مفاجأة.. بعد التنازل عن “تيران وصنافير”: كاتب سعودي يطالب مصر برد 33 مليار دولار “مستحقات للسعودية.. أرباح الجزيرتين!
طراد العمري

طالب الكاتب السعودي، “طراد العمري”، مصر برد مبلغ 33 مليار دولار أمريكي، عن الـ60 عاما الماضية، والتي زعم أنها مكاسب مصر من إشرافها على جزيرتي تيران وصنافير، وبعض الأرباح التي جنتها مصر من الجزيرتين، مؤكداً طلب السعودية لمصر حمايتها، وليس الإستثمار بها، على حد قوله.

كان “العمري”، قد نشر على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، رابط مقال نشره، بأن الحكومة المصرية مطالبة بدفع مبلغ 10 مليار دولار نصيب السعودية من عائدات الجزر ومضيق تيران من المعونات الأمريكية المقدمة لمصر منذ العام 1978م، وجزء من عائدات الجمارك التي دخلت الخزينة المصرية منذ العام 1950م.

هذا وقد سرد “العمري”، المتحصلات التي جنتها مصر، من الجزيرتين خلال الفترة الماضية وهي:
•3.3 مليار دولار، نصيب السعودية من عائدات الجمارك والرسوم المفروضة على السفن المارّة بالمضيق، وتبلغ 6.6 مليار دولار، بنسبة 50%، تم فرضها أيام الرئيس الراحل “عبدالناصر” سنة 1950، بواقع 100 مليون دولار سنوياً خلال الـ66 سنة الماضية.
•14.9 مليار دولار صافي عائد الاستثمارات المحتملة على الجزيرتين خلال 66 سنة.
•15.438 مليار دولار، قيمة ايجارات لمساحة الجزيرتين التي تبلغ 113 كم2، كلفة ايجار الأرض للاستثمار على المدى الطويل.

وبالتالي يبلغ مجموع المبالغ المستحقة على الحكومة المصرية هو مبلغ (33.638) مليار دولار فيما يخص إيرادات الجزيرتين خلال الـ (٦٦) عام الماضية، مع عدم الإخلال بأي مطالبات أو حقوق أخرى لاحقة بين الطرفين أو من طرف ثالث.

تغريدة الكاتب السعودي طراد العمري

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. وفين حق حماية الجزيرة حق الجنود اللي حافظة على الجزيرة مدة 60 سنة وتضحية ودماء الشهداء كم تساوي عندك يا بغل

  2. اللهم احفظ أمن مصر وولى أمرها وارزقه البطانه الصالحة واحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان واحفظ بلاده

    1. الحمير امثالك تفلق فمها عن التنهيق لآن هذا لاستهلاك اخوان الشياطين للحمير امثالك اكيد فهمت ولو انى اشك لانك حمار

  3. ،؟؟؟؟؟؟بيقولو ان مفيش مستندات تثبت انها مصريه وهنا الخطا ليه لان كدا عكسوها احنا عوزين اللي يثبت. انها سعوديه .للاسف عليه العوض ومنو العوض

  4. وانتم كمان مكلفين برد 100 الف الف الف مليار دولار قيمة الحماية العسكرية والمعونات للحجاز من ايام الطولونيون الى عهد جمال عبد الناصر ههه فعلا شر البلية ما يضحك

  5. يا جماعة هذا لا يلفت لة كون السيادة الملكية هي واسيادة المصرية من يقولون اما الباقي كلاب تنبح حفظ اللة الملك سلمان والقيادة الرشيدة والريس السيسي واسد اللة فمن الكلاب التي لا فايدة لها الي النباح وتحتاج للشهرة رغم تفاهتهم

  6. حتى لو انصدقهم يا حبيبى الفات مات ولا متعرفش هذا المثل واحنا بنديكو الجزرتين عشان كلنا عرب ومايحصل خلافات ولا نيسيتوا قول عبدالناصر

  7. السيد الكاتب السعودي المتذاكي بيحاول يهتنا علشان نبعد نظرنا عن القضية الاساسية. مشى على مبدأ الهجوم خير وسيلة للدفاع.

  8. برافوا . اسرب يا مصرى .. فين يا بنى عقد الادارة اللىكلفت بيه السعوديه مصر لتديرها ؟؟؟ اصلا مين قال لك انها سعوديه ؟؟؟ طلع لنا الوثائق التى تثبت انهم سعوديتين قبل ما تتكلم .

  9. برافوا . اسرب يا مصرى .. لفين يا بنى عقد الادارة اللىكلفت بيه السعوديه مصر لتديرها ؟؟؟ اصلا مين قال لك انها سعوديه ؟؟؟ طلع لنا الوثائق التى تثبت انهم سعوديتين قبل ما تتكلم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.