ملف شامل عن طريقة عمل الكيكة بأنواعها المختلفة بالصور والفيديوهات
طريقة عمل الكيكة

طريقة عمل الكيكة، هي من أكثر ما يبحث عنه ربات البيوت ومحبي الحلويات، حيث أن الكيك من أكثر أنواع الحلويات التي يعشقها الجميع كباراً أو صغاراً، كما أنها تتميز بأنواعها المختلفة وأشكالها المتعددة مما يتناسب مع جميع الأذواق، وتٌستخدم الكيكة في أغراض مختلفة فهي تُعتبر من الحلويات حيث تناسب المناسبات السعيدة مثل أعياد الميلاد والأفراح، كما يتم إستخدامها في بعض الوجبات مثل الإفطار ويتم تقديمها أيضاً مع الشاي في أي وقت.

وتجد أنواع مختلفة للكيكة فمنها الكيك الأسفنجية، وكيك الشيكولاتة، وكيك الفانيليا، وأنواع أخرى تختلف بإختلاف الطعم والإضافات، حيث توجد كيكة البرتقال والبلح والبندق والزنجبيل والفواكه والجيلي، وغيرها من الأنواع التي سوف نتحدث عنها في هذا الملف الشامل والمتكامل والمدعم والصور الفيديوهات.

طريقة عمل الكيك

أولا : الكيكة الأسفنجية

هي من أكثر أنواع الكيك طلباً نظراً لأنها تُستخدم في عمل التورتات أيضاً ومكونات هذا النوع كالتالي:

175 جرام دقيق (كوب دقيق) ، 125 جرام سكر بودرة (ثلاثة أرباع كوب سكر بودرة)، 5 بيضات يتم فصل الصفار فيهم عن البياض بعد كسرهما، ملعقة كبيرة خل أبيض، رشة ملح، رشة سكر غير مطحون، نصف ملعقة فانيليا، ملعقة صغيرة بيكنج بودر.

طريقة التحضير

يتم وضع بياض البيض في إناء والصفار في إناء آخر، ثم يضاف على الصفار ربع ملعقة فانيليا وملعقة الخل، ويتم الخفق جيداً حتى تصبح مثل الكريمة، ثم يؤخذ نصف كمية السكر البودرة ويتم إضافتها جزء جزء مع إستمرار الخفق، حتى يتم الإنتهاء من إضافة نصف الكمية كلها، ثم يُرفع المضرب ويتم غسله جيداً، بإستخدام المضرب بعد غسله جيداً يتم خفق البياض مع ربع ملعقة فانيليا، ويستمر الخفق حتى تصبح الكريمة ثقيلة نوعاً ما ويتحول لونها للون الثلجي، بعد ذلك يُضاف النصف المتبقي من سكر البودرة مع إستمرار الخفق، مع مراعاة أن يتم إضافة السكر جزء بجزء كما سبق مع إستمرار الخفق حتى إنتهاء الكمية، يتم إضافة البيكنج بودر للدقيق مع رشة الملح والسكر.

بياض البيض مع الفانيليا
بياض البيض مع الفانيليا

يتم إضافة الدقيق جزء بجزء إلى الصفار مع التقليب من أسفل لأعلى، مع إضافة كمية من البياض من الإناء الآخر حتى لا يتحول الصفار مع الدقيق لكتلة من العجين، مع إستمرار التقليب وإستمرار إضافة البياض حتى يتم الإنتهاء من البياض بالكامل.

صفار البيض مع الخل
صفار البيض مع الخل

يتم دهن صينية بالسمن ثم يتم تبطينها بالدقيق، عن طريق رش الدقيق في الصينية حتى يغطي السمن الموجود بالصينية، ثم تصب الكيكة في الصينية، ويتم وضعها في الفرن، ولإختبار النضج يتم غرس سكينة فيها فإذا خرجت السكينة بها آثار عجين تكون لم تستوي بعد، وبعد التأكد من نضج الكيكة يتم إطفاء الفرن وتركها في الفرن لمدة 5 دقائق، حتى لا تهبط ثم يتم إخراجها وتزيينها كما تشاءين أو أكلها كما هي.

صورة الكيكة بعد إنتهاء النضج
صورة الكيكة بعد إنتهاء النضج

طريقة أخرى لعمل الكيكة الأسفنجية بالفيديو

طريقة عمل كيك الشيكولاته

وهي التي يعشقها معظم الأطفال حيث مذاق الشيكولاتة المحبب للجميع صغار أو كبار، وسوف نقدم لكم طريقة سهلة وبسيطة لعمل هذا النوع من الكيكة.

المقادير

مقدار كوب ونصف من الدقيق ومثله من سكر البودرة، هذا بالإضافة إلى عشرة بيضات وباكو بيكنج باودر، ومثله من مُحسن الكيك وربع كوب كاكاو وربع ملعقة فانيليا، وملعقتين كبيرتين خل أبيض مع رشة ملح ومثلها سكر عادي.

