مفاجأة.. بعد التنازل عن “تيران وصنافير”: كاتب سعودي يطالب مصر برد 33 مليار دولار “مستحقات للسعودية.. أرباح الجزيرتين!

مفاجأة.. بعد التنازل عن “تيران وصنافير”: كاتب سعودي يطالب مصر برد 33 مليار دولار “مستحقات للسعودية.. أرباح الجزيرتين!

طالب الكاتب السعودي، “طراد العمري”، مصر برد مبلغ 33 مليار دولار أمريكي، عن الـ60 عاما الماضية، والتي زعم أنها مكاسب مصر من إشرافها على جزيرتي تيران وصنافير، وبعض الأرباح التي جنتها مصر من الجزيرتين، مؤكداً طلب السعودية لمصر حمايتها، وليس الإستثمار بها، على حد قوله.

كان “العمري”، قد نشر على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، رابط مقال نشره، بأن الحكومة المصرية مطالبة بدفع مبلغ 10 مليار دولار نصيب السعودية من عائدات الجزر ومضيق تيران من المعونات الأمريكية المقدمة لمصر منذ العام 1978م، وجزء من عائدات الجمارك التي دخلت الخزينة المصرية منذ العام 1950م.

هذا وقد سرد “العمري”، المتحصلات التي جنتها مصر، من الجزيرتين خلال الفترة الماضية وهي:
•3.3 مليار دولار، نصيب السعودية من عائدات الجمارك والرسوم المفروضة على السفن المارّة بالمضيق، وتبلغ 6.6 مليار دولار، بنسبة 50%، تم فرضها أيام الرئيس الراحل “عبدالناصر” سنة 1950، بواقع 100 مليون دولار سنوياً خلال الـ66 سنة الماضية.
•14.9 مليار دولار صافي عائد الاستثمارات المحتملة على الجزيرتين خلال 66 سنة.
•15.438 مليار دولار، قيمة ايجارات لمساحة الجزيرتين التي تبلغ 113 كم2، كلفة ايجار الأرض للاستثمار على المدى الطويل.

وبالتالي يبلغ مجموع المبالغ المستحقة على الحكومة المصرية هو مبلغ (33.638) مليار دولار فيما يخص إيرادات الجزيرتين خلال الـ (٦٦) عام الماضية، مع عدم الإخلال بأي مطالبات أو حقوق أخرى لاحقة بين الطرفين أو من طرف ثالث.

تغريدة الكاتب السعودي طراد العمري