أغرب 5 ثقوب زرقاء حول العالم أبرزهم في دهب المصرية
أغرب 5 ثقوب زرقاء حول العالم أبرزهم في دهب المصرية

ما هي الثقوب الزرقاء

مجرى مائي عميق تكون نتيجة تأكل الصخور الكربونية مكونة دوائر مائية زرقاء داكنة اللون في المحيطات والبحار المالحة، وعادة ما تقع هذه الثوب الزرقاء في المناطق الساحلية المنخفضة، والتي كانت فوق سطح البحر منذ الآف السنين .

ومن العوامل الرئيسية أيضاً في تكون مثل هذه الثقوب هي عملية تفكك الصخور القابلة للذوبان مثل الحجر الجيري والدولميت والجبس من الأمطار، مكنونة بذلك كهوف عميقة جداً بشكل عمودي، ونظراً لعمقها الرهيب تظهر المياه الزرقاء داكنة اللون .

سوف نستعرض معكم أهم خمسة ثقوب زرقاء حول العالم .

1 – الثقب الأزرق في هول بيلز

ويقع قبالة ساحل بيلز  على بعد 70 كيلومتر من البر الرئيسي لمدينة بيلز حيث تقع بيلز على الساحل الشرقي لأمريكا الوسطى ، وتشكلت هذه البقعة الزرقاء فيما يقرب من 150 ألف سنة، هذه البقعة ذات قطر 300 متر وعمق حتى 124 متراً .

الثقب الأزرق في هول بيلز 1 الثقب الأزرق في هول بيلز 2

2 – الثقب الأزرق في كلارنس تاون

يقع هذا الثقب بالقرب من كلارنس تاون في لونغ آيلاند، جزر البهاما، هو الثقب الأزرق المعروف الأعمق في العالم ويعد هذا الثقب أستثنائياً نظراً لعمقه الرهيب حيث أن الثوب العادية يبلغ عمقها 110 متر تقريباً بينما يبلغ عمق هذا الثقب 200 متراً

الثقب الأزرق في كلارنس تاون (1) الثقب الأزرق في كلارنس تاون (2) الثقب الأزرق في كلارنس تاون (3)

3 – ثقب دهب المصرية الأزرق

يقع هذا الثقب الأزرق على ساحل البحر الأحمر، على بعد بضعة كيلومترات إلى الشمال من مدينة دهب، مصر. وهذا الثقب هو ثاني أعمق ثقب أزرق ويقدر عقه 130 متر تقريباً، لقد أودى بحياة الكثير من الغواصين الذين حاولوا العثور على نفق من خلال الشعاب المرجانية (المعروف باسم “قوس”)

ثقب دهب المصرية الأزرق (1) ثقب دهب المصرية الأزرق (3) ثقب دهب المصرية الأزرق (2)

4 – ثقب غوزو الأزرق

ويقع هذا الثقب على الساحل الغربي لجزيرة غوزو، في البحر المتوسط، ويعد هذا هوا الأصغر نسبياً بين هؤلاء الخمسة حيث يبلغ عرضه 10 متر تقريباً وعمق 15 متراً ، وما يربط بين هذا الثقب والبحر ما هو إلا نفق صغير .

ثقب غوزو الأزرق (1) ثقب غوزو الأزرق (3) ثقب غوزو الأزرق (2)

5 – ثقب تيلنغ الأزرق

ويقع على جزيرة في جزر البهاما من سان سلفادور ، وعلى الرغم من وقوعه وسط جزيرة أستوائية ممطرة الا أن مياهه مالحة نظراً لاتصاله بالمحيط عبر نفق تحت الأرض .

ثقب تيلنغ الأزرق (1) ثقب تيلنغ الأزرق (2)

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. مناظر طبيعية خلابة جميلة جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا سبحانة الخالق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.