طريقة عمل كيك الشيكولاتة

يتم خلط البيكنج باودر مع الدقيق ومُحسن الكيك و الكاكاو ورشة السكر والملح، ويتم تقليبهم جيداً وتركهم على جانب، ثم يتم وضع بقية المقادير وهي البيض والفانيليا وسكر البودرة والخل معاً، ويتم ضربهم جيداً بمضرب البيض على أول سرعة ويستمر ضربهم جيداً حتى يثقل الخليط، وعند رفع المضرب نلاحظ أنه لا ينزل منه للإناء مرة أخرى بسهولة، ثم يُضاف خليط الدقيق الذي تم وضعه جانباً على خليط البيض جزء بجزء وليس مرة واحدة، مع إستمرار التقليب بملعقة خشبية من أسفل لأعلى وهكذا حتى تنفذ الكمية، ويتم دهن صينية بالسمنة ورشها بالدقيق وصب خليط الكيكة فيها، ثم يتم إدخال الصينية إلى الفرن على درجة حرارة 160 تقريباً، ويتم تركها حتى تنضج تقريباً لمدة نصف ساعة ويتم إخراجها وتزيينها كما نشاء.

كيكة الشيكولاتة

طريقة عمل كيكة السويسرول

حيث نحتاج لعمل هذه الكيك اللذيذ 5 بيضات كاملة، هذا بالإضافة إلى 5 صفار بيض، وثلاثة أرباع كوب من الدقيق ومثلها من سكر البودرة، وملعقة صغيرة فانيليا وملعقتين ونص كبيرتين نشا، كذلك ملعقتين بيكنج بودر وشيكولاتة سائحة وكريمة أو مربى للتزيين.

طريقة التحضير

حيث يتم وضع صفار البيض مع ربع كوب سكر، وضربه بالمضرب الكهربائي، أما الخمسة بيضات الأخرى يتم وضعها في وعاء آخر، ويُضاف إليها النصف كوب سكر المتبقي والفانيليا، في ذات الوقت يُضاف الدقيق مع النشا والبيكنج بودر في وعاء ثالث ويتم تقليبهم معاً، ثم يُضاف إلى صفار البيض ويوضع عليهم البيض المخفوق مع الفانيليا والنصف كوب سكر، حيث تتم الإضافة برفق مع التقليب بخفة.

تُدهن صينية بالزبدة ويتم تبطينها بورق الزبدة، ويتم فرد الخليط فيها بحيث يكون إرتفاعه نصف سم تقريباً، ويتم مساواتها جيداً وإدخالها إلى فرن على درجة حرارة 220 لمده 5 دقائق تقريباً، يتم إخراج الصينية من الفرن وتترك لتبرد قليلاً، ويُفرد السويسرول على ورق زبدة وتوضع المربى أو الكريمة عليه، و يتم اللف مع مراعاة أن تكون أول لفة صغيرة نوعاً ما، يتم وضعه في الثلاجة لمدة ساعتين تقريباً، ويتم إخراجه ووضع الشيكولاتة عليه وإدخاله الثلاجة مرة أخرى لمدة ساعة ثم يتم تقطيعه وتقديمه للأكل.

كيك-السويسرول

طريقة عمل الإنجلش كيك (الكيكة الدسمة)

لعمل هذا النوع من الكيك نحتاج للمقادير التالية: ربع كيلو دقيق، 200 جرام زبدة ، نصف ملعقة صغيرة بيكنج بودر، 5 بيضات، 150 جرام سكر بودرة، نصف ملعقة فانيليا.

الطريقة:

يتم ضرب سكر البودرة مع الزبدة لفترة حتى يصبح لونها أبيض، وفي ذات الوقت يُوضع البيض في إناء أخر، ويتم ضربه أيضاً جيداً بمضرب البيض، ويتم إضافته إلى الخليط السابق، مع مراعاة أن يتم ذلك ببطء وليس مرة واحدة، مع التقليب المستمر للخليط، ثم يُضاف الفانيليا ثم الدقيق المخلوط بالبيكنج بودر، ونُحضر قالب مدهون بالسمنة ومرشوش بالدقيق، ويتم فرد الخليط فيه ووضعه في فرن على درجة حرارة 180 درجة، وذلك لمدة لا تقل عن 45 دقيقة.

طريقة عمل الكيكة الرواني بجوز الهند

المقادير

ثلاثة أرباع كوب دقيق كبير، وشراب السكر لسقاية الكيك، كوب لبن، كوبين جوز الهند المبشور، ومثلهما من الزبدة، بيضة واحدة، كوب سكر، 2 ملعقة بيكنج بودر، نصف ملعقة فانيليا.

التحضير

يتم أولاً تجهيز شراب السكر بالطريقة المعروفة عن طريق وضع السكر في الماء، وتركه حتى يذوب ثم يغلي ويتم إضافة عصير ليمونة وملعقة فانيليا وترك السكر على النار ليغلي لمدة دقيقة ثم إطفاء النار وتركه حتى يبرد، يتم وضع السكر على الزبدة مع ضربهما جيداً بالمضرب الكهربائي، ثم يُضاف لهما اللبن والبيضة والفانيليا، وفي نفس الوقت يُوضع الدقيق على البيكنج بودر ويتم التقليب جيداً مع إضافة جوز الهند لهما، ويتم إضافة الخليطين لبعضهما البعض مع التقليب جيداً.

بعد ذلك يُوضع الخليط في صينية مدهونة بالزبد ومرشوشة بالدقيق، ويتم إدخالها إلى الفرن على درجة حرارة عالية لمدة ربع ساعة، ثم يتم تخفيض درجة حرارة الفرن إلى 180 درجة، لمدة تتراوح ما بين نصف ساعة إلى 45 دقيقة ولا يتم فتح باب الفرن قبل مرور 30 دقيقة، ثم بعد ذلك يتم إخراجها من الفرن وتخريمها بواسطة شوكة ويتم وضع شربات السكر عليها ورش كمية من جوز الهند.

تابعونا فسوف نضيف بقية الأنواع تباعاً

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.