أول رد رسمي من الخارجية على طلب السودان بضم «حلايب وشلاتين» أسوة بتيران وصنافير
وزراء خارجية مصر والسودان

أصدرت وزارة الخارجية المصرية بياناً رسمياً للرد على طلب السودان بضم “شلاتين وحلايب” إليها أسوة بإتفاقية ترسيم الحدود المصرية السعودية، التي أقرت ملكية المملكة لجزيرتي “تيران وصنافير”.

حيث قالت الخارجية في بيانها، أن حلايب وشلاتين أراضي مصرية وخاضعة للسيادة المصرية، فيما تابع البيان أنه لا يوجد أي تعقيب أضافي أزيد من ذلك على ما أصدرته وزارة الخارجية السودانية بشأن حلايب وشلاتين، سوى أنهما مصريتان 100%.

يذكر أن الخرطوم كانت قد دعت في بيان رسمي القاهرة للتفاوض المباشر من أجل ضم “حلايب وشلاتين” أسوة بما فعلته مصر مع السعودية في جزيرتي “تيران وصنافير”، ذات القضية التي شغلت الرأي العام المصري ولا تزال للمطالبة بإلغاء الإتفاقية والإبقاء على مصرية تيران وصنافير تحت شعار “الأرض هي العرض”.

ووفقاً لبيان وزارة الخارجية السودانية والذي أذاعته وكالة الأنباء السودانية مساء الأحد، فإن الخرطوم سوف تراقب ما سيحدث في الإتفاقية المصرية السعودية وبناء عليه سيتم اتخاذ اجراءات وترتيبات من أجل صيانة الحقوق التاريخية والسيادية الراسخة للسودان في حلايب وشلاتين، على حد ما زعم البيان.

كما أضاف البيان، ان الإتفاق المصري السعودي يلقي أهمية كبيرة حالياً في السودان، لإتصاله بحلايب وشلاتين السودانيتين واللاتى نازعت السودان مصر من أجلهما طويلاً للحصول عليهما وما يجاورهما من شواطئ.

واشار البيان إلى أنه ومنذ عام 1958 والسودان تطالب بحقها في “حلايب وشلاتين” من خلال مذكرة شكوى إلى مجلس الأمن أكد فيها أحقيته السيادية في حلايب وشلاتين، مع الأستمرار في التأكيد على هذا الحق حتى الوقت الحالي.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. مهو اصل لو جبتلكم شوالين رز كده ودخلتوا بيهم,,, تخدوا اللى انتوا عايزينوا …. لكن تدخلوا باديكم فاضية كده و عايزين حلايب وشلاتين .ده حتى ميسحش كده ..دي مسر برده

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.