بالمستندات.. ماهي وثائق بنما «panama papers»؟.. وماذا نشرت عن دول وقادة العالم؟
تسريبات بنما

وثائق بنما أو “تسريبات بنما”، هي وثائق صادرة من شركة “موساك فونيسكا” إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال الخدمات القانونية، تمتلك هذه الشركة أكبر قاعدة بيانات ووثائق للكثير من الشخصيات العالمية، السياسية، ذات التأثير حول العالم، كما تمتلك شركة “موساك فونيسكا” وثائق وتسريبات  خطيرة عن العديد من الدول.

وكشفت “وثائق بنما” العديد من الأسرار الخطيرة عن الشخصيات والدول، نظراً لما تحتويه من رسائل بريدية وحسابات بنكية يرجع عمرها إلى الـ40 عاماً، كما تتضمن “وثائق بنما” معلومات وبيانات خطيرة عن 12 من أكبر قادة العالم، مثل “فلايديمير بوتين” الرئيس الروسي، و”حسني مبارك” الرئيس المصري الأسبق، وعدد من قادة النخب الحاكمة في الصين.

>> كيف تأسست شركة “موساك فونيسكا”؟

تعتبر الشركة المؤسسة لوثائق بنما شراكة بين المحامي الألماني “جوردكان موساك”، والمحامي البنمي”رامون فونيسكا”، ومن هنا جاء اسم الشركة “موساك فونيسكا”.

ما هي تسريبات بنما؟

اختراق أنظمة الأمان لشركة “موساك فونيسكا”، أدى إلى تسريب أكثر من 11 مليون وثيقة لدى الشركة، كشفت “تسريبات بنما” قاعدة بيانات ضخمة، وفضائح للعديد من المشاهير والقادة ولدول الكبرى.

وقد صرحت إحدى المصادر الإخبارية الأمريكية، بأن تسريب وثائق بنما، يعني بأن الشركة قد باعت أسرار عملائها للآخرين، وهذا ما كشفته قاعدة البيانات الكبرى المسربة من الشركة، بحيث حصلت صحيفة “زود دويشة تساستونج” على أكثر من 11 مليون وثيقة من أحد المصادر المجهولة نتيجة لاختراق نظام الأمان في الشركة المؤسسة لوثائق بنما.

ماذ كشفت تسريبات بنما عن قادة ودول العالم؟

نشرت صحيفة “تساستونج” الأمريكية، عدداً ضخماً من تسريبات بنما عن قادة العالم، والدول الكبرى، كما أنها فضحت الكثير من السياسيين ورؤساء العالم.

>> تسريبات بنما عن “مبارك”:

كشفت تسريبات بنما تورط الرئيس المصري الأسبق “حسني مبارك” في عمليات تهرب ضريبي”، كما أشارت التسريبات إلى علاقة مبارك ببنك “HSBC” لمساعدته في عمليات التهرب.

واحتوت أيضاً على بيانات تكشف علاقة ذات البنك بعدد من القادة مثل بشار الأسد والرئيس التونسي السابق “زين العابدين”، وأوضحت مساعدة البنك لتلك الأنظمة في عمليات التهرب الضريبي.

تسريبات بنما عن مبارك
تسريبات بنما عن مبارك

>> تسريبات بنما عن “علاء مبارك”:

أثبتت وثائق بنما المسربة، ملكية “علاء مبارك” نجل الرئيس الأسبق “حسني مبارك” لشركة في إحدى الجزر البريطانية في منطقة البحر الكاريبي، كما أوضحت التسريبات بأن هذه الشركة متورطة بغسيل الأموال، كما نشرت “تسريبات بنما” صور من جواز سفر “علاء مبارك”
1 2 3>> ماذا قالت «تسريبات بنما» عن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»؟

كشفت تسريبات بنما تورط الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بعدد من الصفقات والقروض الخارجية، كما نشرت التسريبات وثيقة رسمية تثبت تورط “بوتين” في شبكة من القروض التي تصل قيمتها إلى أكثر من 2 مليار دولار، وأثبتت تورط عدد من الشخصيات التابعة لـ”بوتين” في هذه العمليات.

ماذ قالت تسريبات بنما عن بوتين>> تسريبات بنما عن “الملك سلمان” ملك السعودية:

كشفت تسريبات بنما وجود اسم الملك “سلمان” ملك المملكة العربية السعودية، ضمن 72 حاكم متورط بالتهرب الضريبي، كما أشارت التسريبات إلى قيام الملك “سلمان” باستغلال علاقته بشركة “فيرجن ايلاند” البريطانية، لاستخراج قروض الرهن العقاري على قصوره في بريطانيا.

>> ماذا قالت تسريبات بنما عن أمير دولة الإمارات؟

كشفت “تسريبات بنما” بأن أمير دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ “خليفة زايد بن سلطان آل نهيان” أحد أغنى الشخصيات في العالم، وأشارت بأن يمتلك قصر مكون من 7 طوابق في جزيرة “سيشل” مقابل 130 مليون دولار تعهد بتقديمهم كمساعدات للجزيرة.

>>
ماذا قالت تسريبات بنما عن “قطر”؟
قالت تسريبات بنما بأن أمير دولة قطر الشيخ “حمد بن خليفة آل ثاني” أصبح أميراً بعد انقلاب على والده، وأشارت بأن والده تخلى عن السلطة عام 2013 لصالح نجله، كما كشفت التسريبات عرضاً قدمه أمير قطر لإحدى الشركات العالمية لشراء شركة جاهزة في جزر العذراء البريطانية تابعة لقطر.

وكشفت تسريبات بنما امتلاك الأمير القطري النسبة الأكبر في عدد من الشركات في بنك الصين بلكسمبرغ بعد عام 2013، وأشارت بأن “قطر” تعتبر ثاني أغنى دولة بالنفط في العالم.

تسريبات بنما عن الأمير القطري

>> تسريبات بنما عن اللاعب “ليونيل ميسي”:

كشفت عدد من الوثائق المسربة، عن تورط اللاعب الإسباني “لوينيل ميسي” في التهرب الضريبي، كما ورد اسم والده في تسريبات بنما، وأوضحت الوثائق بأن “ميسي” ووالده يلجأون إلى شركات في بيليز وأوروجواي لتهريب أموالهم من الضرائب، كما كشفت امتلاك ميسي ووالده لشركة في بنما تدعى “ميجا ستار”.

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.