أزمة الدولار.