أجمل 10 جزر في مصر – أكثر أماكن في العالم جذباً للسياح
أجمل 10 جزر في مصر

تحتوي مصر على الكثير من الجزر السياحية الخلابة التي تجذب السائحين من مختلف بقاع العالم، للإستمتاع بالطبيعة الخلابة وبجو مصر المعتدل بالنسبة للكثير من دول العالم، وبعض هذه الجزر في البحر المتوسط والبعض الآخر في البحر الأحمر.

تشكل الجزر السياحية أهمية كبيرة في الإقتصاد القومي المصري، لإعتبارها مصدر أساسي من مصادر السياحة المصرية الخارجية والداخلية، كما أنها ذات منظر طبيعي خلاب يبعث السرور في النفس وامتداد طبيعي للحدود المصرية التي تقع تحت سيادة الدولة على أراضيها.

السطور القادمة تضم قائمة بـ 10 جزر في مصر ذات أهمية استراتيجية وسياحية كبيرة

1- جزيرة الزبرخد

جزيرة الزبرخد
جزيرة الزبرخد

هي أحدى جزر البحر الأحمر ويطلق عليها جزيرة “سانت جوبز” وهي أكبر مصدر في العالم لحجر الجوبنز ويعتقد أنها أول مكان اكتشف فيه الحجر، اسُتخرج منها أكبر أحجار الزبرخد في العالم بطول 310 قراريط وهو معروض بالولايات المتحدة الأمريكية بمتحف المعهد السمثوني.

تشتهر الجزيرة أيضاً برياضات الغطس تحت الماء لإحاطتها بشعاب مرجانية نادرة ذات ألوان خلابة، ويتواجد بالجزيرة العديد من الطيور النادرة من أشهرها “صقر الغروب”.

2- الجزيرة الخضراء

الجزيرة الخضراء
الجزيرة الخضراء

تقع في منتصف الطرف الشمالي لخليج السويس وإلى الجنوب من مدينة السويس بحوالى 5 كيلو، وتبعد بحوالى 6 كيلو عن ميناء الأدبية ومنطقة الزيدية، وسميت بهذا الإسم لتكونها من صخور كبيرة وسط مياة الخليج فوق غابة من الشعاب المرجانية ذات اللون الأخضر، وهي ذات أهمية استراتيجية كبيرة لتحكمها في الملاحة في البحر الأحمر بالكامل.

اتخذت الجزيرة كموقعاً للدفاع الجوي لقربها من مدخل خليج السويس الذي تبعد عنه بمسافة 2500 متر.

3- جزيرة تيران

جزيرة تيران
جزيرة تيران

تقع في مدخل خليج تيران الفاصل بين العقبة والبحر الأحمر بمساحة 80 كيلو متر مربع، وهي تبعد 6 كيلو عن ساحل سيناء الشرقي، تتميز بممارسة نشاطات الغوص لأن مياها صافية إلى جانب تمتعها بالكثير من الشعاب المرجانية، ولها نشاطات سياحية من خلال اليخت بينها وبين شرم الشيخ، استُخدمت في الماضي كنقطة للتجارة بين الهند ودول شرق آسيا.

4- جزيرة صنافير

جزيرة صنافير
جزيرة صنافير

تقع شرق مضيق تيران الفاصل بين خليج العقبة والبحر الأحمر بطول 33 كيلو متر، وهي من أكثر مناطق العالم جذباً للسياح فتتميز بوجود الكثير من الأسماك النادرة بها إلى جانب تمتعها بشعب مرجانية خلابة ومياة نقية.

5- جزيرة فرعون

جزيرة فرعون
جزيرة فرعون

تقع في البحر الأحمر وهي جزيرة مرجانية تبعد عن طابا بـ 8 كيلو في الجنوب في وسط قمة خليج العقبة، من أشهر معالمها السياحية قلعة صلاح الدين التي تعد أهم آثر إسلامي في سيناء، حيث انشأها صلاح الدين في أواخر القرن الثاني عشر الميلادي لتأمين منطقة خليج العقبة من الهجمات الخارجية وتأمين طرق الحج والتجارة، خاصةً بعد أن حاول أمير “الكرك” الإستيلاء على مكة والمدينة.

6- جزيرة شدوان

جزيرة شدوان
جزيرة شدوان

إحدى جزر البحر الأحمر تشتهر بإسم جزيرة شاكر، وهي جزيرة صخرية مساحتها 70 كيلو متر تقع في مدخل خليج العقبة وخليج السويس، تبعد بمسافة 35 كيلو متر عن الغردقة، وهي من أكبر الجزر ذات الشعاب المرجانية في مضيق جوبال.

تشكل الشعب المرجانية بها جدار عمودي بطول 40 متر، تشتهر بسمك قرش الشعاب المرجانية، وأسراب من الدلافين، كما يوجد بها فنار لإرشاد السفن.

7- جزيرة نيلسون

جزيرة نيلسون
جزيرة نيلسون

تقع في البحر الأبيض المتوسط وتشتهر بإسم جريشة، وهى إحدى الجزر التابعة لمحافظة الإسكندرية بمنطقة أبو قير، وهي جزيرة صغيرة الحجم ذات أهمية تاريخية وأثرية كبيرة لأنها شهدت العديد من المعارك التاريخية الهامة كمعركة أبو قير، وسميت بهذا الإسم نسبة إلى القائد الإنجليزي “هورايتو نيلسون”.

8- جزيرة روكي

جزيرة روكي
جزيرة روكي

إحدى جزر البحر الأحمر تقع على بعد خمسة كيلو من الجنوب الشرقي لجزيرة زبرخد، وهل على شكل “الكِلية” وتعد أبعد جزيرة جنوباً في جميع محميات الغوص الطبيعية، وهي ذات سطح رملي خالي من المرتفعات، وجدرانها تنحدر بشكل حاد إلى أعماق كبيرة، ويعد جدارها الجنوبي الشرقي هو أجمل جدرانها.

9- جزيرة الجفتون الكبير

جزيرة الجفتون الكبير
جزيرة الجفتون الكبير

إحدى جزر البحر الأحمر تبعد عن شواطئ الغردقة بمسافة 11 كيلو متر، وهي من أكثر الجزر السياحية رواجاً في مدينة الغردقة، وتتميز بسلاسل التلال التي يبلغ أعلاها 119 متر فوق سطح الماء، والتلال على الجزيرة تبدأ من المنتصف وحتى الشمال.

10- جزيرة أبو منقار

جزيرة أبو منقار
جزيرة أبو منقار

أحدى جزر البحر الأحمر تقع على ساحل الغردقة، وهى إحدى الجزر النادرة في العالم التي ينمو بها نبات المانجروف، وهي جزيرة مستوية السطح ومنخفضة المنسوب ذات مساحة صغيرة لا تتعدى الـ 2 كيلو متر، يُغَطى سطحها بالرمال العضوية والتكوينات المرجانية.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.