الدكتور فاروق الباز يؤكد لمن الحق في ملكية جزيرتي تيران وصنافير بالفيديو
الدكتور فاروق الباز

جزيرتي تيران وصنافير، أحد أهم القضايا التي تشغل الرئي العام المصري، وننشر لكم رأي الدكتور فاروق الباز العالم المصري الشهير، حول الدولة صاحبة السيادة على جزيرتي تيران وصنافير من بين مصر والسعودية، ومن الدولة المالكة للجزيرتين.

وتحدث الدكتور فاروق الباز أحد أعضاء المجلس الاستشاري لعلماء مصر، عن أن جزيرتي تيران وصنافير قريبتان لأراضي المملكة العربية السعودية وتتبعان لها، وأنه لا يرى داعي للجدل المثار حول الجزيرتين، مشيرا للقوانين التي وصفها بالمتميزة في تحديد الحدود البحرية.

وأضاف الدكتور فاروق الباز بتصريحات تلفزيونية لقناة سي بي سي ببرنامج هنا العاصمة مع الإعلامية لميس الحديدي، أن مصر فرضت سيطرتها على جزيرتي تيران وصنافير وقت الحرب مع إسرائيل، بهدف فرض أوضاع سياسية معينة، وأن مسألة عودة تيران وصنافير للسيادة السعودية  صحيح قانونياً، وقال:

.”لست أرى داعيا لهذا الجدل.. والجزيرتين قريبتين من ساحل المملكة المملكة العربية السعودية وتابعتين لها، ومصر حصلت عليها لأوضاع سياسية مع إسرائيل، و كان لمصر وجود عسكري، لحمايتهما”. “إن الخطأ في الأزمة، هو التوقيت، ولكن من الناحية القانونية “الكلام صح”.

وشهدت الأيام القليلة الماضية حدوث حالة من التخبط بسبب اتهام البعض للحكومة المصرية بالتفريط في جزيرتي تيران وصنافير، وبيعهما للسعودية مقابل بعض المشاريع الاقتصادية، وهو الأمر الذي شهد رد فعل سريع من الحكومة المصرية ونشرت العديد من الوثائق التي أوضحت لمن ملكية جزيرتي تيران وصنافير.

وأوضحت التقارير أن مصر احتلت تيران وصنافير بالتنسيق مع السعودية لمنع احتلالهما من قبل إسرائيل بعد حرب عام 1948، ونشرت العديد من الخرائط التاريخية من مكتبة الكونجرس الأمريكي والتي يعود تاريخ إحداها لعام 1800، بخلاف الوثائق التي نشرها المؤرخ جمال حمدان والمعلومات التي ذكرها الكاتب محمد حسنين هيكل بكتابة “الانفجار” عن الجزيرتين والدولة صاحبة السيادة والملكية لهما.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. انا من راي اللي ما يعرفش حاجة ما يفتيش فيه يعني انتو حلت مشاكل مصر كله وجيتوا علي ده ووقفتوا

  2. بداية انا لا اعرف ما اذا كانت تيران وصنافير مصريتان ام لا .. فهذا موضوع لابد من البحث فيه وفى التاريخ والجغرافيا منذ القدم .. ومش عيب ابدا انى اقول لااعرف فهذا ليس تخصصى .. ولكن لدى سؤال .. اذا كانتا الجزيرتان سعوديتان كما تم الاتفاق وانه مصر كانت تديرهما فقط .. السؤال اين عقد ادارة هاتين الجزيرتين بين مصر والسعوديه وبكام ولا مصر كانت بتديرهم جدعنه ؟؟؟؟ والسؤال الثانى هل السعوديه قادرة على حماية الجزيرتين ولا هتودينا كلنا فى داهيه ؟؟؟

  3. يعنى حضرتك المفروض عالم كبير و كل الحجة اللي جبتها ان الجزيرتين قريبتين من الساحل السعودي؟؟!!!! حتى مافيش أرقام او مقارنة المسافات بين الجزر و الساحل المصري و السعودى؟؟؟ فين المنهج العلم يا حضرة الدكتور المحترم؟؟؟ حضرتك سيبت ايه لعم برعي بتاع الكرشة؟؟ صدقنى كان حيجيب مبررات افضل من كدة

  4. هل فاروق الباز وهيكل وجمال حمدان خائنين وفروا في ارض بلادهم يا شعب يقودة اعلام جاهل كل ما يهمة هي فترة الاعلانات

  5. والله انك لاجهل اهل الارض . وبعدين الحمار فاروق الباز ده عايز ايه من الدنيا يا اخى اختشى على دمك اليهود وهمه طالعين من ارض طابا كانو ا يبكوا وهم مؤمنون انها ليست ارضهم وما بالك انت راجل مرتاح عايش فى ارض الديموقراطية (امريكا) ايه اللى جابك فى العشوائيات . وبعدين تعالى انت مش بتاع فضاء ايه اللى دخلك فى التاريخ والجفرافيا .يا شيوخ السلاطين يا انجاس

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.